أسمدة التزهير وطرق استخدامها

0

أسمدة التزهير وطرق استخدامها

تعرف الأسمدة بإسم المخصبات الزراعية، والتي تعتبر من الأشياء المستحدثة في مجال الزراعة في السنوات الحديثة، كما أنه يوجد منها المخصبات الزراعية الطبيعية، والمخصبات الزراعية الصناعية، ويقصد بالمخصبات الصناعية هي الأسمدة الكيميائية.

كما أن الهدف الرئيسي من هذه المخصبات هو زيادة الإنتاج الزراعي بشكل كبير يكون قادر على مقاومة عوامل الجو، ودرجات الحرارة المختلفة وتحملها مع جميع مراحل نمو النباتات، ولكن يجب اتباع برامج مدروسة في استخدام وإضافة الأسمدة حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة منها،

وتتخصص هذه البرامج في تحديد نوع وكمية إضافة هذه الأسمدة بما يتلائم مع حاجة النبات، وتطور نموه، ولكن يجب الإنتباه أن الإسراف في استخدام هذه الأسمدة الكيميائية، يؤدي إلي إضرار سلبية وكارثية في بعض الأحيان سواء على مستوى التربة أو على المحيط الحيوي والبيئي.

طريقة إستخدام الأسمدة في تزهير مزارع المانجو 

يعرف عن المانجو أنها من أكثر الفاكهة انتشاراً وزراعة في مصر ولكن يواجه مزارعون المانجو بعض المعوقات والمشكلات في زراعة المانجو، لذلك يلجأ البعض في استخدام أسمدة تدعى بالتزهير التي يجب استعمالها والتعامل معها بحرص شديد، وذلك لكي نحصل على أفضل النتائج.

وسنقوم معكم بتقديم أهم التوصيات التي جاءت من الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية تحت إشراف وزارة الزراعة والتي جاءت بإضافة أهم المعلومات حول خطوات إستخدام أسمدة التزهير في زراعة شجر المانجو.

أسمدة التزهير
أسمدة التزهير

 خطوات إستخدام أسمدة التزهير في زراعة شجر المانجو

  • الخطوة الأولي:

يجب الحرص على تنظيم عملية التزهير والقيام بإزالة الشماريخ الزهرية المبكرة، وتتم هذه العملية في بداية انتفاخ البراعم، واستخدام القصف في إزالة الشماريخ حيث يجب الإنتباه إلي اتباع هذه الطريقه في الإزالة لمنع انتقال الأمراض الفيروسية.

  • الخطوة الثانية

تأتي بعد ذلك مرحلة إضافة السماد حيث يجب إضافة السماد الأزوتي والبوتاسيوم بالطرق الآتية.

إضافة السماد الأزوتي والبوتاسيوم

  • النوع الأول

 الأشجار التي عمرها أقل من 5 سنوات، وتكون في هذه الحالة أشجار غير مثمرة، يضاف لها 500 جم سلفات نشادر، ولكن تضاف على مرحلتين 250 جم سلفات نشادر ثم 250 جم سلفات نشادر ويتبع هذا النظام لكل شجرة غير مثمرة أو يقل عمرها عن 5 سنوات، وفي هذه الحالة يجب اتباع طريقة الري بالغمر لشجر المناجو أثناء وضع أسمدة التزهير المذكورة . 

  • النوع الثاني

في برنامج التسميد لشجر المانجو يكون للشجر المثمر والذي يتخطى عمره 5 سنوات، ويقصد الأشجار المثمرة المانجو والتي تروي بالغمر، وفي هذه الحالة يجب إضافة الدفعة الأولى من أسمدة التزهير عند بدأ إنتفاخ براعم الأشجار، وتقدر الجرعه من 1 إلي 1.5 كجم سلفات نشادر بالإضافة إلي 0.5 : 1 كجم سلفات بوتاسيوم ، بالإضافة إلي من 1/2 : 1 كجم كبريت زراعي لكل شجرة مانجو على حده . .

أسمدة التزهير
أسمدة التزهير

أشهر أنواع الاسمدة التي تستخدم في تزهير الثمار 

يبحث الكثير من الأشخاص عن أنواع اسمدة التزهير المختلفة والتي يجب أن تكون متضمنة  مجموعة كبيرة من العناصر الأساسية التي يحتاجها النبات والتربة، والتي تستخدم  في العلاج الفعال لجميع مشاكل النبات ويتم الاستفادة من اسمدة التزهير في جميع أصناف المزروعات المختلفة ، وكذلك الاستخدام للوقاية من نقص العناصر الضرورية لنمو وتطور النبات ، ويمكن استخدام البيوفين بلاس لأنه هو أحد العناصر المهمه في الاسمدة الزراعية والذي يعمل على ضخ الكميات اللازمة من العناصر التي لديها قابلية الذوبان في الماء خلال أنسب فترات التزهير ويترسب ولا يترك بقايا بأي شكل مضر للتربة ، لذلك سنتحدث عن اشهر نوع سماد يمكن استخدامة للتزهير ، وعن أهم العناصر والمركبات الكيميائية التي يحتاجها النبات للنمو بشكل صحي . 

أسمدة التزهير
أسمدة التزهير

أهم العناصر الغذائية التي تساعد على نمو النبات 

  • النيتروجين

 يقوم النيتروجين بدور كبير في المساعدة على نمو النبات في المراحل الأولى من الزراعة بطريقة سريعة ولذلك ينصح باستخدام عنصر النيتروجين في بداية حياة النبات لأنه هو العنصر المسؤل عن النمو الخضري للنباتات سواء في ظل أو شمس. 

  • الفوسفور

يعمل عنصر الفوسفور بشكل فعال في تشجيع نمو وانتشار المجموع الجذري الخاص بالنبات فيساعد بشكل كبير على القيام بعملية الامتصاص من التربة سواء الامتصاص للماء أو لباقي العناصر الغذائية المتوفرة داخل التربه ، وهناك نظرية علمية تؤكد بأن كلما زاد المجموع الجذري للنبات يتناسب طردياً مع زيادة حجم المجموع الخضري للنبات ، لذلك يعمل عنصر الفوسفور على تقوية وتثبيت النبات داخل التربة .

  • البوتاسيوم

يحتاج اي نبات إلي العناصر والاسمدة البوتاسية بشكل كبير في البداية خاصة في محلة العقد والأزهار والثمار ، لذلك ينصح بإضافة عنصر البوتاسيوم في مرحلة التزهير لأنه من أهم العناصر التي يجب توافرها في اسمدة التزهير. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق