فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان

0

فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان

يغفل عن الكثير من الناس في الوقت الحالي، فوائد البلح وما يمكن أن يشكل من أهمية كبيرة على صحتهم الجسدية، وفي هذا المقال سوف نتعرض إلى الفوائد التي تكمن في البلح والتمور.

اشتهر البلح بأنه أكثر الثمار التي تحظى بشعبية كبيرة، نظرا لمذاقه الحلو اللذيذ خاصة في الدول العربية والخليج العربي، وقد عرف البلح بفوائده العديدة للجسم، حيث يعتبر فاكهة محببة ومتوفرة على مدار السن.

فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان
فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان

فوائد البلح في تقوية الصحة الجسدية

هناك فوائد البلح التي يجب للإنسان أن يلتفت إليها، والتي تكون على النحو التالي:

تعزيز صحة القلب

يعد البلح مصدا مهما وغنيا بالبوتاسيوم نظرا لأنه يحتوي على العنصر، نظرا لدوره الكبير في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب والشرايين، كما يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم وضبطه، والعمل على المحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبالتالي له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

كما يحتوى البلح على البوتاسيوم، ويعتبر مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة الإنسان من أمراض القلب.

تقوية الجهاز الهضمي

يحتوي البلح على الألياف الغذائية، بجانب بعض المعادن مثل البوتاسيوم وبالتالي فإنه يعد مهم جدا، في العمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كذلك العمل على وقايته من اضطرابات الهضم والإمساك، والعمل على تسهيل عمل الأمعاء والحفاظ على كمية السوائل المناسبة داخل جسم الإنسان.

فوائد البلح للمرأة الحامل

تعتبر وفرة البلح من الفاكهة الغنية بالألياف، حيث  يساعدها على منع الحالات التي من الممكن أن تصيبها بالإمساك، نظرا لأنه يحتوي على معظم المواد الضرورية لصحة الحمل، مثل: حمض الفوليك الضروري خلال الأشهر الأولى من الحمل بشكل خاص.

كما يملك البلح دورا كبيرا في حفظ توازن السوائل الموجودة داخل الجسم، والعمل على منع احتباسها داخل جسم الإنسان بسبب محتواه العالي من المواد الغنية بالبوتاسيوم. توزيع فلوس مونوبولي

دور البلح في الوقاية من فقرر الدم

يعتبر البلح مصدرا هاما للحديد، حيث إنه يعمل على توفير الهيموغلوبين والحفاظ على خلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من فقر الدم.

      كذلك يعتبر البلح من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك، حيث إنه غني بالفيتامين القابل للذوبان في الماء، ويحتوي على مجموعة فيتامين ب، المهم في عملية بناء خلايا الدم الحمراء، والعمل على إنتاج الحمض النووي.

تعزيز وتقوية صحة العظام

يحتوي البلح على كميات كبيرة من الكالسيوم، نظرا لأنه المعدن الأهم للعظام ونموها، كما يلعب دورا هاما في الوقاية من هشاشة العظام وضعفها.

فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان
فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان

الأضرار الجانبية للبلح

لا ينكر أي أحد فوائد البلح الكثيرة، لكن من ناحية أخرى لا يمكن التغاضي عن بعض المشكلات التي من الممكن أن يسببها الإفراط في تناوله بكثرة.

زيادة الوزن: نظرا لأنه يحتوي على سعرات حرارية العالية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن. بطولات بايرن ميونخ

مضر لمرضى الكلى: يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، لذا لابد أن يتم استشارة الطبيب قبل تناوله.

الحساسية: قد يؤدي تناول البلح إلى ظهور الطفح الجلدي والإسهال ووجع في المعدة والانتفاخ.

الفرق بين التمر والبلح والرطب

هناك العديد من الفروقات التي تميز كلا من التمر والبلح والرطب

التمر: يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الملينة والمسهلة للأمعاء، حيث تتكون معظم مكوناته من مواد الكربوهيدرات والسكريات البسيطة بنسبة 57%، كما أنها ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة.

كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامين وأشهرها: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين أ، وفيتامين ب.

​البلح: يعتبر البلح غني بالعديد من المكونات والقيم الغذائية، مثل فيتنامين أ والثيامين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس والحديد والمانجنيز..

الرطب: يعتبر الثمرة الصفراء الصلبة، حيث على الكربوهيدرات بنسبة 27% فقط، كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من السوائل وأقل بالسكريات والألياف عند المقارنة بالبلح. كم عدد ورق الاونو

إن تناول كمية مناسبة من البلح مهم لصحة الإنسان وحمايته من الإصابة بأية أمراض خطيرة وتجنب اللون الأصفر الذي يحدث أحيانا في وجه الإنسان نتيجة الهبوط، وتسهيل عملية الهضم زتجنب حدوث قشرة ضارة والحصول على عناصر صحية وآمنة وإمداد الإنسان بالعناصر المفيدة وإيجاد فرص من مواد مضادة للأكسدة.

فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان
فوائد البلح في الحفاظ على صحة الإنسان

دور البلح في الحفاظ على صحة الإنسان

كما إن تناول الإنسان إلى البلح بكمية السكر المناسبة التي تدخل إلى الجسم عبر العناصر التي يمكن أن تحمي الإنسان من الإمساك والعمل على علاج حركة الإنسان طوال اليوم كذلك تجنب أية مشاكل من الممكن أن تحدث في معدة الإنسان ويكون لونها غير صحي وضار.

يجب كذلك أن يتم تناول البلح بشكله الطبيعي دون دخوله في عناصر أخرى مثل العجوة ومغذية في الوقت نفسه بالنسبة للإنسان والاستفادة قدر المستطاع من قشرتها والعناصر التي تكون مفيدة للإنسان وتجنب أية مواد كيميائية قدر الإمكان والعمل على توفير البنية المناسبة لذلك لحماية الدورة الدموية من الأخطار التي من الممكن أن تهددها.

تعمل مركبات البلح على حماية عضلة القلب من التشنجات كذلك إمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات المهمة لذا يجب أن يتم تناوله عقب الفطار كل يوم للاستفادة المثلى من الفيتامينات الموجودة داخل الطعام حيث يعالج الأمراض وتجنب أي مادة ضارة من الممكن أن تسبب مرض السكري وتناول الحجم المناسب منه عبر ثمار البلح المختلف.

 

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق