ماهي القواعد اللازمة لتجنب الأمان الحيوي؟

0

يرتبط الأمان الحيوي بالأغذية والزراعة، وهو المسؤول عن إدارة المخاطر البيئية بهما، كما أنه يحافظ على قدرة القطاع الزراعي، والمنتجات الناجمة عن الكائنات المحورة وراثيا.
ويعد الأمان الحيوي هو سلسلة من الإجراءات والتدابير التي نتخذها لحماية صحة الحيوان والإنسان والنبات وكما أنه يندرج معه صحة البيئة.

وهو عبارة عن خطر ملازم ومحتمل للإنسان، والحيوان، والبيئة، وتكون بسبب المواد التي تنتج من الكائن الحي، والحيوان بشكل أخض لأنه أكثر المتضررين من ذلك.
ومن أهم المخاطر الحيوانية هي الأمراض التي تتعرض لها الدواجن، فهناك العديد والعدي من الأمراض التي تصيب الدواجن مثل، الأمراض الفيروسية، وأمراض البكتريا، والأمراض الطفيلية، والأمراض الفطرية، والكثير من غيرها ولذلك سنتحدث معكم عن كيفية الوقاية وتجنب الأمراض التي تصيب الداجن البيضاء.

الأمان الحيوي
الأمان الحيوي

وسنعرض لكم التدابير اللازمة التي يجب اتخاذها للوقاية من الأمراض في قطعان البياض “الكتاكيت”.

القواعد اللازمة للوقاية من الأمراض للكتاكيت

إعداد الحضانات والبطاريات التي تستقبل الكتاكيت الجديدة

  • يتم إجراء هذة العملية قبل موسم التربية، وتأتي عن طريق الغسل، والتطهير، والتهوية لفترة طويلة، ومن ثم تحفظ المدفأةالخاصة بالكتاكيت، وتترك لمدة يومين على الأقل قبل وضعهم، ويتم تجهيز كل ذلك، لضبط درجة الحرارة لهم، وليتم الكشف عن العيوب الأخرى.
  • ويجب تجهيز للكتاكيت عددا كافيا من الأواني النظيفة، التي تستخدم للأكل والشرب، ويجب الأخذ بمراعاة ضبط درجة الحرارة لكي لا يتم عرض الكتاكيت للبرد عند نقلها.
الأمان الحيوي
الأمان الحيوي

 

عدم خلط أعمار الكتاكيت

ومن أحد أهم الأسباب التي تكون مانع كبير لانتشار الأمراض بين الكتاكيت الصغيرة، هي عدم المزاحمة وتواجد الكتاكيت الكبيرة معها، فتواجدهم يساعد في نقل الأمراض بشكب سريع.

مراعاة توفير المساحة الآرضية

يساعد الإزدحام في انتشار العادات السيئة بين الطيور كثل النقر بينهم والافتراس المتزايد.

منع تربية الكتاتكيت في مكان سابق لتربية الأمهات

ويتم منع تربية الكتاتكيت في مكان سابق لتربية الأمهات، لكي لا تصاب بالأمراض مثل بويضات الطفيليات المختلفة في التربة، والتي تنتج من وجود القطيع السابق.

البعد عن تربية نوعين من الدواجن

ويفضل عدم تربية نوعين أو أكثر من الدواجن، لأن بعض الأنواع قد تكون حاملة لبعض الأمراض المعدية، وهذا يسبب حالات مرضية حادة للدواجن بشكل عام.

الحرص على تنظيف اعشاش البيض وتطهير الأدوات

ويجب تنظيف اعشاش البيض وتطهير الأدوات، مثل

  • الغايات
  • أواني الشرب
  • دهن الجدران بالجير
  • دهان محاكم الجدران
  • دهان محاكم المجاثم
  • إزاله عمق عشرة سم من مسطح الأرض
  • رش التربة بالمياة جيدا
  • عرض الحوش للشمس لوقت طويل
  • تغطية الحوش بطبقة رملية نظيفة
الأمان الحيوي
الأمان الحيوي

شراء الكتاكيت عن عمر يوم

يفضل دائما شراء الكتاكيت عن عمر يناهز يوم واحد، أو شراء البيض، ولكن إذا لجأ البعض لشراء البيض فيجب شراءه من مصدر موثوق به، لتجنب فساد أي شئ.

منع الزائرين من دخول الحضانات وعنابر الدواجن

  • يجب فقط علي من تحتم أعمالهم الانتقال من مزرعة الي أخري، وأخصائي الدواجن، ومندوبي البيع، والقائمين باختبار الدم لمرض الإسهال الأبيض، وعمليات التحصين ضد الأمراض وغيرهم.
  • كما يجب  مراعاة التطهير بمسرحها جيدا في جوال مبلغ بمحلول الفنيك التجاري، و غسل ايديهم بالماء و الصابون قبل امساكهم للطيور، وكذلك قبل أن يتركوا المزرعة،  كما يجب علي العمال الذين يقومون برعاية و خدمه الطيور عدم الانتقال من مساكن الطيور الكبيرة الي الحضانات قبل أن ينظفوا أرجلهم او احذيتهم جيدا، لكي لا تنتقل العدوي من الدجاج الكبير الي الكتاكيت.
  • ولذا يفضل دائما أن يخصص عمالا لخدمه الكتاكيت الصغيرة ، و آخرين لمباشرة الدجاج و البداري.

الفرز المستمر

فيجب استبعاد الافراد الضعيفة والممتنعة عن الطعام، ويبدو عليها علامات مرضيه حتي لا تصبح سببا في انتشار المرض بين باقي افراد القطيع ,و يجب عدم بيع الدجاج المريض بل يتم التخلص منه بالحرق.

التخلص الدائم من الطيور النافقة

وذلك لأن معظم الطيور النافقة تعتبر وباءا علي صاحبها بل تتعداه الي الي جيرانه، ولذلك يجب التخلص منها بالحرق، أو دفنها علي عمق من سطح الارض، ويفضل أن يكون في مكان بعيد عن المزرعة .

منع الطيور من الوصول الي السبلة المكومة

ايضا منع الحشرات بقدر الامكان من التغذية علي هذه المواد، وهذا لكي لا تنتشر الامراض و الطفيليات بين جميع دواجن المزرعة .

التخلص من الفئران والقوارض المختلفة

لا نها من العوامل الهامه لنقل امراض الطيور الفتاكة مثل، زهري الطيور، والتيفويد، والباراتيفويد،وغيره.

تحصين الطيور باللقاحات الواقية

حسب برامج المتفق عليها في المنطقة الموجود بها المشروع .

الاهتمام بحجرات العزل بالمزرعة

ويعد عدم الاهتمام بحجرات العزل، هي أهم مصادر انتقال العدوي بين طيور المزرعة، وأذان الطيور التي تغزل من الحظائر و توضع في مسكن واحد قد تصبح مصدرا لعدوي باقي الطيور، وذلك عندما تعاد الي الحظيرة الذي سبق وأن عزلت منه لذا يستحسن عدم عزل الطيور المريضة بل التخلص منها كما ذكرنا مسبقا.

الاختيار الجيد للدجاج

  • فيجب اختيار جميع دجاج التربية الذي تم تحصينه ضد السالمونيلا مرتين سنويا،وخاصة قبل موسم التفريخ.
  •  ومن المذكور أنه يجب التخلص من الطيور الغير إيجابيه بالذبح للمائدة وعد استعمال بيضها للتربية.

الاستشارة المستمرة لمعمل التحاليل

ومن أحد أهم الأشياء التي تساعد البعد عن الأمراض الإنتقالية للدوجن إرسال جميع الدواجن النافقة و كذلك بعض الدواجن المريضة او المصابة الي معمل تشخيص امراض الطيور، وذلك للتعرف علي حقيقه الحالات المرضية المختلفة التي تتعرض لها الدواجن بالمزارع و لذا يمكن العمل علي الوقاية منها أو علاجها في وقتها.

الأمان الحيوي
الأمان الحيوي

استشارة الطبيب البيطري

وإذا ظهرت حالات تشير للمرض بين الدواجن فيجب المبادرة باستشارة الطبيب البيطري, مع تنفيذ ما يوصي به في الحال حتي لا ينتشر الأمر.

وفي الأخير يجب ذكر الإهتمام بالنظافة المستمرة للعنابر، فيجب مراعاة النظافة المستمرة للعنبر، وللغذايات، وللسقايات وأعشاش جمع البيض وغيرها،

وتوفير التهوية وأشعه الشمس والحافظ علي جفاف الفرشة، وتوفير الغذاء الجيد المتزن وماء الشرب النظيف باستمرار .

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق