أنواع الكمامات ودورها ضد فيروس الكورونا

Types of masks and their role against the Corona virus

0

أنواع الكمامات ودورها ضد فيروس الكورونا:

تتعدد أنواع الكمامات المستخدمة من قبل الكثير من الناس في هذه الأيام للحماية من الإصابة بفيروس الكورونا، يجب التنوية بأن الماسك له دور هام وحيوي في تقليل معدل الإصابات المرضية بالكرونا، يجب الاهتمام بارتداء الماسك، أو القناع عند الخروج من المنزل خاصة في الأماكن المكتظة بعدد كبير من الناس مثل: الأماكن الحكومية، البنوك وغيرها من المواصلات العامة وعلى رأسها؛ مترو الأنفاق.

أنواع الكمامات كثيرة ومختلفة، تعتمد على الدور الذي سوف تستخدمها من أجله، وكذلك طريقة الصنع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، يجب الإشارة بأنه لابد من التأكد من كفاءة وصلاحية الكمامة، أو الماسك قبل استخدامها حيث نتيجة الحاجة الملحة لاستخدامها في هذه الأيام ظهرت عدة أنواع غير مطابقة تماما للمواصفات العالمية لإنتاج كمامات طبية مجهزة للوقاية والحماية ضد فيروس الكورونا وغيرها من الملوثات البيئية المحيطة.

في هذه هي المقالة بإذن الله تعالى، سوف نتحدث باستفاضة تامة عن أنواع الكمامات المختلفة ومجموعة من النصائح الطبيه القيمة حول الطريقة السليمة لاستخدام الكمامة والوقاية ضد فيروس كورونا المستجد.

 تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة…

ما هي أنواع الكمامات المختلفة ومعلومات هامة عنها؟

 تعدد أنواع الكمامات الطبية وتختلف كما ذكرنا أنفا حسب الدور المنوط باستخدامها، المواد الداخلة في تصنيعها لإنتاجها في النهاية.

 والان سوف نذكر أهم الأنواع الطبية من الماسكات، أو القناعات المستخدمة في هذه الأيام ضد فيروس الكورونا؛

  • كمامة N95 الطبية؛

أنواع الكمامات
أنواع الكمامات

كمامة N95 من أشهر أنواع الكمامات المستخدمة في هذه الأيام، تتميز هذه الكمامة الطبية بأنها قد تكون ملحوقة بفلتر وهي بالتأكيد أهم وأحسن في الجودة من تلك التي لا يوجد بها فلتر لتنقية الهواء.

من أهم مميزات هذه الكمامة الطبية؛ أن لها دور هام وحيوي في تنقية الهواء بداخل الكمامة لإستنشاق هواء صحى مفلتر بدرجة كبيرة.

تتميز أيضا بأنها مصنوعة من فلاتر ومواد خام لا تسمح بدخول الملوثات من الفيروسات، البكتيريا، الغبار والأتربة الملوثة من الأجواء المحيطة.

يتم صناعتها بطريقة لا تسمح بدخول الأجسام مهما كانت ذات حجم صغير جدا، هذا يلعب دور حيوي في الوقاية بشكل كبير من الإصابة بفيروس الكورونا نظرا أن حجمه صغير جدا يقدر بالنانومتر.

تتعدد الأشكال والأنواع أيضا من هذا الماسك، وقد تختلف الجودة والكفاءة من نوع إلى ٱخر حسب المواد الخام المستخدمة في التصنيع، لذا يجب الحرص الشديد على اقتناء الماسكات الطبية من مصادر معلومة وأنها تتبع اجراءات السلامة ومطابقات الجودة العالمية في التصنيع.

 

  • الماسك الجراحي العادي؛

أنواع الكمامات
أنواع الكمامات

يعتبر هذا الماسك أشهر أنواع الكمامات الطبية المستخدمة حاليا في الوقاية والحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يتواجد هذا الماسك بشكل كبير في الأماكن والمراكز الطبية، الصيدليات العامة ومختلف المراكز المعدة لبيع الأجهزة الطبية ومحتوياتها.

لكن يجب التنوية بأنه تتواجد منه أنواع عديدة أيضا في هذه الأيام تتعرض للغش في صناعة هذه الكمامة الطبية، نظرا أنها تتركب من مواد خام بسيطة، لكن تحتاج إلى جودة عالية وأماكن ومصانع مهيئة ومجهزة علميا وعمليا لإنتاج ماسك جراحي عالي الجودة له دور بارز وحيوي في تجنب الإصابة بفيروس كرونا وحجب أي جسم غريب من الملوثات البيئية المحيطة من الدخول إلى الممرات الهوائية في الأنف، أو عبر الفم.

يستخدم هذا الماسك في العمليات الجراحية في الأساس، حيث يتم ارتدائه من قبل الممرضات و طبيب الجراحة أثناء العمليات الجراحية لمنع وصول السوائل والرذاذ المتناثر داخل الغرفة إلى الكادر الطبي وقد ينقل أحد الأمراض إليهم.

يسهل الغش في صناعة هذا الماسك، فهناك الكثير من المصانع غير معلومة المصدر قد أنتجت كميات كبيرة في هذه الأيام ولكن هي للأسف غير مطابقة علميا وعالميا للمواصفات العالمية، حيث يتكون هذا الماسك من فلتر طبي مصنوع بطريقة معينة لحجب أصغر الجسيمات الصغيرة والكبيرة المتناثرة في الهواء ومنع الإصابة.

  • كمامة FFP1 الطبية:

أنواع الكمامات
أنواع الكمامات

هي من أنواع الكمامات الطبية أيضا المستخدمة هذه الأيام ضد جائحة فيروس كورونا المستجد وهي أكثر أنواع الماسكات الشبيهة بكمامة N95، تتميز بقدراتها العالية على حجب أصغر الجسيمات ورذاذ المريض المتناثر في الهواء، منع العدوى بشكل كبير وقد يتم إلحقاقها أيضا بفلتر لتنقية الهواء داخل الكمامة الطبية.

لكن هذه الكمامات لا تستخدم على المدى الكبير نسبيا بين عموم الناس، هذه الكمامات معدة للإستخدام في الحالات الحرجة من قبل أعضاء الكادر الطبي في تعاملاتهم الطبية مع المرضى في أماكن العزل، أو اماكن الإزدحام المعروفة بأنه قد يتم الإصابة من خلالها نظرا لوجود عديد من المرضى حاملون لفيروس الكورونا، أو غيرها من الفيروسات.

تعتبر من أغلى أنواع الماسكات نسبيا وفى الأونة الأخيرة نظرا للحاجة إليها هي وغيرها، تم زيادة الأسعار لندرة وجود هذه الكمامات واستغلال بعض التجار لهذه الأزمة.

 

  • الكمامة القطنية؛

أنواع الكمامات
أنواع الكمامات

تعتبر القمامة القطنية من أنواع الكمامات التي انتشرت في الأونة الأخيرة على مدى كبير وواضح نظرا لعدم تواجد الكمامات الجراحية وارتفاع بعض أسعار الكمامات الأخرى التي تم ذكرها أنفا.

تسارعت الكثير من التوكيلات العالمية للمصنوعات القطنية مثل؛ قطونيل في إنتاج بعض الكمامات وقد نالت إعجاب الكثير من الناس.

 ويتم استخدامها بشكل كبير نظرا أنها تتمتع بميزة ىنه من الممكن استخدامها العديد من المرات وغسلها بعد كل مرة وتعقيمها وتعريضها للشمس.

 لكن للأسف ثبت علميا أن نسبة كبحها وتحجيمها لإنتقال فيروس الكورونا المستجد وغيرها من البكتيريا، الفيروسات والملوثات البيئيه من الأجواء المحيطة تكاد تصل إلى الصفر وقد علق البعض الأخر أن استخدمها يعد أفضل من عدم ارتداء الكمامات الطبية.

 فقد يتم اللجوء إليها في حالة ندرة وجود الماسكات الطبية والجراحية.

 

  • كمامات أخري:

تتواجد العديد أيضا من أنواع الكمامات الطبية الأخرى التي تستخدم على مدى كبير واسع ولكن ليس بالضرورة استخدامها في جائحة كورونا المستجد.

يوجد هناك بعض أنواع من الأقنعة والماسكات الطبية التي تستخدم للوثاية من كثير من الأدخنة والغازات السامة.

كما توجد بعض الأقنعة التي تستخدم في منع مرور مجموعة من الأجسام الغريبة، الغبار، الأتربة والملوثات البيئة من الأجواء داخل ممرات الهواء و جسم الإنسان.

يتم استخدامها في بعض الأماكن التي تهتم بالصناعات الكيميائية والبيولوجية وغيرها وبالتأكيد يستخدمها فقط المختصين بهذه المجالات.

 وهي ماسكات معدة في الصنع لهذا الغرض، كما أنها غالية جدا في أسعارها المادية.

 

نصائح طبية هامة عند ارتداء أي ماسك من أنواع الكمامات المختلفة السابق ذكرها؟

من أكثر الكلمات استخداما هي القمامة الجراحية العادية وهي تعتبر مناسبهة جدا في جائحة كورونا المستجد لكن يجب معرفة استخدامها بطريقة صحيحة كالأتي؛

  • يجب غسل اليدين في الأول بطريقة صحيحة بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، أو تعقيمها بطريقة متكاملة بالكحول المخفف 70٪ ثم الاتجاة إلى ارتداء الكمامة.
  • يكون الجزء الملون من الكمامة جهة الخارج ويجب أن يتم وضع الجزء المعدني من الكمامة حول الأنف حتى يتم ضبط الكمامة بطريقة معينة لتحجيمها على الوجة.
  • ممنوع لمس الكمامة من الأمام بالأيدي يتم استخدامها من الجوانب عند الارتداء وعند خلعها يتم أيضا خلعها من الجانبين، ثم لفها بطريقة سليمة ووضعها في كيس في القمامة حتى لا تضر أحد.
  • هذا النوع من الكريمات معد للإستخدام مرة واحدة فقط، فيجب استخدامه في المكان المخصص، ثم خلعها والتخلص منها وإعادة وارتداء واحدة جديده عند الخروج مرة ثانية.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق