الوصايا العشر لتطوير صناعة الدواجن

0

 الوصايا العشر لتطوير صناعة الدواجن

تعتبر صناعة الدواجن ومنتجاتها من لحوم بيضاء وبيض، من المصادر الرئيسية للبروتين الحيواني، وذلك لغابية الشعب المصري خاصة محدودي الدخل.

 ومن المتوقع استمرار زيادة معدلات استهلاكها مع الزيادة المطردة لتعداد السكان وايضا زيادا أسعار اللحوم الحمراء والأسماك.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

أهمية صناعة الدواجن رغم المعوقات الكثيرة

ورغم ما واجهته صناعة الدواجن من كوارث، بسبب تعرضها لموجات متعددة من الأمراض الوبائية تسببت في خسائر فادحة.

 لكنها تعود مرة أخرى وتستمر في الإنتاج، بل وتزداد استثماراتها، حيث تعتبر من الصناعات الراسخة المكتملة الحلقات.

ولكن في المرحلة الحالية، التي تمر بها صناعة الدواجن تواجهها عدة أزمات تكاد أن تعصف بها.

ومن هذه الأزمات عدم توفير مستلزمات الإنتاج محليا “ذره ـ صويا”، واستيرادها من الخارج بنسبة كبيرة تتراوح مابين 80% الي 85%,

وعدم توافر الامصال واللقاحات الخاصه بالامراض الوبائيه محليا الا بنسب تتراوح بين 7% الي 10% رغم ما يوجد لدينا من اساتذه وعلماء ومصانع نستطيع من خلالها توافير ما يلزمنا من هذه الامصال بنسبه كبيرة.

عمليات الهيكلة لصناعة الدواجن

عدم السعي الجادي في عمليات الهيكله والتحديث والتطوير في صناعة الدواجن، كذلك ارتفاع تكلفة الإنتاج وتدني أسعار البيع.

 وهذا واضح في تلك الفتره حيث يصل سعر كيلو الدواجن الان في المزرعه 11.5 الي 12 جنيه وكذلك سعر كرتونه البيض بين 12 اللي 12.5 جنيه وكذلك الكتكوت 2.70 جنيه.

 وهذا الأمر خطير للغاية، حيث إنه ينذر بخروج مجموعة كبيرة من المربين، وذلك نظرا للخسائر الكبيرة التى تواجهها.

 ولكن هناك أمر أخطر من ذلك؛ وهو عدم اهتمام الدولة والحكومة بمنظومة الدواجن وإهمالها وتركها للعشوائية، وعدم التدخل السريع لتطويرها وتحديثها وتوفير الأراضي اللازمة لهذه العملية.

وإننا لنرى من كل ما سبق أن هذه الأمور من الممكن أن تعصف بهذه الصناعة وتدمرها وترجعها للخلف، ولا تسير بها إلى الأمام.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

كيفية الخروج من أزمة تربية الدواجن والصناعة بشك عام

هناك العديد من التوصيات والنصائح التي تخص صناعة الدواجن وهي:

أولا: أن يتم وضع خطة قصيرة وطويلة الأجل لعمليات الهيكلة والتطوير والتحديث من خلال خطوات محددة ومعلومة الاطر لفترة زمنية محدده على أن يتم المتابعة أولا بأول

ثانيا: الاهتمام بالبحث العلمي لإنتاج سلالات مقاومة للأمراض الوبائية، وكذلك الحصول على حبوب مجنة للذرة الصفراء عالية الإنتاج

ثالثا: الاهتمام بموضوع الأعلاف، نظرا لأنه يمثل 70% من مدخلات الإنتاج والسعي الجادي لاستزراع مساحات كبيرة من الذره الصفراء

رابعا: السعي الجاد في إيجاد بدائل أعلاف غير نمطية من المخلفات الزراعية، وذلك بالتعاون مع مراكز بحوث الإنتاج الحيواني والزراعي

خامسا : الاهتمام بإنتاج الأمصال واللقاحات الخاصة بالأمراض الوبائية المتواجدة وزيادة طاقتها الإنتاجية، بحيث تصل على الأقل 75% من احتياجاتنا وذلك من خلال تطوير وتحديث المصانع المتواجدة واستخدام التقنية الحديثة في ذلك

سادسا: التحرك من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية في التوسع ببرامج اعتماد المنشأت الداجنة الخالية من مرض انفلونزا الطيور

سابعا: هيكلة البورصة وتكوين مجلس إدارة جديد من أفراد المنظومة يكون هدفه الأساسي تحديد السعر، وذلك حسب تكلفة الإنتاج الفعلية مع وضع هامش ربح للمربي، بحيث تكون المبالغ المحصلة لدى البورصة تدخل في هيكلة الصناعة وتطويرها.

ثامنا: يجب أن يتم النظر في القرارات الوزارية السابقة، على أن يتم تعديلها بما يتماشى مع التطوير والتحديث بالظهير الصحراوي، حيث إن خطة التطوير يجب ألا تقل عن مائة عام.

تاسعا: السعي الجادي في تذليل عقبات التراخيص للمزارع المتواجدة حاليا، والتي تم إنشاؤها وزحفت الكتل السكانية عليها، على أن يتم توافر شروط الأمن والأمان الحيوي فيها.

عاشرا: يجب أن تقوم الدولة بتوفير الأراضي اللازمة لعمليات التطوير والتحديث وتحديدها بدقة على أن يتم طرحها للأفراد بحق انتفاع بمبالغ رمزية لمدة ثلاث سنوات.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

تطوير القطاعات لصناعة الدواجن

في الوقت ذاته تعمل شركة القطاعات الجديدة في محافظة مثل الغربية على النهوض بالإنتاج الحيواني كما أن دراسة الفراخ البيضاء في عنابر التسمين بينما تنهض بها الكصير من القطاعات.

ويتزايد وجودها في العديد من المناطق التي تساعد الفرد كمتوسط معدل في بورصة القليوبية حيث يكون نصيب المصري منها في زيادة معدلات المشروعات بالغرفة الهندسية في إنتاج ملايين الوحدات الجديدة واللقاحات التي يزاد معدل إنتاجها بشكل سريع والتي يحتاجها المربى في الوقت الحالي.

لذا تلعب اللقاح الحيوى أو الأمصاال اللازمة حيث نستورد من قبل الشركات الأجنبية باجمالي يفوق المليارات إضافة إلى أن مشروعات المجازر في الطريق الصحراوي.

مثلا تحتل قيمة التجزئة للبلدان المستورد منها تلك الكميات حيث تأتي أعداد تلك القيم في الثروة الحيوانية والداجنة بدراسة الأمراض لتلك الاحتياجات والعمل على استيرادها قبل ظهور العناصر الغذائية الجديدة.

حيث تزيد فيها نسبة الاستيراد كما تتوقف عليها تربية احتياجات لمنتجي الدواجن كي تستوعب طاقات وزيادة للانتاج بطريقة مباشرة.

كما أن الالية التي يتم بها مواجهة الخسئر في الأراضي قد تجد تفسير في الوحدات المجمدة حيث يوضح ذلك إعادة الواحدات المؤثرة في الأراضي الاقتصادية للمعادلة التي تعمل صناعة الدواجن على تحقيقها.

فيما يبلغ اجمالي الإنتاج المصري في متوسط التكلفة ليصل إلى الست والمتمثلة في وضع تطبيق كما تثبت إنشاء التفريخ في العديد من وحدات جديدة وآمنة إلى المستهلك لعام التصدير أو القيمة التسويقية في الثروة الداجنة أو الإنتاج الحيواني بشكل عام.

رفع كفاءة عناصر الدواجن

في الوقت ذاته نفس الأمر في المحافظات التي تشهد نتائج في استيراد عنبر الدولة أو مزرعة السوق مثل ما يحدث في نبات الذرة حيث تزايدت أو تتزايد ارتفاع الذرة الصفراء في المناطق الرئيسية أو التجارية.

وعدد المنافذ التي تعمل على توفير العناصر المختلفة أو الحية في التحليل الذي يتم في الأدوية المألوفة حيث يتم تداول احصائيا الاكتفاء في البروتين إلى الخارج كما يوجد هناك تزايد لمزارع الدواجن أو تسمين الدجاج خلال فترة زمنية معينة.

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

رغم أن هناك آلاف الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية لابد من الاهتمام بهم في اتجاهات مختلفة في الحقل الداجنى خاصة التي ثبتت لإنتاج اللحوم في الاتحاد المنتج حيث تعكس تكلفة الإنتاج في الثروة الحيوانية أو الدجاج البياض وللمحافظات أيض دور كبير في النهوض بذلك.

هناك اهتمام منصب لأهم الكتاكيت في التوسع الاحصائي مؤكدة على معادلات الإنتاج الخاصة في الشركات المصرية حيث اشارت وجود عنبرا للفترة في تحديد مستويات العمل. Le complément alimentaire Forcapil formule fortifiante cheveux et ongles du laboratoire Arkopharma est asgg.fr/ également présent sur votre parapharmacie en ligne.

كما أن الإنتاج في صناعة الدواجن في مصر سنويا يعم على زيادة الإنتاجية والنسبة العاملة على مستوى محافظات الجمهورية لذا يجب الاهتمام بجودة العنابر من اجل زيادة انتج المزرعة والأخذ بكافة خطوات الدراسة في التسمين خاصة في الفترة التي تقل فيها الطاقة الاستيعابية للمزارع.

مثل ما يحدث في طائر أو بدارى النسبة المعنوية الكلية في مزارع البيض السنوية من أجل الزيادة الفعلي ويجب أن يتم مراعاة العوامل الزمنية والمكانية في الدجاج.

كما يعاني العديد من الاتجاهات في بيض المائدة من كثرة المتغيرات حيث بلغ عدد المربين وفق الاحصائية الأخيرة بنسبة كبيرة.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق