الأزولا أًصبح بديلا للمواد العلفية!

0

العلف ومشاكله مع الدول النامية

تعاني الدول النامية من توفير العلف الكافي لها وهذا يسبب مشاكل كثيرة لهم، ولكنهم ليسو فقط  من يعانون من توفير العلف، بل أن الإنتاج الحيواني في جميع مصر يعاني من مشلكة نقص المواد العلفية، وتأتي المعاناة خاصة في الصويا والذرة.

وأًصبح هناك نقص في المواد العلفية مثل الصويا والذرة لأنها أصبحت مكلفة كثيرا في الأونة الأخيرة, ولذلك بحث الخبراء عن حل بكون بديلا لذلك، فوجدو مصدر مناسب كبديل جزئي للبروتين، وكان الحل في “الأزولا”، وكان ذلك لأنه كان ولابد من توفير مصدر مناسب يتم استخدامه.

حيث أن الأزولا يعطي إنتاج مستمر ودائم ، كما أنه لا  يحتاج تكاليف في شئ سوا إنشاء المزرعة بشكل أساسي, مما جعل ذلك يجعل البعض يطلق عليه “العلف المجاني”. اسامي كونكر

ولكن  السؤال الذي يراود البعض، ما هو الأزولا؟

الأزولا
الأزولا

ما هو الأزولا؟

الأزولا هو نبات سرسخي، وعالي الإنتاجية يعتمد اعتمادا كليا في نموه على الطحالب بشكل تكافلي، ويعيش نبات الأزولا فوق أسطح المجاري المائية، تتضاعف كتلته الحيوية من ثلاث إالي عشرة اعتماداً على الظروف البيئيةـ والتي يعمل على تثبيت النيتروجين، وذلك بسبب النسبة العالية من النيتروجين والتي تتراوح ما بين الـ 25% والـ 30%.

الأزولا
الأزولا

التركيب الكيميائي والغذائي لـ الأزولا

تتجمع الكثير من العوامل التي قد تؤثر على التركيب الغذائي، والتي من أهما عمر البنات، كما أجمع  خبراء التغذية أن أفضل وقت للتغذية هو قبل عمر العشرون يوم، أي قبل تمام عملية النضج، وذلك لكي تكون طرية وعصرية وقليلة الألياف.

ومن المفترض ذكره أن نسبة البروتين في الأزولا تختلف على مر فصول السنة، كما أنها تختلف أيضا في طريقة الزراعة حيثأن نسبة البروتين تترواح بين الـ 30% والـ 23%، كما أنها أيضا تحتوي على جميع أنواع الأحماض الأمينية ما عادا الميثونين، والهستدين، والليسين.

الأزولا
الأزولا

كيفية زراعة نبات الأزولا

  • عمل حوض ليس عميق في حدود من 20 لـ 30 سم، يجب عمل هذا الحوض في مكان تظهر فيه الشمس في الشتاء، ويجب أن يكون غير معرض للشمس بشكل كامل في الصيف، حيث أنه يحتاج إلى درجة حرارة متوسطةـ وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • وضع طبقة طينية أسفل الحوض وتوفير مصدر مياة دائم. اللاعب ليفاندوفسكي
  • وضع مصدر للفوسفات، كما أنه يمكن استبدال مصدر الفوسفات بالسماد الحيوي، ولكن يجب أن يكون جاف.
  • توصيل مياه إلى الحوض، وذلك يجب فعله إذا كنت تريد الزراعة في نفس اليوم، فلابد أن تملأ الحوض بمياة عازبة أو مياة من ترع، أو مياة من مزارع سمك. موقع 365 سبورت
  • نشر البذور.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق