الأسمدة الزراعية: أسعارها, وأنواعها

0

ما هي الأسمدة الزراعية؟

تعرف الأسمدة الزراعية بأنها مادة تضاف إلى الأرض لتحسين خواصها، وكذلك لجلعها صالحة للزراعة، و الأسمدة الزراعية بالعناصر الغذائية والتي تنقسم إلى نوعين.

العناصر الغذائية الخاصة بالأسمدة الزراعية

  • عناصر صغرى

وهى العناصر الذى يحتاجها النبات بكميات قليلة مثل الحديد، المنجنيز، الزنك، النحاس، البورون والمولبدنيوم

  • عناصر كبرى

وهى العناصر الذى يحتاجها النبات بكميات كبيرة مثل، الكربون، الماغنسيوم، الكبريت، الهيدروجين، الأكسجين، النيتروجين، الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم.

الأسمدة الزراعية
الأسمدة الزراعية

أسعار الأسمدة الزراعية

ينشغل العديد من المزارعين والفلاحين بمعرفة ومتابعة أسعار الأسمدة الزراعية بشكل مستمر، وذلك لأن أسعار الأسمدة الزراعية يترتب عليها نسبة إنتاج المحصول والمكسب المادى الذي يحققة صاحب الارض من المحصول الذي يقوم بزراعته.

ويؤدي إرتفاع أسعار الأسمدة الزراعية إلي إنخفاض نسبة الربح أو المكسب المتوقع من المحصول المزروع في الأرض والعكس صحيح ، فإن إنخفاض أسعار الأسمدة الزراعية يؤدي الي زيادة نسبة الإنتاج في النباتات ولكن بتكلفة منخفضة تسمح لصاحب المزرعة والمزارعين وجميع العاملين في الأراضي الزراعية بتحقيق ربح مادى فائق، وذلك  مقارنة بالمصروفات التي تحتاجها التربة طول فترة الزراعة بداية من البذور وحتى مراحل التزهير وجمع الشتلات الخاصة بالأشجار المزروعة في الارض.

الأسمدة الزراعية
الأسمدة الزراعية

أسعار الأسمدة الزراعية المدعمة

سعر شيكارة اليوريا بمبلغ 164.5 جنية مصري ، وسعر النترات يبلغ 159. double dose of ivermectin to yearling filly 5 جنية للشيكارة الواحده ، ويمكنك شراء هذة الاسمدة من خلال الثلاث جمعيات الزراعية في مصر وهم :

  •  الإصلاح الزراعي
  • الإئتمان الزراعي
  • الإستصلاح الزراعى

ويكون سعر الشيكارة في المنشور الحكومي ثابت ولا يتغير بأي شكل طوال موسم الزراعة ولا يسمح لأحد بالتلاعب في هذه الأسعار الخاصة بالأسمدة الزراعية التي قررتها الدولة، ومن يجد تغيير في الأسعار أو التعرض لاستغلال بأي شكل من الأشكال يمكنك التواصل على أرقام اللجان المختصة بالشكاوى وهي :

  • 0233373359
  • 0233373421

وتم الإتفاق مع شركات إنتاج الأسمده الزراعية بتوريد الحصة الخاصة من الأسمدة، والتي يتم الإتفاق عليها من قبل وزارة الزراعية ، حيث تم البدأ بصرف المقررات السمادية الشتوية بناء على معاينة اللجان للأراضي الزراعية على الطبيعة ، لذلك فهو دافع وحافز كبير لجعل مصر تتصدر المراكز الأولى في تصنيف الدول الزراعية.

الأسمدة الزراعية
الأسمدة الزراعية

أسعار سلفات النشادر و الأسمدة الزراعية

تعد سلفات النشادر من أهم أنواع الأسمدة الزراعية التي تساعد على نمو النبات بشكل صحي بداية من الجذور وحتى الأوراق والثمار ، ولكن ما يزعج الكثير من المزارعون هو ارتفاع سعر سماد سلفات النشادر لأنه من الاسمدة الكيميائية المرتفعه في السعر والتي تشمل مجموعة عناصر من سلفات النشادر المغذية للتربة ، لذلك قررت الدولة خفض سعر اسمدة سلفات النشادر 100 جنية بحيث يصبح السعر المقررة لها الفان وثماني مائة جنيه للطن بدلاً من ألفان وتسعمائة جنية لطن سلفات نشادر.

بينما استمرت اسعار اسمدة كاليوريا والنترات كما هي دون زيادة أو نقصان في الاسعار المعتادة عليها وهو عادة يكون بين 4300 إلي 4600 جنية ، وفرق السعر هذا يتوقف على المكان الذي تقوم فيه بشراء الاسمدة الزراعية فالامكان القريبة من مصانع الاسمدة تسطيع الحصول علية بسعر أقل من الاماكن البعيدة والنائية .

التلاعب بأسعار الأسمدة الزراعية

ويقوم السوق الحرة في بعض الأحيان باستغلال الأوضاع السيئة في مواسم الزراعة سواء الصيفية أو الشتوية، كما أنهم يسعون دائما على رفع سعر أسمدة المحاصيل على الفلاحين دون تحديد نوع محصول محدد بالسعر المرتفع ، وهذا ما يطلق عليه إسم السوق السوداء، ولكن الشركات والمصانع الخاصة بعمليات التصدير للأسمدة الزراعية هي من تسمح بحدوث هذا التلاعب بين الناس في الموسم الزراعي على مدار العام ، وهي الفترة التي يكون فيها الفلاح والمزارع في أشد الإحتياج لجميع النقود لكى يقوم بإمداد الأرض بالعناصر والأسمدة وتغطية المساحات الفارغه لديه كل شهر.

وتعمل الدولة والجهات المختصة على تقليص دور الشركات والمصانع في التحكم في أسعار الأسمدة وتحديد التكلفة المعقولة التي تتناسب مع احتياجات الزراعيين وجميع العاملين بالزراعة والعمل على مضاعفة الغرامات على كل من يقوم بالتلاعب في أسعار الأسمدة في جميع المحافظات وكافة أنحاء الجمهورية.

إشراف اللجان الزراعية على عملية توزيع الأسمدة المدعمة

وتقوم الدولة بتعيين لجان مراقبة للقيام بالإشراف على صرف الأسمدة الزراعية في المحصول الشتوي من خلال الجمعيات الزراعية، حيث تم تحديد القيمة المخصصة لصرف الأسمدة الزراعية بمعدل اثنين من الشيكارة للمحصول الشتوي، ثم متابعة الصرف في حالة الإحتياج الإضافي بعد معاينة الأراضي الزراعية على الطبيعة ، والتأكد من إتمام عملية الزراعة على الطبيعة في أرض الواقع وذلك للتأكد من إتمام عملية الزراعة الفعلية وذلك يكون من قبل لجان غرف العمليات المفاجئة المركزية والفرعية في جميع مديريات الزراعة حول الجمهورية.

كما أن اللجان المختصة تقوم بمتابعة صرف الأسمدة الزراعية المدعمه في أربع محاصيل شتوية أساسية وهم

  • الفاكهة
  • الخضر
  • بنجر السكر
  • قصب السكر

كما أنه يتم توزيع منشورات من قبل الجهات المختصة في جميع محافظات الجمهورية بتحديد الأسعار التي قررتها الدولة لبيع الأسمدة الزراعية المدعمة

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق