الأسمدة العضوية : أهميتها, مميزاتها

0

الأسمدة العضوية

الأسمدة العضوية أو لأسمدة الطبيعيةهما الأسمدة التي تحتوي على مخلفات حيوانية ونبايته، ويستخدم الإنسان كافة الأساليب التي تعمل على إعادة التوازن الغذائي إلي التربة الزراعية، والتوقف عن أي أساليب تعمل على استنزاف عناصر التربة الزراعية مثل عملية التبوير الذي يعتمد على زراعة التربة لمدة موسم زراعي واحد أو  أكثر ثم التوقف عن الزراعة لمدة موسم أو أكثر وتركها بور دون زراعة،

وحينها تتمكن الكائنات الحية وكافة المواد العضوية من التحلل، لكي تعمل على تنشيط وتجديد التربة من جديد، وكذلك استخدام أسلوب الدورات الزراعية الذي يعتمد على تنويع المزروعات بشكل مختلف من  النباتات، حيث لكل نبات احتياجات غذائية مختلفة عن النبات الآخر.

تاريخ استخدام الأسمدة العضوية 

يرجع استخدام الفلاحون واتجاههم لوضع الأسمدة الزراعية إلي تاريخ بدأ الإنسان الزراعة بشكل عام منذ أكثر من 10 آلاف سنه في منطقة الهلال الخصب وبلاد الشام وأصبح نشاط الزراعة من قبل الإنسان سائداً بدلاً من الإعتماد على جنى الثمار التي تنمو من ذاتها أو العمل في مجال الصيد والترحال من مكان إلي مكان بحثاً عن الحياة والطعام والشراب، فأصبح يلجأ الإنسان في هذا التوقيت لإستخدام الأسمدة العضوية التي اقتبسها من الطبيعة ومن الكائنات الحية المحيطة معه على الأرض الحيوانيه والنباتيه، بهدف مساعدة النبات المزروع على الآثمار والإزدهار بشكل أفضل وانتاجية أعلى. 

متى ظهرت الأسمدة الصناعية 

بدأ الظهور الأول لاستخدام الأسمدة الصناعية أو الكيميائية في الزراعة في القرن التاسع عشر تزامناً مع ظهور الثورة الصناعية والزراعية في أوربان، ومن ثم بدأ يتحول تصنيع الأسمدة إلي مشروع تجاري يهدف لتحقيق الربح بالتحديد يعد الحرب العالمية الثانية، ولكن ستظل الأسمدة الصناعية تحمل خطورة كبيرة على البيئة وعلى النباتات بشكل كبير، لذلك ينصح الخبراء المتخصصون بضرورة اللجوء إلي الأسمدة العضوية والعودة إلي استخدامها مرة آخرى قدر المستطاع. 

الأسمدة العضوية
الأسمدة العضوية

مميزات استخدام الأسمدة العضوية

  • تعمل الأسمدة العضوية على تحسين تركيبة التربة، بنائها، وقدرتها على امتصاص الرطوبة، والاحتفاظ بها لفترات كبيرة.
  • الأسمدة العضوية آمنه في الإستخدام وغير سامه أو مضرة على البيئة أو على النباتات المزروعة. 

عيوب استخدام الأسمدة العضوية

كما وضحنا لكم مميزات وفوائد استخدام الأسمدة العضوية أو الطبيعية يتوجب علينا توضيح عيوب أو استخدامها، التعامل معاها في الزراعة وتتلخص هذة المساوئ في: 

  • إحتياج الأسمدة العضوية إلي ظروف مناخية مناسبة حتى تكون مناسبة لنشاط البيكتيريا المحللة أو الجراثيم داخل التربة 
  • فعالية الأسمدة العضوية ضعيفة إلي حد ما، مقارنة بفعالية الأسمدة المصنعه، وذلك لأن الظروف المناخية التي تحتاجها 
  • الأسمدة العضوية قد لا تتوفر في كل الأماكن أو على مدار توقيتات مختلفة من العام. 

وحسب آخر احصائيات لإستخدام العالمي وللأسمدة الزراعية، وتم تقدير استهلاك الأسمدة الزراعية في السنوات الأخيرة حوالي 180 مليون طن من الثلاث اسمدة الرئيسية وهم النيتروجين، فوسفات، بوتاس، ولكن معظمها في البلاد النامية. 

الأسمدة العضوية وما تحتوية من عناصر مغذية للنبات

سنوضح لكم الآن عنصر مهم كثيراً ما يصعب على الناس معرفته أو تقديره حسابياً بشكل دقيق وهو كمية العناصر الكيميائية التي تحتويها كل نوع من أنواع الأسمدة العضوية بمختلف الأسماء المعروفة والمتداولة في الأسواق. 

  • زبل بلدي : يحتوى سماد الزبل البلدي على 4كغ من مادة آزوت ، و 2 كيلو جرام فوسفور ، و5 كجم بوتاس. 
  • زبل خيول : يحتوى زبل الخيول على 5 كيلوجرام آزوت و على 3.5 كجم فوسفور وعلى 3 كيلو جرام بوتاسيوم. 
  • زبل بقر : يحتوى زبل البقر على 3 كيلو جرام آزوت وعلى 2.5 كيلو جرام فوسفور وعلى 1 كيلو جرام وبتاسيوم. 
  • زبل غنم : يحتوى زبل الغنم على 8 كيلو جرام ازوت وعلى 6 كيلو جرام من عنصر الفوسفور ، وعلى 3 كيلو جرام من عنصر البوتاسيوم . 
  • مخلفات مدابح ومسالخ والمدابغ : تحتوى هذة المخلفات على 90 كيلو جرام ازوت وعلى 10 كيلو جرام فوسفور وعلى 4 كيلو جرام بوتاسيوم . 
  • زبل الدجاج : يحتوى زبل الدجاج على 20 كيلو جرام ازوت وعلى 40 كيلو جرام فوسفور وعلى 20 كيلو جرام بوتاسيوم 
  • مسحوق العظام : يحتوى مسحوق العظام على 20 كجم أزوت وعلى 300 كجم فوسفور وعلى 7 كيلو كجم بوتاس. 
  • قمامة مدن : تحتوى قمامة المدن على 10 كيلو جرام ازوت و40 كيلوجرام فوسفور ، بالاضافة الى 40 كيلوجرام بوتاسيوم. 
  • مسحوق لحم مجفف : يحتوى على 70 كيلو جرام ازوت ، وعلى 60 كيلو جرام من عنصر الفوسفور بالاضافة إلي 3 كيلو جرام من البوتاسيوم. 
  • سماد المجاري : يحتوى على 24 كيلو جرام ازوت و على 10 كيلو جرام فوسفور وعلى 10 كيلو جرام بوتاسيوم. 
  • الدم المجفف : 100 كيلو جرام أزوت و 20 كيلو جرام فوسفور و 7 كيلوجرام بوتاسيوم. 
  • السماد الأخضر : يحتوى السماد الأخضر على 50 كيلو جرام أزوت و 15 كيلو جرام فوسفور و 50 كيلوجرام بوتاسيوم. 
  • قرون وحوافر : 120كغ أزوت ، و 5 كيلو جرام فوسفور و 3 كجم بوتاس. 
  • قش حبوب: يحتوى على 40 كيلوجرام أزوت وعلى 20 كيلو جرام فوسفور وعلى 50 كيلو جرام بوتاسيوم. 
  • شعر و ريش :90 كيلو جرام أزوت و 3 كيلو جرام فوسفور و 5 كيلو جرام بوتاسيوم. 
الأسمدة العضوية
الأسمدة العضوية

  أهم الخطوات التطبيقية للـ الأسمدة العضوية في الزراعة

يجب أن يكون المزارع يكون لديه معلومات بأهم الطرق والإرشادات التطبيقية للتسميد العضوي، في زراعتنا بشكل جيد حتى يصل المحصول لإنتاجية عالية بطريقة سليمة وآمنه من خلال الأسمدة العضوية، والفسفور لذلك سنوافيكم بأهم النقاط التي يجب مراعتها في التسميد العضوي . 

  • الخطوة الأولى في التسميد العضوي : تكون بداية التسميد العضوي في الزراعة في السنه الأولى من عمر زراعة النباتات ويوصى بوضع من 1 إلي 3  سماد عضوي كحد أدنى على مدار العالم الأول. 
  • الخطوة الثانية في التسميد العضوي : بعد الإستمرار على خطة التسميد السابقة في السنه الأولى والثانية يتم اتباع الخطوة الثانيه في برنامج التسميد العضوى، وإضافة المواد العضوية في السنه الثالثة باضافة 2 إلي 3  لدونم في السنه. 
  • الخطوة الثالثة في وضع المواد العضوية : في السنه الخامسة يتم رفع معدل التسميد من 2م إلي 3 في السنه الواحدة . 
  • الخطوة الرابعة في برنامج التسميد التطبيقي : هو الإستمرار  على برنامج التسميد العضوي لمدة عشر سنوات بمعدل إضافة 3م3 للدونم في كل سنه ثم يتم التغيير في جرعة السماد العضوي حسب درجة خصوبة التربة وجودتها فيما بعد. 

ويتم الحصول على المادة المعدنية من البرنامج التطبيقي، ونثر بعض المواد عضوية مثل الكمبوست، والذي يتم إضافة العناصر الغذائية إلي الأراضي الرملية، كما ذكرنا الأنواع المختلفة من الذبال العضوي، و تتم تحديد كمية السماد حسب التربة مع مراعاة وزنها، ونسبة الأملاح التي تضاف سواء في الأسمدة العضوية الحيوانية أو نباتية في مختلف الأشجار الأحياء الموجودة في الفرشة. 

مع مراعاة تغذية التربة بالعناصر المعدنية الأساسية التي تحتاجها على مدار السنة، وأهم هذه العناصر هي النتروجين، البوتاسيوم،  وبقايا الكائنات الحية التي عبارة عن سماد عضوي، ودبال بعضها حيواني وبعضها نباتي كما وضحنا بالشرح في أعلى المقال.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق