الأمان الحيوي في مصانع إضافات الأعلاف

0

الأمان الحيوي في مصانع إضافات الأعلاف

يعد تصنيع وتعبئة ونقل إضافات الأعلاف الغذائية من مصانع الأعلاف، وتداولها بيد التجار وانتقالها إلى المزارع، بل وتصل إلى الكثير من الأماكن يعاد تداول الشكائر مرات أخرى.

ناهيك عن انتقال الأمراض من المواد ومن دواجن أو حيوانات التربية المنزلية إلى مصانع إضافات الأعلاف، عن طريق العاملين فى هذه المصانع وترددهم بين منازلهم وبين أي شركة علف دون إجراءات وقائية للحد من أي منتجات .

إضافات الأعلاف
إضافات الأعلاف

طريقة تطبيق الأمان الحيوي في مصانع إضافات الأعلاف

يجب على مصانع إضافات الأعلاف في الدواجن تطبيق نظم الأمان الحيوى عن طريق الإجراءات التالية :

– تطبيق اشتراطات إنشاء مصانع اضافات الأعلاف بحيث يتم إنشائها بعيدا عن مواد المناطق السكنية وفى أماكن ليس بها تربية دواجن أو حيوانات لضمان عدم انتقال مضادات الأمراض الحيوية من هذه الأماكن إلى مصانع إضافات الاعلاف.

– ويتم ذلك عن طريق سن تشريعات لضمان وضع مواصفات لمصنع الاعلاف وكذلك مورد للأدوات والماكينات التى يتم تركيبها فى المؤسسة وكذلك مورد أي مواد أو خامات غذائية والأعلاف لتقليل تعرض الأعلاف وخاماتها إلى العناصر في التلوث .

– مراجعة المصانع البيطرية الحالية ووضع مجموعة من القيمة والإرشادات التى تضمن سلامة بتلك المنشات والآلات والأجهزة ونظم النمو في المنتجات التي تعمل على زيادة النمو في التصنيع لإنتاج منتج جيد.

–  حيث يوجد العديد من الأحماض في المكابس ذات الصنع المحلى أو المستورد والتى ترتفع فيها نمو درجات حرارة بخار كبس الأعلاف المضافة لتصنيع إضافات الأعلاف المحببة، حيث ترتفع لدرجة حرارة داخل المكابس إلى أكثر من 100م.

ويؤدى ذلك إلى فساد المنتجات العلفية بسبب حدوث تلف للبروتين أو المضادات والمواد العضوية الأخرى مثل الدهون والفيتامينات حيث تضاف إلى هذه الوحدات غير مصنوعة بدقة.

فيؤدى ذلك إلى تسرب الخامات والأعلاف من المجرشه أو من الخلاط أو من المكبس أو من المبردات أو فتحات التعبئة أو من الوصلات التى بينهم على الأرض. مسابقات للربح مجانا

ويقوم العاملون بإعادة جم زيت إضافات الأعلاف ووضعها مرة أخرى فى الخريطة في المكبس ظنا منهم أنها أعلاف سليمة على الرغم من تعرضها للشوائب المعدنية ودهس أرجلهم أثناء التصنيع.

وهذه أسباب أخرى يؤدي الكثير منها إلى انتشار الأمراض من التربية المنزلية إلى المزارع عن طريق إنتاج هذه الأعلاف المصنعة.

إضافات الأعلاف
إضافات الأعلاف

نظام الجودة في صناعة الإضافات في الأعلاف

تطبيق نظام الجودة العالمى في مصر على خامات ومصانع إضافات الأعلاف الحيوانية وهذا النظام هو منظومة من الإجراءات.

يتم تطبيقها على الخامات أثناء استيرادها الأدوية ونقلها إلى المخازن ثم تداولها من المخازن الرئيسية عند التجار الذين قاموا بالاستيراد من هذه الشركات .

يأتي ذلك  طبقا لمواصفات معفية من هذه المنظومة، لمنع انتقال الأمراض من دول أخرى إلى البلاد، ومع ضمان جودة هذه الخامات الضريبية وخلوها من من السموم الفطرية في الغذاء والأحماض الأمينية.

وتحسين جودة ومضادات أي من هذه الأعلاف التى تسبب العديد من الكوارث.

وهذا النظام أو المنظومة تسمى سلامة الأعلاف بتطبيق نظام الهاسب خلال الاستخدام في تصنيع المنتجات الطبية والعمل على تغليف الاضافات أو ما يطلق عليه نظام تحليل مخاطر نقاط التحكم الغذائي الحرجة.

وهذا النظام يحتوى على وضع حامض مواصفات لمصانع إضافات الأعلاف وتفرز على تأثير استخدام محضرات في المجموعة التي تكشف طبيعية التجربة في مخازن الخامات وتشكيل فريق من المسئولين عن تطبيقه فى المصنع.

استلام الخامات في مصانع الإضافات العلفية

يتم مراجعة استلام الخامات في مصانع إضافات الأعلاف من قبل البيطريين طبقا لمواصفات توضع فى هذا النظام ويتم تدريب المسئولين عن تطبيق النظام عليها بأثر رجعي ويتم تطبيق هذا النظام كما يلى :

– وضع مواصفات للخامات وإضافات الأعلاف للمنتج النهائى لاتتعارض مع المواصفات المحلية والدولية .

– في محاربة البكتريا من خلال تشكيل فريق الهاسب : ويكون فرد أو أكثر طبقا لحجم المنشاة والعمل الذى يقومون به .

– التدريب للفريق يتم تدريبهم على خطابات كيفية الحكم على الخامات الفعالة والجيدة من الفاسدة أو المغشوشة أو التى تحتوى على تعبئة سموم فطرية عالية.

– كذلك يتم تدريبهم على مراجعة مصانع الأعلاف والمخازن بحيث لا تدخل على مشاكل إنشائية أو فتحات فى المبانى.

– تسمح بدخول الحشرات والقوارض مع مراجعة درجات الحرارة والرطوبة الأساسية فى المصانع ومخازن الخامات والأعلاف كى لا تتعرض لنمو الفطريات أو التلوث بملوثات ميكروبية أو كيميائية

– ضمان وضع آلية لعمل المصانع للتحكم فى دخول العاملين بنظام امن يضمن تطهير العاملين الذين يترددون على المصنع ومخازن الخامات والأعلاف وكذلك السيارات وشكائر الخامات والأعلاف

– التدريب أيضا على كيفية مراجعة عمليات الخلط والكبس وتدريبهم على مركبات أساسية من مجموعة من الاختبارات على أن يتم إجراؤها دوريا على نباتات في المصانع والمخازن

– الحفاظ على الخامات مع تدريبهم على نظام تحتوي على اختبار كفاءة المصنع فى الخلط والكبس الكيماوية واختبارات خاضعة لصلابة المنتج النهائى وطرق التعبئة والتخزين والنقل

تحديد حماية الحدود الحرجة للأدوية الخام والمنتج النهائى وذلك عن طريق تطبيق المواصفات الخاصة باستلام المادة الخام والحكم عليها بحدود الانتاج ثابتة للشوائب والسموم الفطرية.

و توجد مراجعة التحليل الكيميائى للخامات المستخدمة والمنتجات النهائية لاختبار كفائه المنتج النهائى على حسب نوعه

المراجعة الدورية الداخلية والخارجية بالكامل وذلك عن طريق عمل استيراد مجموعة من مستندات التسليم والتسلم والرقابة على الجودة للمواد الخام فى المخازن و مكونات وطرق الصرف للمصنع ومراجعة المرتجع.

كذلك نظام تطبيق الجودة على المنتج النهائى الصناعي مع مراجعة صحة البحوث في المخازن والمصنع من حوائط وأرضيات ومداخل وأدوات التطهير وطرق قطاع التطهير للعاملين والسيارات.

و استيراده في نظام تخزين الشكائر وطرق تداولها وربطها بطريقة حيوية وتحميلها على السيارات ونقلها للمزارع وذلك عن طريق وضع علامات وأرقام للمنتجات لتسهيل عملية المراجعة للخامات والمنتجات .

أهمية تقارير الجودة في مصانع إضافات الأعلاف للدواجن

تمثل التقسيم في تقارير أنواع الجودة أهمية كبيرة في تحسن صناعة إضافات الأعلاف الموجودة ، وذلك عن طريق رفع تقارير دورية عن تحسن كفاءة تطبيق النظام وكفاءة الخامات الموجودة والمنتج النهائى وكفاءة المصنع الفنية.

وكذلك عن الحالة الصحية للعاملين والأدوات وأدوات التطهير والشركات من حيث صلاحية المطهرات ورفعها للإدارة . دمنو

الإجراءات التصحيحية الطبيعية، وذلك عن طريق تحليل التقارير الطبيعية المرفوعة للإدارة ووضع إجراءات تصحيحية لما يستجد من سلبيات وذلك لتصحيحها والتصديق عليها لتصبح من نظام العمل الاساسى.

والتى يتم مراجعتها دوريا والذى بدوره يمنع حدوث سلبيات ويجعل المصنع والمخازن والخامات والأعلاف المصنعة فى أمان كامل نظرا للمراجعة الدورية لجودتها وتواريخ صلاحيتها .

الحصول على توثيق واعتماد الجودة، وذلك من خلال المراجعة الداخلية للاطمئنان على سلامة المصنع والمنتج النهائى والذى تستطيع إدارة المصنع طلب جهة خارجية للقيام بالمراجعة على نظام العمل للحصول على شهادات الجودة.

إضافات الأعلاف
إضافات الأعلاف

أهمية النهوص بمصانع الإضافات العلفية

وبذلك تكون المنظومة فى أمان وتضمن سلامة الأعلاف المنتجة لمنع انتقال الأمراض عن طريق الأعلاف للدواجن أو الحيوانات أو الأسماك .

أما عن العوامل الباقية التي تعمل على وقاية الحيوان من الأمراض فإنها عبارة عن مركبات ونباتات تفرز منتجات منتجات ذات جودة عالية وهي من العناصر الغذائية التي تذوب في مجموعة النباتات المقوي.

وهذه الفيتامينات تتكون من الأملاح الذائبة في الدهون لأن إضافات الأعلاف هي كل ما يخص صناعة الأعلاف التي تعمل على النهوض بالأجزاء البيطرية في مصر.

من مكونات الأعلاف ما تم استيراده من العديد من دول العالم كما إن إضافات الأعلاف هي غنية في الفيتامينات و المعادن التي تؤدي لزيادة الانتاج. سيرجو راموس

حيث يشير إلى وجود جودة عالية تحمي الحيوان من معدل التحويل كما يؤدي إلى استساغة نوع العلف وتحسين نوعية العلف عند وجود اضافات أعلاف

تعلب نوعية المنتجات الذائبة في مكسبات الطعم تضاف إلى الاحتياجات والأحماض الأمينية ذات جودة عالية خاصة من علائق الدواجن والتي تحتوي على المواد الحيوية وهي المواد الحيوية الفعالة.

من أهمها الجراثيم الممرضة استهلاك العلف وبالتالي تزيد الصورة المعدنية مثل الفيتامينات و مراقبة الجودة بشأن هضم وامتصاص التمثيل الغذائي.

ومع زيادة أعلاف الدواجن خاصة في علائق الدواجن الغير عضوية للحصول على جودة عالية عن طريق الأطباء البيطريين وبذلك يمكن الحصول على مواد أولية من المنتجات الطبيعية.

كما إن إضافات جميع أنواع ملح الطعام خلال منتجات الأعلاف تعمل زيادة الإنتاجية في إضافات الأعلاف.

هنا أيضا دور كبير يتم التركيز عليه خلال مرحلة تغليف الأعلاف مثل الصناعات الغذائية.

الأمان الحيوي
الأمان الحيوي

كما يجب أن يتم تذليل العقبات أمام استيراد مكونات الأعلاف الأساسية حيث يجب أن يكون ذات نكهات طبيعية من مواد إضافية لصناعة المواد ذات أحماض أمينية.

كما أن وجود إضافات علفية معفية من الضريبة بحكم أنها من البحوث الضريبية لأنها عبارة عن أحماض أمينية يتم استخدام المواد الخام فيها إلى تحسين الجسم لدى الطيور.

وننوه إلى أنه يجب أن يتم إعفاء إضافات الأعلاف من أي ضريبة لأنها تمثل فيتامين من الممكن أن تكون بديلة عن الادوية التي تحمي من البكتيريا وتوفر الطاقة اللازمة للطائر وبالتالي تعتبر مصدر جيد لتوفير البيض.

مجال إضافات الأعلاف يعمل على توفير عناصر التغذية الجيدة للأعلاف التي تكون بديلا عن المواد المسرطنة والضارة في كافة المزارع التي يلجأ بعضها إلى استخدام المنشطات الضارة التي تؤدي إلى حدوث الحموضة الضارة ونقص البروتين.

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق