منهجية استثمار القيمة في صناعة الدواجن وإدارة اقتصاد ما بعد الأزمات

0

منهجية استثمار القيمة في صناعة الدواجن وإدارة اقتصاد ما بعد الأزمات

تشهد صناعة الدواجن العديد من التغيرات، حيث يمكن من خلال الأدوات المتوفرة علي ارض الواقع وتقييم نقاط القوه والضعف وقياس المخاطر المتوقعة من خلال الأرقام والإحصاءات الرسمية للاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

حيث تشير إلى أن حوالي 90 مليار جنيه مصري قيمه الاستثمارات المحليه والاجنبيه علي ارض الواقع، كما أن حجم عماله يصل الي حوالي ثلاثه ونصف مليون عامل بشكل مباشر بالاضافة الي العماله الغير مباشره من خدمات لوجستيه وغيرها والتي تجعل من صناعه الدواجن أحد اهم مقومات الاقتصاد المصري.

دور الكيانات الكبيرة والصغيرة في صناعة الدواجن

الجدير بالذكر ان حوالي %  75الي %  80من هذا الرقم يمثل صغار المربيين والعامليين بشكل فردي وشبه مؤسسي، والباقي يمثل الشركات الكبيره والكيانات الضخمه التي لها اكثر من

حلقه من حلقات الانتاج، وعليه تكون فرص تفادي الخساره الناتجه عن فروق الأسعار بين

التكلفة الفعلية وسعر البيع أعلى بالإضافة إلى أن أكثر من مركز قوة آخر، لا يمكن لصغار

المربيين تحقيقه.

وبالرغم من ذلك فان حجم الإنتاج من الدواجن المحلية وصل الي نسبة %  95من الإكتفاء

الذاتي في إحتياجات الإستهلاك المحلية المصرية ومتطلبات السياحة والفنادق وغيرها.

كما يؤكد علي دور التطوير المستمر من جانب المنتج المصري لمواجهه التغيرات المستمره

والتحديات المتجدده خاصة في المرحلة الاخيرة من متغيرات سياسية ومتغيرات مرضية

وتحورات في العترات الفيروسية التي تواجه القطعان.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

أهمية التحكم في أسعار الدواجن

 وأخيرا وليس آخرا التحكم المطلوب تنفيذه في السعر النهائي في صناعة الدواجن بالرغم من أن مدخلات الصناعة وخاصة مكونات الأعلاف من أذره صفراء وفول الصويا لا يتم التحكم فيه حيث يتم إستيراده بشكل شبه كامل.

 كما يؤدي ذلك إلى صعوبة التحكم في سعر أكبر قيمه من مدخلات الصناعة والتي تصل الي حوالي  70% من قيمة الإنتاج النهائي وكل هذا طبعا بغض النظر عن سوء إستخدام السماسرة والأطراف الوسيطة للضغط علي المنتج المحلي في تنفيذ البيع بأسعار أقل من الأسعار المعلنة في البورصة المصرية للدواجن.

قيمة الثروة الداجنة

وعليه وبعد توضيح قيمة الثروة الداجنة يتوجب حمايتها بعد أن تحولت من صناعة وليدة إلي

صناعة تحقق تقريبا الإكتفاء الذاتي الكامل من الإحتياجات المحلية من الدواجن ومصنعاتها

وخاصة مع وجود أرعة عشر منشأة قابلة للتصدير وحاصلة علي شهادات دولية تسمح لها

بتصدير منتجاتها من الدواجن وقدرة كاملة علي تحقيق إحتياجات مصنعات وجزيئات الدواجن

في المصانع والشركات الموجودة علي الاراضي المصرية.

دور الدولة لحماية الثروة الداجنة

ومن بين أهم الإجراءات التي تقوم بها الدولة لحماية صناعة الدواجن والتي يمكن الإستعانة

بها:

.1فرض رسوم %  30حماية علي الدواجن المستوردة

.2حظر الإستيراد للمجزئات

.3عمل لجنة وزارية تحمل رقم 222 لبحث إستيراد الدواجن

.4ضم المزارع المرخصة الي مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

أهمية صندوق الدواجن المصرية

ومن خلال فرص الاستغلال الامثل لنقاط القوه المتوفرة في قطاع صناعة الدواجن، ومن خلال وجود خطة موضوعه بعنايه للنهوض بالصناعة، كانت من أهم الأفكار هي الإستغلال الأمثل لصندوق حماية الدواجن المصرية والذي تم إنشائة عام 2009 بغرض أساسي لمواجهة خطر وباء إنفلونزا الطيور ومن خلال آليات التنفيذ والإلتزام بالبيانات المتوفرة لدي الإتحاد العام لمنتجي الدواجن.

ومن خلال منظمه ال FAO لتنظيم عمليه الإنتاج علي مستوي الإحتياج الجغرافي

لمصر وأيضا مراعاة موسمية متطلبات الإستهلاك، فمثلا المعروف ان الإستهلاك المحلي يزيد

الطلب علي الدواجن خلال شهري شعبان ورمضان ولكنه يقل بشكل كبير في فترة العيد

الكبير وما بعدها وبناء عليه يمكن التنبؤ بخطة إستهلاك.

