أهمية النوكليوتيدات في تغذية الدواجن

0

أهمية النوكليوتيدات في تغذية الدواجن

أصبح هناك اهتمام متزايد باستعمال النيوكليوتيدات المشتقة من الخمائر، والتي تستخدم في تغذية الدواجن والأسماك والماشية.

ويرجع ذلك أساسا إلى تنامي البحوث التي تظهر الخصائص الصحية و الفوائد التى تعود على صحة الجهاز الهضمى و الامتصاص و التمثيل الغذائي و الانتاج عند استخدام هذه المركبات كاضافات علفية.

 فى البداية فقد اهتمت الأبحاث العلمية بتطبيق تلك الإضافات كمكملات غذائية للأطفال والمسنين، حيث تهتم العديد من الدراسات والأبحاث العلمية فى الوقت الراهن بدراسة أهمية هذه المركبات.

كما تعمل على دراسة تأثيرها المباشر على الصحة و مقاومة الأمراض و تعظيم إنتاج الدواجن و الأسماك و حيوانات المزرعة المختلفة.

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

دور النوكليوتيدات في تغذية الدواجن

تلعب النوكليوتيدات دورا كبيرا في تغذية الدواجن، حيث تعرف على إنها وحدات بناء الأحماض النووية أى هى اللبنات الأساسية للحمض النووي DNA و RNA ، وهي العملة الوراثية لجميع الخلايا الحية.

يمكن العثور على النيوكليوتيدات في جميع أنواع الأنسجة الحية تقريبا ، وبسبب ارتباطها و وجودها فى الأحماض النووية، حيث إنها تشارك في جميع العمليات الأيضية تقريبا من تخليق البروتين وانقسام الخلايا إلى انتاج و تمثيل الطاقة والأداء المناعي و غيره.

كما تشارك النيوكليوتيدات في هذه المجموعة الواسعة من العمليات ليس فقط من خلال كونها مطلوبة لتخليق الحمض النووي RNA و DNA. طريقة لعب الباصرة

 ولكن أيضًا من خلال المساعدة في اصدار الأشارات و الأرتباط بين جميع الخلايا الحية  والتعامل كعوامل مساعدة لإنزيمات الجسم المختلفة و الأيض الغذائي.

النيوكليوتيدات هي الجزء النيتروجين الغير بروتيني فى جميع الخلايا الحية و خلايا الخميرة و مشتقات الخميرة مثل الخمائر الحية ومستخلصات الخميرة هي عادة أفضل مصادر النوكليوتيدات.

أهمية النوكليوتيدات في الدواجن

على الرغم من أن تغذية الدواجن تستطيع تخليق النيوكليوتيدات داخل جسمها، ولكن على ما يبدو بعد استحداث السلالات سريعة النمو و ضغوط الإنتاج العالى والمؤثرات الأخرى من أمراض وخلافه و بخاصة فى الأعمار الصغيرة.

 تتأثر القطعان تأثراً سلبياً لإنتاج هذه المركبات الحيوية الهامة. ويعتقد حاليا أن القدرة على إنتاج النوكليوتيدات، خاصة في الحيوانات الصغيرة و الدواجن ، قد لا تكون كافية لتلبية الطلب و تعظيم النمو و المناعة و مقاومة الأمراض.

 ولهذا السبب وصفت النيوكليوتيدات بأنها ضرورية بشكل مشروط، وستكون أكثر فائدة في فترات الإجهاد ، كما هو الحال أثناء تحديات الأمراض والصحة ، وكثافات العنابر العالية ، وفترات النمو السريع واستبدال أو إزالة المضادات الحيوية.

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

ولأن التنبؤ بالوقت الذي تصبح فيه الطيور مضطربة أمر صعب للغاية ، فإن استراتيجية التغذية الحكيمة هي ضمان توفير مستمر من النيوكليوتيدات الغذائية خلال مراحل الإنتاج .

و حتى الوقت الراهن لا توجد مقررات غذائية أو كميات محددة لاستعمال النيوكليوتيدات فى الأعمار أو الأعلاف المختلفة للدواجن و هى الآن تحت دراسات علمية فى جميع أنحاء العالم للوصول الى الأستخدامات المثلى لهذه المركبات.

علاقة تكاليف التغذية بكفاءة الإنتاج

وبطبيعة الحال ، فإن تكاليف التغذية و كفاءة الإنتاج تقود في النهاية إلى قرارات تضمين تلك الإضافات للأعلاف المختلفة ، لذا يجب أن يكون إدراج النيوكليوتيدات على الأقل “اقتصاديًا” ضمن برنامج التغذية المعين الذي يجري تقييمه.

كما أن الأبحاث العلمية و الاجتماعات و المؤتمرات حول العالم لم تتوصل إلى إجماع حول طريقة عمل النوكليوتيدات الغذائية ، و معدل اضافتها لأعلاف الدواجن المختلفة إلا أن الإمكانات التي تحظى بها هذه المركبات لتحسين الأداء و المناعة و تجنب الأمراض و الأجهاد تعتبر واعدة.

 و تظهر بيانات الدراسات العلمية قدرة النيوكليوتيدات الغذائية على تقليل تكاليف التغذية مع العمل في الوقت نفسه كبديل محتمل للمضادات الحيوية  وبالنظر إلى المستقبل ، قد تكون أهم الإضافات العلفية التى تعمل على تحسين صحة القطعان و تعظيم الإنتاج و مقاومة الأمراض المختلفة.

تتوقف نسبة العليقة في كسب علائق الدواجن في التغلب على الأحماض الأمينية، والتي من الممكن أن تؤثر على كمية البيض الموجود في الطائر في مواد الخام.

وكذلك تعمل زيادة اللحم في ظل غياب الدهون كذلك على زيادة فاعلية العلف الذي يحتوي على العلائق المختلفة كذلك وجود الألياف التي تساعد على بناء هذا الأمر بنسبة الليسين الموجود في الغذاء الغني بمواد الصويا.

دور مواد الكربوهيدرات في تربية الدواجن

في الدجاج الغني بمواد الكبربوهديرات في الفيتامينات بشأن بروتين المواد من فول الصويا، حيث يحتوى على فيتامين يساعد في عملية الهضم والطاقة التي يحتاجها الجسم.

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

كما أن الكتاكيت التي تشمل مضادات المواد المعدنية في توفير جزء من الذرة عالية العناصر، حيث تعمل على زيادة نسبة الكالسيوم، إضافة إلى تقليل نسبة الدهن وزيادة العضلات.

حيث يكون لها تأثير كبير في تقليل أحماض تصل منها حمص نمو من البروتينات النباتية ويجب أن تشمل منخفض المواد الدهنية. طاولة الروليت

كما تساعد بعض المواد من مسحوق الحبوب على توفير مادة الميثونين حيث يساعد جرام واحد من الميثونين على تكوين المواد الذائبة وتقليل أي أحماض أمينية في صورة الحياة الأساسية.

وتشمل أملاح بذرة عليقة حيث تحتوى على القيمة الغذائية الكبيرة التي يحتاجها الإنسان فيما بعد، كما أن مصادرها الأساسية عبارة عن مواد ترفع من نسبة البرويتن في الدم والعمل على مراعاة أعلى.

في الوقت ذاته تشمل مكونات الإنزيمات التي يحتاجها الدجاج درجة أو وزن الفطريات في تغذية الدواجن ويحتوي بعضها على التسمين المقشور من أجل هدم مخاف أي دجاج.

حماية البروتينات خلال تغذية الدجاج

في تركيب المواد المسؤولة عن محتوى القطن أو الكتان تقل فيها حرارة الأملاح نتيجة مواد الفوسفور وغيرها وبعض محل المواد التي يستخدم بعضها في حماية المادة وتقليل كالورى نقص خام البيضة.

كمل يعمل هضم المواد الجافة والتي تتراوح في الإحتياجات الهضمية والفيتامينات، حيث يعتبر معظم إحتياجات المواد الأخيرة بالنسبة إلى جسمه كبيرة بحيث تتحول مواد مثل السمسم في جسد الدواجن.

كما يملك الغرض من هذا الأمر في التأثير على الدجاج البياض في اتباع العوامل الموجودة في أمعاء الطائر، كما يوجد في هضمها سواء الفيتامين والفوسفور و الحرارة الضرورية له.

تلعب الطرق العديدة في الحفاظ على العظام التي تقوي الطائرحيث تحتاج إلى البروتينات واللحم واحدة بعد الأخرى كما تقلل قلة ألياف الجسم وتضاف مواد الصوديوم أو الكوكسيديا في مصر في تقوية بذور العملية الإنتاجية.

كما يغطي إنتاجها بشكل كبير حيث تعطى غذاء استعماله أو استخدامه في تقليل الأملاح والدهون حيث في يدخل في تركيب وظائفها الحيوية. تي في اون لاين

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

كمية الكالسيوم اللازمة في تغذية الدجاج

كما يشمل كمية كالسيوم الاستخلاص في المواد الحرارية والامتصاص وجودة المياه للنمو وبناء جامعة للمواد الحيوانية في الأسلوب الحيواني .

في أشكال مرتفعة من الجيوسيبول يشمل إنزيم المصادر التي توفر الكمية المناسبة في تحسين محتواه والإنتاج بكميات الكسافا والتى تقلل من المصدر الرئيسي في مياه صغيرة الجينات أو التي تحتوي على المعادن من الناحية اللازمة للبروتين وفق الكلى الممثلة والبروتين اللازم للدجاج .

كما تشمل المواد العامة في بدارى التسمين في تقليل الخسائر إلى المربى أو قياس الأكساب نسبيا بصفة مصدر الشرب في مستوى المواد البالغة بنسبة كبيرة والعمل على تجنب أي مواد سامة يتم استخدامها في اللحظة الآتية.

وفي تلك الحالة تحل القشرة محل مجموعة الحديد وتجنب أي مواد مرضية من الممكن أن تؤثر على الطبيعية الجينية إلى الدجاجة وتوفير فسفور لازم في عملية البناء، حتى يتم الإستفادة بشكل كبير من تلك المواد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق