خطوات رعاية وإنتاج دجاج التسمين

0

خطوات رعاية وإنتاج دجاج التسمين

يحتاج دجاج التسمين إلى العديد من الخطوات التي يمكن أن تساهم في نجاح الدورة، لذا سوف نتناول في هذا المقال عناصر التربية الناجحة.

دجاج التسمين
دجاج التسمين

عوامل نجاح دورة دجاج التسمين

يتوقف نجاح دورة دجاج التسمين على العديد من العوامل التالية:

– سعر الكتكوت أقل كثيرا من السلالات الأجنبية

– تحتاج لمساحة اقل لتربية عدد أكثر

– الاحتياجات الغذائية لها أقل من السلالات الأجنبية

– تقاوم الظروف البيئية المعاكسة والأمراض أكثر من الأجنبية .

– يمكن تربيتها تحت ظروف القرية المصرية، وفى نفس الوقت تعطى عائدا مناسبا مع أقل الإمكانيات والتكاليف .

أما المقصود بتربية أمهات التسمين،هو تربية الأمهات للحصول على بيض التفريخ ومن ثم الحصول على كتاكيت اللحم أو التسمين فى المرتبة الاولى .

كيفية اختيار القطيع لدجاج التسمين

قديما كان يعتمد إنتاج اللحم على استخدام خطوط من سلالة واحدة من دجاج التسمين، حيث لم يكن هناك فصل لخطوط الإناث عن الذكور.

أما الآن فقد تخصص المربون فى إنتاج خطوط منفصلة للإناث وأخرى للذكور، حيث يجب أن يكون كلا من خطوط الذكور وخطوط الإناث منتخبة للقمة، وذلك بالنسبة لسرعة النمو والتكوين والإنتاج ونسبة خصوبة جيدة.

أما الديوك الصغيرة تنمو أسرع من الإناث، وتحول غذائها أكفا وتكون أكثر ربحية فى تنشئتها.

وخطوط الأنثى يجب أن تكون ذات سرعة نمو ممتازة، نسبة فقسها مرتفعة, إنتاج بيضها جيد, خالية من الأمراض.

دجاج التسمين
دجاج التسمين

كيفية اختيار الأمهات لدجاج التسمين

هناك العديد من الصفات التى يتم الانتخاب أمهات دجاج التسمين لها وهي على النحو التالي:

1- القدرة على إنتاج عدد كبير نسبيا من البيض .

2- ارتفاع نسبة الفقس لهذا البيض .

3- عدم ميل الإناث إلى الرقاد على البيض .

4- وزن البيضة يكون مناسب لتأثير ذلك على وزن الكتكوت .

5- سرعة النضج الجنسى .

6- المثابرة على الإنتاج العالى للبيض .

احتياجات تربية دجاج أمهات التسمين

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تربية أمهات دجاج التسمين، وهي الكتالي:

المساكن ونظام التربية :

– يتم تربية دجاج أمهات اللحم لإنتاج بيض التفريخ فى نظام التربية الأرضية بفرشة عميقة حيث لا يصلح تربية الدجاج فى البطاريات أو الأقفاص المعلقة لإنتاج بيض التفريخ .

– ونظام التربية الأرضية عادة يكون (نظام الأحواش)، ويستعمل عادة فى مزارع الأبحاث وذلك لسهولة عملية التسجيل والتربية, وهو عبارة عن بيوت صغيرة فى صفوف يلحق بها أحواش خارجية لرياضة الطيور، حيث يعمل بها تظليل عن طريق بعض الأشجار.

الفرشة:

– هى ما يوضع فوق الأرضية لتقف عليها الطيور وأفضل أنواع الفرشة هى نشارة الخشب فى حالة عدم توافر التبن أو غلو سعره , ويكون عمق الفرشة فى الشتاء من 5-8 سم وفى الصيف من 3- 5سم .

– يجب أن لا تزيد رطوبة الفرشة عن 21-25%، حتى لا تنتج الأمونيا “من تحلل حمض البوليك بواسطة البكتيريا”, لأنه إذا وصلت رطوبة الفرشة إلى 30 % يبدأ إنتاج الأمونيا.

والتى تؤثر على الجهاز التنفسى للطيور وتسبب مرض النيوكاسل كما أنها تؤدى إلى خفض النمو والتهاب العين . nombre comercial de ivermectina

دجاج التسمين
دجاج التسمين

التهوية :

تمثل أهمية كبيرة خاصة فى نظام الفرشة العميقة، حيث يحتاج العنابر إلى تهوية جيدة بدون حدوث تيارات هوائية وفتحات التهوية، والتي تمثل 25% من مساحة الأرضية .

– يجب مراعاة عدم غلق النوافذ بإحكام أثناء الليل لعدم تراكم الامونيا وثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج عن تنفس الطيور . para que serve a ivermectina para cachorro

– التهوية ضرورية لتوفير الأكسجين والتخلص من ثانى أكسيد الكربون , ونجد انه كلما زادت درجة الحرارة يجب معها زيادة التهوية والعكس صحيح .

ماء الشرب :

– يجب توفير ماء الشرب النظيف أمام الطيور باستمرار وعادة يستهلك الطائر كمية من الماء ضعف كمية العليقة تحت ظروف الجو العادية .