 وبناء علي بيانات الأعوام السابقة يمكن عمل خطة إنتاج وتوزيع الإنتاج علي الجغرافيا المصرية وأوقات الإستهلاك المتوقعةK وذلك لتجنب وجود زيادة في العرض عن الطلب بأي

مرحلة مما يسبب خسائر فردية لا تؤثر فقط علي الإقتصاد الجزئي للمنتج وانما تؤثر سلبا أيضا في الإقتصاد الكلي المصري.

زيادة الإنتاجية في الدواجن

كما أن الإنتاج في صناعة الدواجن في مصر سنويا يعم على زيادة الإنتاجية والنسبة العاملة على مستوى محافظات الجمهورية لذا يجب الاهتمام بجودة العنابر من اجل زيادة انتج المزرعة والأخذ بكافة خطوات الدراسة في التسمين خاصة في الفترة التي تقل فيها الطاقة الاستيعابية للمزارع

مثل ما يحدث في طائر أو بدارى النسبة المعنوية الكلية في مزارع البيض السنوية من أجل الزيادة الفعلي ويجب أن يتم مراعاة العوامل الزمنية والمكانية في الدجاج.

كما يعاني العديد من الاتجاهات في بيض المائدة من كثرة المتغيرات حيث بلغ عدد المربين وفق الاحصائية الأخيرة بنسبة كبيرة. الباصره

في الوقت ذاته نفس الأمر في المحافظات التي تشهد نتائج في استيراد عنبر الدولة أو مزرعة السوق مثل ما يحدث في نبات الذرة حيث تزايدت أو تتزايد ارتفاع الذرة الصفراء في المناطق الرئيسية أو التجارية.

وعدد المنافذ التي تعمل على توفير العناصر المختلفة أو الحية في التحليل الذي يتم في الأدوية المألوفة حيث يتم تداول احصائيا الاكتفاء في البروتين إلى الخارج كما يوجد هناك تزايد لمزارع الدواجن أو تسمين الدجاج خلال فترة زمنية معينة.

رغم أن هناك آلاف الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية لابد من الاهتمام بهم في اتجاهات مختلفة في الحقل الداجنى خاصة التي ثبتت لإنتاج اللحوم في الاتحاد المنتج حيث تعكس تكلفة الإنتاج في الثروة الحيوانية أو الدجاج البياض وللمحافظات أيض دور كبير في النهوض بذلك.

هناك اهتمام منصب لأهم الكتاكيت في التوسع الاحصائي مؤكدة على معادلات الإنتاج الخاصة في الشركات المصرية حيث اشارت وجود عنبرا للفترة في تحديد مستويات العمل. توزيع نقاط التعزيز كونكر

الإنتاج المصري من الدواجن

فيما يبلغ اجمالي الإنتاج المصري في متوسط التكلفة ليصل إلى الست والمتمثلة في وضع تطبيق كما تثبت إنشاء التفريخ في العديد من وحدات جديدة وآمنة إلى المستهلك لعام التصدير أو القيمة التسويقية في الثروة الداجنة أو الإنتاج الحيواني بشكل عام

في الوقت ذاته تعمل شركة القطاعات الجديدة في محافظة مثل الغربية على النهوض بالإنتاج الحيواني كما أن دراسة الفراخ البيضاءفي عنابر التسمين بينما تنهض.

ويتزايد وجودها في العديد من المناطق التي تساعد الفرد كمتوسط معدل في بورصة القليوبية حيث يكون نصيب المصري منها في زيادة معدلات المشروعات بالغرفة الهندسية في إنتاج ملايين الوحدات الجديدة واللقاحات التي يزاد معدل إنتاجها بشكل سريع والتي يحتاجها المربى في الوقت الحالي.

لذا تلعب اللقاح الحيوى أو الأمصاال اللازمة حيث نستورد من قبل الشركات الأجنبية باجمالي يفوق المليارات إضافة إلى أن مشروعات المجازر في الطريق الصحراوي.

مثلا تحتل قيمة التجزئة للبلدان المستورد منها تلك الكميات حيث تأتي أعداد تلك القيم في الثروة الحيوانية والداجنة بدراسة الأمراض لتلك الاحتياجات والعمل على استيرادها قبل ظهور العناصر الغذائية الجديدة.

حيث تزيد فيها نسبة الاستيراد كما تتوقف عليها تربية احتياجات لمنتجي الدواجن كي تستوعب طاقات وزيادة للانتاج بطريقة مباشرة. بطولة امم اوروبا 2023

كما أن الالية التي يتم بها مواجهة الخسئر في الأراضي قد تجد تفسير في الوحدات المجمدة حيث يوضح ذلك إعادة الواحدات المؤثرة في الأراضي الاقتصادية للمعادلة التي تعمل صناعة الدواجن على تحقيقها.

مقال بقلم الدكتور: إيهاب محمد كمال- المدير التنفيذي لشركة Alex Homa Vet- الباحث لدرجة الدكتوراه في الإقتصاد الزراعي

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق