أشهر أنواع الكمامات في مصر

The most famous types of gags in Egypt

0

أشهر أنواع الكمامات في مصر؛

يرتدي الجميع الكمامات الطبية في هذه الأيام حماية ووقاية من فيروس كورونا المستجد، لقد ثبت علميا أهميه الكمامة والماسك الطبي في تجنب الإصابة بكوفيد 19، يتم الإصابة المرضية عن طريق الرذاذ المنبعث في الجو من الشخص المريض ووصوله للشخص السليم عن طريق أحد هذه الطرق من خلال؛ العين، الأنف، أو الفم، تتنوع الكمامات وتختلف حسب الدور الذي تقوم به، يوجد الكثير من الكمامات هدفها؛ حماية الشخص من الأدخنة والغازات السامة، توجد أخري تحمي من الغبار والأتربة في الأجواء المضطربة للمرضى الذين يعانون من الحساسية، كما توجد الكمامات الطبية الجراحية علي مختلف أنواعها التي تهدف إلى حماية الكادر الطبي وغيره من عامة الناس من الفيروسات مثل؛ فيروس الكورونا وغيرها بالإضافة إلي الوقاية من الرذاذ المتناثر داخل غرف العمليات منعا للإصابة.

في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالى: سوف نتحدث عن أشهر أنواع الكمامات في مصر ودور كل ماسك في كبح جماح الإصابة وتقليل الإصابة بفيروس الكورونا المستجد. تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة…

ما هي أشهر أنواع الكمامات في مصر؟

تتواجد الكثير من الكمامات والماسكات الطبية في مصر، تختلف حسب استخدامها من قبل المختصين.

 خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، هناك عدة أنواع من الكمامات الشهيرة المستخدمة للوقاية من هذا الفيروس، سوف نتحدث عنها بإستفاضة بإذن الله تعالى؛ موضحين درجة كفاءة هذه الكمامة في منع الإصابة بالفيروس:

  • الماسك الجراحي العادي؛

أنواع الكمامات في مصر
أنواع الكمامات في مصر

الكمامة الجراحية من أشهر أنواع الكمامات في مصر وأكثرها انتشارا خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، تعتبر من أرخص أنواع الكمامات وفي متناول الجميع وذات جودة وكفاءة عالية في تحجيم الإصابة بفيروس الكورونا المستجد.

يجب أن نوضح أن هناك عدة أنواع من الماسك الجراحي، بعضها يتخلله الغش في تصنيع الكمامة وبالتالي تفقد كفاءتها وجودتها العالية في منع الإصابة بالفيروس وهذا أمر خطير، لك أن تتخيل أن يكون الشخص يرتدى الماسك، أو الكمامة وهو عند ظن كبير بأنها تحميه من الإصابة بالفيروس بمشيئة الله، ولكن نتيجة سوء الإنتاج وعيب صناعي يدخل الفيروس من خلالها وهذا أمر خطير يجب أن نهتم جيدا بفحص الكمامة قبل ارتدائها، أو التوجة إلى شرائها من الأماكن المختصة معلومة المصدر.

هذه الكمامات تكون بثلاث طبقات في الغالب يتخللها فلتر ذات جزيئات صغيرة تحجم بدرجة عالية بعض الجزيئات الكبيرة والرزاز المتناثر في الجو من أن يصل إلى الشخص الذي يرتديها، وبالتالي تحد من الإصابة من الفم، أو الأنف.

خلال الفحوصات الإكلينيكية والدراسات العملية وجد أن الكمامات الجراجية بجودتها العالية المطابقة للصناعة العالمية تصل نسبة حمايتها من فيروس كورونا المستجد إلى نسبة كبيرة عالية، مما جعلها مصدر هام للوقاية من الإصابة بالفيروس ولهذا يجب على الجميع ارتدائها لتحجيم انتشار الفيروس.

  • كمامة N95:

أنواع الكمامات في مصر
أنواع الكمامات في مصر

كمامة N95 من أشهر أنواع الكمامات في مصر، تتميز هذه الكمامة بأنها ذات تأثير عالي جدا في منع الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يتم استخدام هذه الكمامة في الغالب من قبل الكادر الطبي الذي يتعامل بشكل مباشر مع مرضى الكورونا.

تركيب هذه الكمامة يجعل جزيئاتها صغيره جدا تمنع بشكل كبير وعالي الفيروسات والملوثات البيئية من الأجواء المحيطة أن تتخلل جزيئاتها وبالتالي حماية كبيرة من الإصابة خلال الفم، أو الأنف.

تبلغ دقة هذه الكمامة في منع الإصابة إلى نسبة 95%، وهي نسبة مقبولة جدا ولذا يجب الإهتمام بإرتدا هذا النوع من الكمامات للكادر الطبي لوقايته من الإصابة بالفيروس داخل أماكن العزل.