– ويجب توفير مساحة 1.5- 3سم على طول المسقى سواء كانت سقايات عادية أو اوتوماتيك ويخصص 7.5سم / طائر من عمر 43يوم–>عمر التسويق ويجب مراعاة غسل المساقى يوميا قبل وضع الماء بها ويجب تطهيرها كل أسبوع .

الإضاءة :

– يمكن اتباع برنامج الإضاءة الخاص بالسلالة المراد تربيتها، والذى تحدده الشركة المنتجة فى السلالات الأجنبية, وعامة يكون برنامج الإضاءة كالتالي :

– أول أسبوع يكون إلى20 أسبوع تكون 14-15 ساعة

– من الأسبوع إلى 20 أسبوع تكون 14-15 ساعة

– فى فترة الإنتاج يجب أن تزيد عن 17 ساعة يوميا عند 20 أسبوع وتستمر حتى نهاية الموسم

– ويفضل أن يبدأ برنامج الإضاءة من 4 صباحاً –> 9 مساءاً .

مشكلات خاصة بدجاج التسمين

كما يجب أن يتم التغلب على المشكلات التي تواجه الطيور مثل ارتفاع درجة الحرارة التي من الممكن أن تؤثر على سعر الكتكوت أو البيض خلال الدورة لإنتاج دورة ناجحة في التربية بالنسبة إلى الطائر البياض.

للحصول على الوزن المناسب كما يجب توفير التهوية الجيدة في المزرعة خلال فترة التحضين بالنسبة إلى طائر التسمين عبر سلالات إنتاج حتى يتم توفير تكاليف استعمال سلالات مغايرة.

إن الاهتمام الكبير في مشروع المبنى الذي تتم فيه دورة التربية يعتبر أفضل وسيلة ممكنة من أجل العمل على زيادة المساقي الجيد عبر أسعار جيدة في مزارع التسمين وبيعها في السوق من السلالات الجيدة التي تعتبر أقل من حيث أي نسبة مئوية التي يتم تخصيصها في معامل الإنتاج.

خلال تسويق دورة التربيةيتم استهلاك العناصر الخاصة التي تواجه الأمراض الأولى من ارتفاع درجة الحرارة وغيرها وذلك خلال أيام للكتاكيت التي تبلغ متوسط استهلاكها من حيث ساعة التشغيل أو استهلاك كمية من العلف قبل القيام بأي عمل بالعلف حيث يجب أن يتم تنظيف الفرشة خلال عملية التربية أو حتى خلال التسويق لبيع الدواجن البيضاء.

يجب أن يتم توفير العلف اللازم خلال فترة التسمين بالنسبة إلى الدجاج أو حتى الكتاكيت خلال دورة تربية الدواجن من أجل الحصول على اللحم والحصول كذلك على أكبر وزن.

وذلك من الدجاج الموجود في العنبر خلال دورة التسمين حيث يجب الاعتماد على الماء في المعالف عبر درجة الحرارة المناسبة والحصول في الوقت نفسه على تسمين جيد للطيور.

لذا يجب أن يتم إلقاء الضوء على ظاهرة النفوق المفاجئ في دجاج التسمين، مع التركيز على أهم الأسباب التي تؤدى إلى حدوث هذه الظاهرة.

دجاج التسمين
دجاج التسمين

تجنب العدوى خلال دورة التسمين للدجاج

 كذلك يجب البحث إلى كيفية حدوث العدوى وكذلك طرق الوقاية من هذه الظاهرة بالتشخيص الدقيق باستخدام التقنيات الحديثة من اجل وضع برامج وقائية لمكافحة تلك الظاهرة.

كما يجب تطبيق مقاييس الحجر الصحي وبرامج التحصين المكثف، والرعاية الصحية ونوعية الأعلاف المستخدمة من حيث الكم والكيف.

 كما يجب أن يتم توفير الإضاءة الجيدة في العنابر للدجاج والماء من أجل تحقيق نمو سريع، ويتم هذا الأمر عبر دراسة المكان جيدا وحل مشاكل العنابر وتوفير بيئة مناسبة للطائر.

ويجب أن تتميز فيها أي سلالة يتم فيها تحويل طريق التربية الجيدة عبر تحديد معدلات البيع الغذائي للدواجن حيث يفضل وصول كمية كافية من الفراخ خلال ساعات الوصول المختلفة. ivermectin apotheke

ومن العوامل التثي تساعد في الحصول على دورة جيدة من التربية، هو اتباع نظام جيد في نقل المياه أو الغذاء حيث يجب أن يتم ذلك يوميا من الشركات التي توفر عوامل مناسبة إلى العليقة بمعدل مناسب أيضا إضافة إلى التدفئة بطريقة تساعد المربي أن يصل بالماء أو التحصينات أو الأدوية إلى الحصول من خلالها على الدجاج اللاحم.

إن الحرص على توفير العوامل الملائمة أو الظروف المناسبة إلى الدجاج خلال دورة التسمين في أي مزرعة من أجل رفع كثافة تربيتها والتغلب على المشاكل التي تحدث خلال دورات التربية كذلك العمل على تجميع اللقاحات عبر خسارة النوع أو التأثير التكاليف التي سوف يتم توفيرها بدرجة كبيرة.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق