x
تسجيل اضافة منتج ادراج مجاني لشركتك اتصل بنا خدماتنا الرئيسية

دراسة جدوى إنشاء مزارع الدواجن في مصر


دراسة جدوى إنشاء مزارع الدواجن في مصر
    2022-12-25 16:23:10.065793


شبكات التواصل الاجتماعي

 

سة جدوى حول إنشاء مزارع الدواجن

إنشاء مزارع الدواجن من المشروعات المربحة التي يسعى الكثيرون إلى الاستثمار فيها، نظرًا لأهمية هذا المشروع، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية مشروع الدواجن، وكيفية الإنشاء، والعوامل التي تساعد على نجاح مشروع إنشاء مزارع الدواجن.

مراحل إنشاء مزارع الدواجن

إنشاء مزارع الدواجن

إنشاء مزارع الدواجن


يمر إنشاء مزارع الدواجن بالعديد من المراحل الهامة والتي تكون على النحو التالي:

اختيار القطاع والمجال المناسب

هي المرحلة الأولى في إنشاء مزارع الدواجن، حيث يجب أن يتم اختيار القطاع الذي سوف يتم العمل فيه، إما بالاعتماد على نوع واحد من الدواجن أو نوعين، سواء كانت تربية الماشية أو الدجاج وإنتاج البيض والأعلاف.

تحديد نوع الطيور المراد تربيتها

يتم تحديد نوع الطيور المراد تربيتها خلال إنشاء مزارع الدواجن، سواء كانت كانت رومي أو حمام أو بط أو بجع وغيرها من الطيور.

تحديد رأس المال والمبلغ الاستثماري

يتم تحديد المبلغ المراد الاستثمار به، بناء على الموقع وحجم المواد المراد الاستثمار بها.



اختيار موقع مزرعة الدواجن

تعتبر من أهم مراحل إنشاء مزرعة الدواجن، حيث يتم اختيار موقع مزرعة الدواجن، حيث يجب أن تكون قريبة من المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية، لكنها من ناحية أخرى يجب أن تكون قريبة من الأسواق بحيث يتم التسهيل على التجار وتشجعيهم على التعاون مع مزرعة الدواجن.

توفير سكن ملائم للدواجن

يجب تصميم عنابر الدواجن بدقة واحترافية عالية، بحيث تكون آمنة وصحية ومناسبة لتربية الدواجن.

توفير المعدات اللازمة

يجب أن يتم توفير المعدات اللازمة في مزارع الدواجن، من سقايات للمياه، وأماكن للتهوية والتبريد، ومصادر آمنة للإضاءة، وأماكن للأعلاف.

وجود عمالة مناسبة في مزرعة الدواجن

يعتبر وجود العنصر البشري في مزارع الدواجن من المراحل الهامة، حيث يتابع عملية التنظيف والطعام، ويجب أن تكون مدربة بشكل جيد للتعامل مع الدواجن.

التحديات التي تواجه مزارع الدواجن

هناك العديد من التحديات التي تواجه مزارع الداوجن، والتي يجب التعامل معها بدقة كبيرة، من أجل التغلب عليها كي يتجنب المشروع أية خسائر محتملة، وتأتي تلك التحديات التي تواجه مزارع الدواجن على النحو التالي:

التكلفة الكبيرة في البداية

تعتبر تكلفة إنشاء مزارع الدواجن في البداية، من أكثر التحديات التي تواجه تلك الصناعة، وذلك لما يحتاجه إنشاؤها من مصاريف كثيرة يجب أن يتحملها المربون في البداية.

إنشاء مزارع الدواجن

إنشاء مزارع الدواجن

 

انتشار الأمراض

قد يكون هناك انتشار لبعض الأمراض بين قطعان الدواجن، والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث نافق كثيرة، فلابد من التصد لها بقوة.

ارتفاع تكلفة اللقاحات

هي مكملة للنقطة السابقة، حين تنتشر الأمراض بين الدواجن فلابد من أن يتم التصدي لها بقوة كبيرة، وهنا يأتي دور اللقاحات والتي تكون في أغلب الأحيان عالية التكلفة.

ارتفاع أسعار مواد التغذية والأعلاف

لا يوجد ارتفاع في أسعار اللقاحات فقط، فهناك ارتفاع في أسعار المواد العلفية التي تسهد ارتفاعا في الأسعار باستمرار، وهنا يجب أن يتم توفير ميزانية جيدة لتوفير تلك المواد باستمرار.

إنشاء مزارع الدواجن

إنشاء مزارع الدواجن

 

نقاط هامة حول إنشاء مزارع الدواجن

إن إنشاء مزارع الدواجن طبقا إلى المواصفات الأوروبية أو الجهاز المركزي الذي يتم فيه تنظيم تلك المنتجات حيث يتم انشاء المزارع لتدعيم المنتج المصري في المواد المتخصصة بالقطاع الداجني بالشكل العالي والمتوسطة حيث يتم تجميع المواد الصغيرة في العنصر المفتوح في تطوير التربية في المزرعة بمختلف القطاعات في وجود ملكية المواد التمويلية في خام القصير.

 

خلال مرحلة إنشاء مزارع الدواجن يجب أن يتم التصدي إلى أمراض الدواجن المختلفة من جانب وزير الزراعة والجهود المبذولة في ذلك، حيث يتم تقديم مستوى عالي من نظام العمل الأهلى قبل إيجار قطعة أرض لبناء مزرعة واستصلاح تلك الأراضي قبل العمل الائتماني قبل عقد العلف لتصدي إنفلونزا الطيور وجنب الخسائر الاقتصادية.

 

إن توفير المواد الحيوانية التي يتم تمويل المشروعات بها من جانب وزارة الزراعة عبر برنامج واضح، مثل ما يتم في الألبان المغلق أو أخذ قرض لمعرفة الأجسام أو طريقة سند لميادرة وتعريف المواد اللازمة ومراكز الحماية من الذهاب إلى أماكن خاطئة ومعرفة حدودها المسموحة في ذلك وتوفير الرابطة من جانب السيد أو فيروسات يجب مقاومتها من أجل رفع أنشطته قبل ظهور أي فيروسات وعمل بروتوكول مناسب للتصدي لذلك .

 

إن وصول الثورة الحيوانية إلى هذا الإطار من العناصر الحيوانية والداجنة من جانب مراكز التهيئة مثل ما يتم في المناطق الريفية أو نقل مواد جديد المقام لتمويل البناء او دواجن مناسبة للحصول على دراسة جديدة او مشروعات قطاع المواد قبل تفشى المرض في المنطقة.

إنشاء مزارع الدواجن

إنشاء مزارع الدواجن

كما أن وجود العناصر المناسبة في الاماكن المجاورة في كيلو أو محكمة من المواد الفادحة التي يتم فيها الاغلاق ومعرفة جدوى والقوارض التي يجب مواجهتها من الأمن أو السلطة من اجل صناعة المواد المتوسطة والصغيرة وتجنب المواد شديدة الخطورة في توقيع درجات الحرارة المناسبة في العنصر الحيوي أو مواد التنمية من أصحاب الإنتاج الداجني أو القصبي التي يتم فيها استخدام سيارات الامن القومي ووجود الرقم من المواد المطلوبة.

 

إن العمل مع مربيي الدواجن أو منتجي تلك الدواجن وفق تقسيم الطرق المناسبة لذلك النظام من محتوي مدفوع من الأعلى في المواد التاريخية التي يتم فيها معرفة الاتصال الأوروبي أو الوثيق من سلامة الشوكة ورفع الوليد من المواد الأخيرة من بلد والمملكة من جانب الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والتي يتم فيها اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

موضوعات ذات صلة

2022-12-25 16:23:10.065793

دراسة جدوى إنشاء مزارع الدواجن في مصر

2022-12-25 16:09:42.618070

خبر جديد دورالنبات في إنتاج الأعلاف

Document