يجب الإشارة بأن هذه الكمامة تعتبر غالية في السعر لحد ما وتختلف النسبة في الأسعار حسب نوع الكمامة، وهل مزوده بفلتر لتنقية الهواء داخل الكمامة أم لا؟، كذلك منشأ الاستيراد، أو حتى المواد الخام الداخلة في تصنعها.

كل هذه الأمور تتحدد من خلالها قيمة المنتج النهائي ولا ننسى الأزمة الأخيرة ونقص المصدر المورد لهذه الكمامات، مما ينعكس بالسلب على زيادة فاضحة في أسعارها لعدم تواجدها كسابقها.

أنواع الكمامات في مصر
أنواع الكمامات في مصر

بدون مبالغة تعتبر الكمامة القطنية من أشهر أنواع الكمامات فى مصر وفى كثير من الدول الأخرى حيث تم إنتاج هذا النوع من الكمامات نتيجة نقص الكمامات الجراحية وعدم تواجدها فى بعض الأحيان نتيجة زيادة الطلب عليها مع بدايات جائحة فيروس كورونا المستجد.

يجب أن ننوة أن يعلم الجميع بأن نسبة حماية هذه الكمامات من فيروس كورونا المستجد لا تذكر ولذا استخدامها لا يجدي ولا ينفع في الوقاية ضد covid 19.

القماش، القطن، أو الإسفنج هي مواد خام تم مؤخرا صناعة العديد من الكمامات منها لكنها للأسف دون جدوى، فقد أثبتت فشلها الذريع في كبح جماح الفيروس من الإنتقال إلى الشخص الذي يرتديها.

الإقبال عليها نظرا لميزتها الوحيدة في أنه من الممكن تعقيمها واستخدمها عدة مرات بعد غسلها ولكنها لا تفيد في كبح ومنع الإصابة بالفيروسات، ولكن هي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حساسية مزمنة من الأترب، الدخان، حبوب اللقاح، حرق القمامة وغيرها من الأمور التي تسبب الحساسية الموسمية.

 

مجموعة من النصائح الطبية الهامة عند ارتداء أشهر أنواع الكمامات في مصر التي تم ذكرها بالأعلي؟

  1. يجب الإهتمام جيدا باختيار مصدر معلوم وثقة في شراء أشهر أنواع الكمامات في مصر التي سوف تستخدمها في الخروج من المنزل، أو الذهاب إلى أماكن العلاج الطبي.
  2. كمامات N95 مهمة جدا في خطوة أنه من الممكن بطريقة معينة يتم تعقيمها بطريقة كاملة متكاملة واعادة استخدمها عدة مرات بسيطة على عكس الكمامات الجراحية العادية التي يتم استخدامها مرة واحدة فقط، ثم التخلص منها بعد ذلك.
  3. يجب الاهتمام جيدا بتعلم الطريقة الصحيحة عند ارتداء الكمامة وعدم وضع الأيدي عليها من الأمام ضرورة تغييرها خاصة الكمامة الجراحيهدة عند الشعور برطوبتها. موقع بى اوت كيو

 

ما هي الأماكن التي يجب أن ترتدي فيها أحد أشهر أنواع الكمامات في مصر؟

  1. بصفى عامة، يجب عدم الخروج من المنزل في الوقت الحالي الإ بعد ارتداء الكمامة، هذا لمصلحة نفسك والأشخاص الذين تتعامل معهم، ارتداء الطرفين يقلل بنسبة عالية جدا انتقال فيروس كورونا المستجد في حالة وجوده عند أحد الطرفين.
  2. يجب ارتداء الكمامة الطبية في الأماكن المزدحمة المكتظة بالناس لأن فرصة انتقال الفيروسات عن طريق؛ العطس، الكحة، والرذاذ المتناثر من الشخص المريض نسبة عالية جدا.
  3. ضروري جدا ارتداء الكمامة الطبية في المواصلات العامه، فهي فرصة كبيرة لانتقال فيروس كورونا المستجد خاصة مع الزحام المروري. ;ha d,
  4. بالتأكيد يجب عليك ارتداء الكمامة الجراحية العادية، أو أي نوع من الكمامات الطبية التي لها دور في تحجيم منع الإصابة بالفيروس عند الذهاب إلى أماكن الرعاية الطبية، أو مستشفيات العزل، أو المستشفيات العامة لأن فرصة انتقال الفيروس في هذه الأماكن عالية جدا وممنوع الانتقال خلالها بدون ارتداء الكمامة، هذه في قرارت الفترة الأخيرة.
  5. يجب عليك ارتداء أشهر أنواع الكمامات فى مصر عند ذهابك إلى المصالح الحكومية، نظرا أن بعض هذه المصالح تتعرض في التعامل فيها لعدد كبير من الناس وفرصة انتقال الفيروس كبيرة، كما يجب ارتدائها أيضا خلال البنوك ومصالح البريد.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق