المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر

0

المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر

تعتبر زراعة الفول من أهم الزراعات التي تحتاج إلى بيئة جيدة ورعاية وعناية فائقة، من أجل الحصول على كمية مناسبة من الحصول وتجنب الخسارة قدر الإمكان، كذلك يجب مراعاة العوامل البيئة والجوية المناسبة لزراعته، كي لا تحدث مشاكل خلال الإزهار وتكوين الثمار.

المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر
المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر

أهم أصناف زراعة الفول

هناك العديد من الأنواع التي تخص زراعة الفول، والتي تكون على النحو التالي:

سخا 1: يعتبر هذا النوع من الفول مبكر النضج، كما تجود زراعته في كل محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى.

جيزة 716:يعتبر هذا النوع مبكر النضج بحوالي 15 يوما عن الأصناف الأخرى، كما أنه يصلح لأغراض التكثيف المحصولي.

جيزة 843: يعتبر هذا النوع مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية يتفوق علي الأصناف الأخرى في الأراضي الموبوءة.

مصر1: يعتبر هذا النوع من الفول مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية.

التلقيح البكتيري في زراعة الفول

يعتبر التلقيح البكتيري من أهم الخطوات في زراعة الفول نظرا لأن الفول من المحاصيل البقولية التي تستجيب بدرجة كبيرة إلي التلقيح البكتيري، حيث يأتي ذلك عن طريق بكتيريا العقد الجذرية، والتي يمكن للنباتات أن تحصل علي كل أو معظم احتياجاتها من الآزوت وذلك بواسطة العقد الجذرية.

كما أنه ينصح بمعاملة تقاوي الفول البلدي بالعقدين عند الزراعة إنه يتم تلقيح تقاوي الفدان بكيس واحد من العقدين “100 جرام “، من أجل أن يتم تعويض نقص محتوي الموجود في التربة، والتي تشمل بكتيريا العقد الجذرية الفعالة نتيجة تعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو حتى التعرض للشمس خلال عمليات الخدمة.

طريقة استخدام العقدين بزراعة الفول

هناك طريقة تتعلق باستخدام العقدين خلال زراعة الفول، حيث تذاب 5 ملاعق كبيرة سكر أو 3 ملاعق صمغ مطحون ناعم، وذلك في حوالي 3 كوب ماء علي البارد حتى الذوبان لتحضير محلول لاصق.

كما يتم تخلط محتويات كيس العقدين بشكل جيد مع المحلول السكري أو الصمغي السابق، بحيث يتم تجهيزه ثم توضع التقاوي المراد تلقيحها على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل، حيث يوزع عليها مخلوط العقدين والمحلول اللاصق مع تقليب التقاوي جيدا، حتي يتم تغطية كل التقاوي بالعقدين.

كما أنه يتم ترك التقاوي المعاملة بالعقدين، من أجل أن تجف في الظل لمدة ربع ساعة بعدها يتم زراعتها مباشرة، حيث يجب أن لا تتجاوز المدة من وقت تلقيح التقاوى حتي تمام زراعتها ساعة واحدة حيث يؤدي طول المدة عن ذلك إلى موت أو نقص أعداد من البكتيريا في العقد الجذرية علي التقاوي. بعد الزراعة مباشرة

يتم الكشف عن التلقيح البكتيري بعد مرور حوالي 4 أسابيع، من أجل أن يتم خلع عدد من النباتات الموجودة في الجذور في أماكن مختلفة من الحقل، كما أنه يتم فحص المجموع الجذري، ففي حالة تم العثور على أكثر من 10 عقد جذرية باللون الأحمر من الداخل، ففي تلك الحالة يتم الاكتفاء بالجرعة التنشيطية من السماد الأزوتي.

المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر
المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر

مراحل زراعة الفول خطوة بخطوة

الزراعة: يتم عمل 12 خطا في القصبتين، مع إقامة القني والبتون علي مسافات مناسبة من أجل أن يتم إحكام عملية الري، حيث تتم الزراعة في جور علي الريشتين علي مسافة 25سم بين الجور.

 يتم وضع بذرتين من الفول في الجورة، أو الزراعة في جور علي ثلاث ريش علي مسافة 15 سم بين الجور مع وضع بذرة واحدة بالجورة. how much ivermectin to give for sarcoptic mange g

تتم زراعة الفول البلدي، وذلك بعد زراعة القصب وإجراء العزقة الأولى، كما يتم زراعة الفول بمعدل ثلاث سطور علي ظهر خط القصب.

الري: يتم إعطاء رية المحاياة بعد 30 – 45 يوما من الزراعة، ويرجع ذلك إلى قوام التربة وحالة الصرف، حيث ينصح بالاعتدال في الري في الوجه البحري، كما يتم وقف الري عند سقوط الأمطار بكمية كاف.

التسميد: يضاف الأزوت كونه جرعة منشطة عند الزراعة في الأراضي الطينية ، أو بعد حوالي 10 أيام بالأراضي الرملية بمعدل لا يتجاوز 15 كجم نيتروجين للفدان في الأراضي الطينية

مكافحة الحشائش: يتم استخدام مبيد فيوزيليد سوبر 12.5% مستحلب بمعدل 500 سم3 للفدان، ويتم رشه علي نباتات المحصول والحشائش في طور 2 -4 أوراق مع 200 لتر ماء بالرشاشة الظهرية.

مكافحة حشيشة الهالوك: إذا كانت الأرض موبوءة بالهالوك، فإنه ينصح باستخدام مبيد راوند أب، وذلك بمعدل 75 سم3 مع 200 لتر ماء وذلك للرشة الواحدة للفدان. kobe ivermec

حيث يحتاج الفدان رشتين بينهما ثلاثة أسابيع مع استعمال الرشاشة الظهرية، ولاينصح باستخدام موتور الرش حتي لا تتعرض نباتات الفول للاصفرار الشديد أو النمو غير الطبيعي. do dogs get ivermectin on the same day as the melosarmine injection?

مقاومة أمراض الفول

كما أن مقاومة المربين لأمراض الفول من العوامل التي تساعد على نجاح زراعته في مصر حتى لا يتغير لونها خلال الزراعة حيث يتم استخدام بوتاسيوم أو فوسفات في الارض الوسطي من أجل مقاومة التبقع.

المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر
المعايير والأساليب العلمية التي تخص زراعة الفول في مصر

والاعتماد على تقاوى خالية من سلفات ضارة والتي يكون لونها بني في أغلب الأحوال من أجل الحصول على محصول جيد والاهتمام بجودة المجموع الخضرى والحصول على عناصر ثقيلة بالمواد بمقاومته لعناصر مختلفة من المواد الجافة

إن تكلفة زراعة الفول بالطريقة المناسبة يرش منها الكمية المناسبة بالانتخاب من خلال المواد الناضجة حيث تتم باتباع النصائح المناسبة وتجود بها خطوط متفاوتة من اللون البني والحصول على عناصر قوية أو وزن جيد.

وتجنب ظهور عناصر سوداء على جدار النبات عبر موجات مختلفة ومكبرة محملا عبر تخصص من كل نوع وعناصر جديدة ومختلفة وتجنب استخدام المبيدات قدر المستطاع كي لا تضر بصحة النبات

إن المقاومة التي يتم اتباعها في النوع الفردي من الفول من خلال الحيازات التي تم توزيعها حديثا في مركز زراعتها في الدلتا من أجل تقوية بنية جيدة من المواد الحشرية وتجنب الفيروس الخطير الذي من الممكن أن يصيب النبات نظرا لأنه من البقول حيث يتميز بوجود الصنف من أجل اتباع العناصر السليمة.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق