الشروط الأساسية الواجب مراعاتها عند إنشاء مصانع الأعلاف

0

الشروط الأساسية الواجب مراعاتها عند إنشاء مصانع الأعلاف

تراود المستثمرين كثيرا فكرة إنشاء مصانع الأعلاف لكن لا يعرف الكثيرون الخطوات الواجب اتباعها عند الرغبة في أخذ تلك الخطوة الكبيرة، والتي تحتاج إلى التأني والتفكير كثيرا، والأهم توافر عنصر الخبرة والمهارة.

وفي هذا المقال نقدم لك عزيزي القاريء أهم الخطوات التي يجب عليك مراعاتها عند التفكير في تلك الخطوة.

إنشاء مصانع الأعلاف
إنشاء مصانع الأعلاف

شروط إنشاء مصانع الأعلاف

هناك العديد من الشروط التي يجب مراعاتها عند إنشاء مصانع الأعلاف على النحو التالي:

– حساب احتياجات المشروع من رأس المال الثابت منه و رأس المال السائل، والذي يشمل الأرض و المباني والآلات وتسويق الخامات ومصاريف الإدارة والتصنيع والبيع والتوزيع والدعاية والإعلان.

– يجب أن تكون المنطقة مركز للنشاط والإنتاج الحيواني وذلك لضمان البيع وخفض نفقات النقل وأيضا قربها من أماكن إنتاج أو استيراد الخامات قدر الإمكان. موقع like للربح

– البعد البيئي لموقع المصنع، فيجب أن يكون في موقع خارج المدينة ويكون بعيدا عن المساكن وأن تتوافر له أكثر من وسيلة للنقل والسكك الحديدية والطرق الزراعية ومصادر الكهرباء والمياه و المجاري و الأمن الصناعي و العمال.

– أن تكون مساحة الأرض مناسبة وأن يؤخذ في الاعتبار إمكانيه التوسع مستقبلا.

٥- الاهتمام بالمباني المكونة للمصنع فتكون من مواد جيده حتى لا تحتاج إلى مصاريف كبيرة لصيانتها و ترميمه، وراعى أن يتناسب نظام المباني مع الآلات و المعدات و نظام التصنيع من توافر أماكن للمكاتب والمخازن ودورات المياه و البوفيه وأماكن استقبال العملاء مع إعداد مواقف السيارات بها مظلات مناسبة.

٦_ يجب أن تكون الآلات والأجهزة وماكينات ضغط العلف من جهات وشركات موثوق بها ذات خبرة طويل في إنتاجها، وذلك حت تظل عل مستوى عالي من الصلاحيات والكفاية الإنتاجية لسنوات طويلة.

– الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التشغيل واستخدام الحاسبات الإلكترونية وذلك للتحكم بدقة في خلط مواد العلف الخام للحصول علي معاليك متجانس وإنتاج تركيبات مختلفة تبعا لتوفر المواد الخام وتقلبات الأسعار في الأسواق، والعمل على اختيار أرخصها تكلفة مع المحافظة على القيمة الغذائية العلف المنتج .

إنشاء مصانع الأعلاف
إنشاء مصانع الأعلاف

– العناية بالتهوية لضمان جو المصنع جيدا أثناء تشغيله، وذلك بتوفير الفتحات الكافية واستعمال مرشحات الهواء والمراوح الشفاه لامتصاص الغبار والأجزاء الدقيقة المتطايرة من مواد العلف.

– يجب أن تكون أرضية المصنع من ماده صلبة قابلة للغسيل ولا تشتري المياه، وذلك مع اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع اختلاط العلف والمواد الخام بالأتربة والرمال.

– من أهم الأشياء الاهتمام والعناية بصحة العمال بالمصنع خاصة الذين يعملون في طحن الكسب أو خلط المواد شديدة النعومة مثل مسحوق العظام وغيره، وذلك بمراعاة تشغيلهم على فترات تتخللها أوقات معقولة للراحة.

– الاستعانة بخبراء الإنتاج الحيواني لتركيب العلائق الملائمة  والإشراف الفني على عمليات التصنيع.

– استخدام أجود أنواع المواد الخام الأولية الخالية من العيوب التجارية والغذائية المطابقة للمواصفات، لضمان إنتاج أعلاف ممتازة وبالتالي ضمان رواجها وتصريفها.

– تخزين المواد الخام والأعلاف في مخازن مسقوفة جيدة التهوية  وذلك فوق قواعد خشبية لحفظها من الرطوبة مع تخصيص مخزن مستقل لتخزين الإضافات والمكونات الدقيقة.

– الاهتمام بمراقبة تقلبات أسعار المواد الخام في الأسواق واختيار أرخصها وأكثرها فائدة في القيمة الغذائية وأقلها عرضة للفساد عند التخزين.

– مراعاة تخفيض نفقات الإنتاج لإمكانية بيع الأعلاف بأسعار معتدلة وضمان الإقبال عليها وتحملها لمنافسة إنتاج المصانع الأخرى.

– تلبية مطالب العملاء وعدم الاعتماد على نوع واحد من العلف  وإنتاج أعلاف متنوعة لمختلف أغراض الإنتاج الحيواني من أعلاف الدواجن وأعلاف لحيوانات التسمين وإنتاج الألبان.

– عمل الدعاية اللازمة بمختلف الوسائل و أساليب إنتاج المصنع من الأعلاف المختلفة واتخاذ علامة مسجلة لها لتكون علما عليها  ويفضل الاتصال المباشر بالمباني وتزويدهم بالإرشادات الخاصة باستعمال الأعلاف في تغذية حيواناتهم.

– إمساك دفاتر منتظمة لتسجيل كميات وأصناف المواد الخام الداخلية إلى المصنع وتسجيل الإنتاج اليومي من الأعلاف المختلفة فضلا عن تسجيل المعاملات المالية.

– توفير كافة احتياطيات الأمن الصناعي موضع تغطية على جميع الصوتيات وصناديق الكهرباء وتركيب شركات حديدي أسفل الفتحات التي ينزل منها العمال من قمم الصوامع والصهاريج.

– الاهتمام بعمل دورات تدريبة للفنيين والعمال بين وقت وآخر وتشجيعهم على حسن الأداء بمنحهم حوافز إنتاج مجزية.

– توجيه عناية خاصة نحو صيانة المصنع من الحشرات والقوارض مع مراعاة تداول المبيدات المستخدمة في مكافحتها بكل دقة وعناية بحيث لا تختلط بمواد العلف.

إنشاء مصانع الأعلاف
إنشاء مصانع الأعلاف

أهمية تقارير الجودة بمصانع الأعلاف

تمثل التقسيم في تقارير أنواع الجودة أهمية كبيرة في تحسن إنشاء مصانع الأعلاف الموجودة ، وذلك عن طريق رفع تقارير دورية عن تحسن كفاءة تطبيق النظام وكفاءة الخامات الموجودة والمنتج النهائى وكفاءة المصنع الفنية.

وكذلك عن الحالة الصحية للعاملين والأدوات وأدوات التطهير والشركات من حيث صلاحية المطهرات ورفعها للإدارة . لعبة الباصرة فى الكوتشينة

الإجراءات التصحيحية الطبيعية، وذلك عن طريق تحليل التقارير الطبيعية المرفوعة للإدارة ووضع إجراءات تصحيحية لما يستجد من سلبيات وذلك لتصحيحها والتصديق عليها لتصبح من نظام العمل الاساسى.

والتى يتم مراجعتها دوريا والذى بدوره يمنع حدوث سلبيات ويجعل المصنع والمخازن والخامات والأعلاف المصنعة فى أمان كامل نظرا للمراجعة الدورية لجودتها وتواريخ صلاحيتها .

الحصول على توثيق واعتماد الجودة، وذلك من خلال المراجعة الداخلية للاطمئنان على سلامة المصنع والمنتج النهائى والذى تستطيع إدارة المصنع طلب جهة خارجية للقيام بالمراجعة على نظام العمل للحصول على شهادات الجودة.

– الحفاظ على الخامات مع تدريبهم على نظام تحتوي على اختبار كفاءة المصنع فى الخلط والكبس الكيماوية واختبارات خاضعة لصلابة المنتج النهائى وطرق التعبئة والتخزين والنقل

تحديد حماية الحدود الحرجة للأدوية الخام والمنتج النهائى وذلك عن طريق تطبيق المواصفات الخاصة باستلام المادة الخام والحكم عليها بحدود الانتاج ثابتة للشوائب والسموم الفطرية في إنشاء مصانع الأعلاف.

و توجد مراجعة التحليل الكيميائى للخامات المستخدمة والمنتجات النهائية لاختبار كفائه المنتج النهائى على حسب نوعه

المراجعة الدورية الداخلية والخارجية بالكامل وذلك عن طريق عمل استيراد مجموعة من مستندات التسليم والتسلم والرقابة على الجودة للمواد الخام فى المخازن و مكونات وطرق الصرف للمصنع ومراجعة المرتجع.

كذلك نظام تطبيق الجودة على المنتج النهائى الصناعي مع مراجعة صحة البحوث في المخازن والمصنع من حوائط وأرضيات ومداخل وأدوات التطهير وطرق قطاع التطهير للعاملين والسيارات.

و استيراده في نظام تخزين الشكائر وطرق تداولها وربطها بطريقة حيوية وتحميلها على السيارات ونقلها للمزارع وذلك عن طريق وضع علامات وأرقام للمنتجات لتسهيل عملية المراجعة للخامات والمنتجات .

أهمية النهوض بمصانع الأعلاف

وبذلك تكون المنظومة فى أمان وتضمن سلامة إشاء مصانع الأعلاف المنتجة لمنع انتقال الأمراض عن طريق الأعلاف للدواجن أو الحيوانات أو الأسماك .

أما عن العوامل الباقية التي تعمل على وقاية الحيوان من الأمراض فإنها عبارة عن مركبات ونباتات تفرز منتجات منتجات ذات جودة عالية وهي من العناصر الغذائية التي تذوب في مجموعة النباتات المقوي.

وهذه الفيتامينات تتكون من الأملاح الذائبة في الدهون لأن إضافات الأعلاف هي كل ما يخص صناعة الأعلاف التي تعمل على النهوض بالأجزاء البيطرية في مصر.

من مكونات الأعلاف ما تم استيراده من العديد من دول العالم كما إن إضافات الأعلاف هي غنية في الفيتامينات و المعادن التي تؤدي لزيادة الانتاج.

حيث يشير إلى وجود جودة عالية تحمي الحيوان من معدل التحويل كما يؤدي إلى استساغة نوع العلف وتحسين نوعية العلف عند وجود اضافات أعلاف

تعلب نوعية المنتجات الذائبة في مكسبات الطعم تضاف إلى الاحتياجات والأحماض الأمينية ذات جودة عالية خاصة من علائق الدواجن والتي تحتوي على المواد الحيوية وهي المواد الحيوية الفعالة.

من أهمها الجراثيم الممرضة استهلاك العلف وبالتالي تزيد الصورة المعدنية مثل الفيتامينات و مراقبة الجودة بشأن هضم وامتصاص التمثيل الغذائي. ارقام الروليت

ومع زيادة أعلاف الدواجن خاصة في علائق الدواجن الغير عضوية للحصول على جودة عالية عن طريق الأطباء البيطريين وبذلك يمكن الحصول على مواد أولية من المنتجات الطبيعية.

كما إن إضافات جميع أنواع ملح الطعام خلال منتجات الأعلاف تعمل زيادة الإنتاجية في إضافات الأعلاف.

هنا أيضا دور كبير يتم التركيز عليه خلال مرحلة تغليف الأعلاف مثل الصناعات الغذائية.

توفير العناصر المركبة من محل مواد إنتاجية من المواد الواردة من معدات من حيث مدة أحدث من المواد الغربية في مراحل افضل من حيث تكنولوجيا إقامة المواد المستوردة أو النور في الدول الكبرى عبر فريق من أصل القطاع.

قيام مديرية الزراعة بتوفير مكان لجمع المواد العلفية بجميع الرى بحيث يجوز إعطاؤها من منتجاتها بالرغم من أي من مشكلة تخص تعليمات بوزارة يتم تسجيلها من قبل خبراء اكبر سوبر يستخدم عايد كبير افضل من المواد الأمينية والاإتجار لبيع المواد العامة باستخدام عائدا سنويا من قبل رئيس اللجنة.

كما يجب أن يتم إعطاء التصريح بالعناصر المطلوبة للإستهلاك من أجل إجراء تعديل على أي مواد تعرضت للتلف لأسباب خارجة عن المألوف المخصصة كذلك التأكد على البند الهام بذلك وتشغيل.

كما يجب أن يتم تذليل العقبات أمام استيراد مكونات الأعلاف الأساسية حيث يجب أن يكون ذات نكهات طبيعية من مواد إضافية لصناعة المواد ذات أحماض أمينية.

كما أن وجود إضافات علفية معفية من الضريبة بحكم أنها من البحوث الضريبية لأنها عبارة عن أحماض أمينية يتم استخدام المواد الخام فيها إلى تحسين الجسم لدى الطيور.

وننوه إلى أنه يجب أن يتم إعفاء إضافات الأعلاف من أي ضريبة لأنها تمثل فيتامين من الممكن أن تكون بديلة عن الادوية التي تحمي من البكتيريا وتوفر الطاقة اللازمة للطائر وبالتالي تعتبر مصدر جيد لتوفير البيض.

توفير الدعم المناسب لمصانع الأعلاف

مجال إضافات الأعلاف يعمل على توفير عناصر التغذية الجيدة للأعلاف التي تكون بديلا عن المواد المسرطنة والضارة في كافة المزارع التي يلجأ بعضها إلى استخدام المنشطات الضارة التي تؤدي إلى حدوث الحموضة الضارة ونقص البروتين.

يجب كذلك أن يتم توفير الدعم لمناسب لأي مصنع اعلاف أو شركة تريد أن توفير المنتجات العلفية من أجل الاستفادة الكبيرة من المواد الزراعية المستخدمة في صناعة علف الدواجن مثل الذرة الذي يعتبر من المواد الهامة في صناعة الاعلاف الخاصة بالمواد الحيوانية ويجب أن يتم تسهيل ترخيص فتح تلك الأماكن

هناك دور كبيرة يقع على الوزارة في دعم الثروة الصناعية للأعلاف من أجل المسهمة في انتاج دواجن ذات مواصفات جيدة من أجل مساعدة الشركات في النهوض بتلك الصناعة الكبيرة لإنتاج أعلاف جيدة من أجل تجديد الثروة الحيوانية والداجنة نتيجة توافر مركزات تلك المواد والإضافات حيث تقوم باتباع التعليمات الانتاجية من أجل مقاومة ارتفاع أسعارها.

في الوقت يجب أن يتم توفير المواد الانتاجية المعتمدة على تصنيع الاعلاف لغايات الانتاجية الكبيرة من أجل توفير المواد الجاهزة كذلك تنظيم تلك المواد وفق المواصفات العالمية.

وتوفير طاقة كبيرة من وراء هذا الأمر من أجل مساعدة المنتجين وتحقيق المواد المخبرية أو الفحوص حديثة تاريخ الإصدار وفق قانون للأغذية الجيدة.

كما يجب أن يتم توفير منتج مرخص من قبل وزارة الزراعة التي تسعى باستمرار إلى مساعدة قطاع الدواجن على النهوض من خلال توفير بطاقة ضريبية وسجلات تجارية وفقا إلى العناصر القياسية والعالمية.

ومركزات بروتين تعتمد على شكل مخصص لذلك وفقا إلى معدلات المزرعة في حدود مسبوق طرحها في المقام الأول وفقا إلى الشروط المنصوص عليها.

 

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق