تربية الارانب ومشتقاتها

تربية الارانب من الالف الى الياء

0

تربية الارانب ومشتقاتها

تربية الارانب من الالف الى الياء تربية الارانب من اكثر المشاريع التي يتجه لها محبين تربية الحيوانات وخاصة الهواه الذين يرغبون في تربية الارانب المنزلية دون الهدف للربح ولكن عادة ما تكون المعلومات المتاحة حول تربية الارانب قليله إلي حد ما ، والبعض يعتبرها معلومات سرية لا يرغب في التصريح عنها لأي شخص آخر يرغب في تربية الارانب .

ولكن اليوم سوف نمدكم بأهم المعلومات التي تساعدكم على بدء مشروع تربية الارانب من الالف الى الياء ، لأن الارانب لها ظروف خاصة في التعامل معها  سواء في طرق التربية أو طرق التغذية التي يجب اتباعها للحصول على أفضل نتائج لتربية الأرانب ، وكذلك يجد الكثير صعوبة في اختيار سلالات الارانب سواء سلالات الأرانب الإيناث أو سلالات الأرانب من الذكور ، لان تحديد خصائص نوع السلالة الخاصة بالارانب شئ مهم واساسي في فكرة تربية الارانب وهو توافر الانواع المختلفة من الذكور ومن الاناث حتى تحدث عملية التزواج والتلقيح بين الارانب التي تؤدي الى توسع مشروع تربية الارانب بنجاح.

أولاً : تربية الارانب للمبتدئين

الهدف من تقديم هذا الموضوع الخاص تربية الارانب من الالف الى الياء هو مد المبتدئين في تربية الارانب بأهم المعلومات الأساسية التي يجب ان تكون لديهم قبل البدء في مشروع تربية الارانب ، ويجب ان تعلم أنه بإمكانك تربية الارانب في أي مكان ، حيث يمكن تربية الارانب على الأرض ، أو تربية الأرانب في المنزل ، أو تربية الارانب في الأقفاص ، لذلك يجب عليك تحديد المكان المخصص لتربية الارانب الذي ترغب فيه بالدء بمشروع تربية الارانب للمبتدئين حتى تكون ملم بكافة أسرار تربية الارانب

 

ثانياً : أنواع واصناف الارانب المختلفة

تختلف وتتعدد انواع الارانب في الاسواق لذلك يجب مراعاة تحديد ومعرفة نوع الأرانب خاصة عند تربية الارانب للمبتدئين وسنقوم الآن بتوضيح أهم انواع الارانب التي تتوفر في الاسواق .

1-      ارانب النيوزيلندى الابيض

تعد الارانب التي تقع تحت سلالة النيوزيلندى الابيض من أكثر الانواع انتشارا للارانب حول العالم لأن هذا النوع من الارانب يتميز بأنه سريع النمو ويتمتع بخصوبة عالية، وكذلك يتسم بالهدوء في الطباع ولون فرائة البيضاء بالإضافة إلي أن لحوم الارانب النيوزيلندى الابيض تكون بجودة مميزة ومرتفعه .

2-      الارانب البوسكات

البوسكات هو نوع ارانب فرنسي الأصل ويتميز بلونة الابيض والاذن الطويلة ورأسه الكبير في الحجم وتكون عيونة باللون الأحمر ويصل حجم الارنب الواحد عند البلوغ إلي ستة كيلو جرام ، وتكون الأرنبه الانثى من نوع البوسكات قادرة على انجاب سبع صغار في المرة الواحدة ، لذلك يكون الإقبال على طلب هذا النوع كثير جدا في الاسواق وفي مشاريع تربية الأرانب.

3-      الارانب البابيون

ايضاً ترجع سلالة الارانب البابيون إلى أصل فرنسي ولكن نجدة ينتشر بشكل أكبر في المنطقة العربية وأهم مايميز سلالة البابيون من الارانب هو الخط الاسود الذي يوجد فر منتصف الظهر وبعض البقع السمراء على الفخذ ولكن اللون العام لجسم ارنب البابيون هو اللون الابيض ، وتكون الأذن لونها أسود بالكامل ويحتل أرنب البابيون المركز الرابع في العالم من حيث جودة اللحوم وجودة إنتاح الإيناث على الانجاب ، حيث تتمكن أنثي البابيون من انجاب سبع صغار في المرة الواحدة.

4-      ارانب الكاليدونيا

يعتبر ارانب الكاليدونيا خليط بين ثلاث سلالات مختلفة من الارانب وهي ( الشنشلا – الهيمالايا – النيوزيلندي ) وأهم ما يميز ارانب الكاليدونيا أن الانثى تلد ما يقرب من خمسة وثمانون ارنب في السنه الواحدة ويكون جسم الارنب الكاليدونيا باللون الابيض ، بينما يكون لون الأذن والذيل والأنف بالأسود أو الرمادى ، ويصل وزن الارنب في فصية الكاليدونيا إلي خمسة كيلو جرام ، وأهم مايميز هذة السلالة من الارانب أنه يمكن تهجينها إلي سلاله أخرى ويكون الهدف من هذا التهجين هو إنتاج هجين جديد يكون بجودة عالية تتفوق على السلالة الأصليه من نوع ذاته .

5-      ارانب الانجورا

تنتشر ارانب الانجورا في أماكن مختلفة حول العالم ويتميز الشكل العام لسلالات ارانب الانجورا بكثرة الفراء حول أذن الارنب وكذلك الاستفادة من تربية ارانب الانجورا في الحصول على الفراء الخاص بها والاستفادة منه ، وتلد أنثى الانجورا حوالى خمس ارانب على مدار العام كله .

6-      ارانب الفلمش جانيت

يتواجد هذا النوع من ارانب الفلمش جانيت داخل إنجلترا بشكل كبير ويكمن الغرض الاساسي من تربية هذا النوع من الارانب هو المعارض فقط لذلك يجب استبعادة من قائمة السلالات الخاصة بالارانب التي يمكنك الاختيار من بينها في تربية الارانب للمبتدئين .

 

ثالثاً : طرق اختيار الإيناث من الارانب

عندما يتجه مربى الارانب للبحث عن شراء أنثى الارانب لإتمام عملية التزواج بين الذكر والانثى يجب مراعاة بعض العوامل في اختيار انثى الارانب وهي :

  • ضرورة اكتمال تكوين حلمات ثدى الانثى وظهور من ثماني إلى عشر حلمات
  • يجب ان تكون أنثى الارانب خالية من التشوهات الخلقية أو اي امراض حتى تكون قادرة على اتمام عملية التزواج والانجاب بشكل سليم .
  • ضرورة أن تكون الانثى سمينه وتتحلى بالهدوء
  • التأكد من ان الشكل الخارجي لانثى الارانب مطابق للمواصافات الاساسية ومتناسقة .
  • يجب أن لا يظهر على جسم الانثى اى ترسبات دهنية واضحة حتى لا تكون مانع لها أثناء التزواج وطيلة فترة الحمل
  • أن تكون عظام الحو لدى الانثى عريضة ومكونة بشكل منتظم.

 

رابعاً : طرق اختيار ذكور الارانب

كما نعلم ان الذكر في الارانب يحتاج الى مائتى جرام من العلف الخاص بغذاء الارانب بشكل يومي ، وصغير الارانب الذكر يحتاج الى مائة جرام من العلف حتى يصل لعمر خمسة وأربعون يوم ، لذلك يجب الاهتمام ببعض الأشياء الاساسية التي يجب ان تكون متوفرة في ذكر الارنب وهي :

  • ان يكون ذكر الارنب يمتلك خصيتين يتميزان بالتماسك والصلابة وذو ملمس اسفنجي طري .
  • يجب ان يكون الذكر عمرة اكبر من الانثى بثلاثين يوم على الاقل حتى يكون قادر على تلقيحها ، ولكن يجب مراعاة عدم استعمال الذكر الواحد اكثر من مرة في تلقيح الانثى على مدار اليوم.
  • ضرورة ان يكون الذكر من الارنب نشيط وغير كسول.
  • يجب ان يتسم ذكر الارنب بالوزن المثالى وان يكن غير بدين أو يعانى من السمنه. كونكر بوكر

 

 

خامساً : العوامل التى تساعد على نجاح مشروع تربية الارانب

  • اختيار سلالة جيدة من الارانب بناءاً على انواع السلالات التي قمنا بعرضها سابقاً ، وشراؤها من مصدر موثوق منه.
  • الاهتمام بالتهوية الجيدة في المكان الذي يوجد فيه تربية الارانب او داخل عنبر تربية الارانب في الصيف اكثر من الشتاء.
  • الحرص على جلفنة بطارية الارانب و تزويدها بطبقة من الكتروستاتيك . ويسترن يونيون هوت لاين
  • الاهتمام بالاشراف والمتابعة الدورية الدائمة على مزرعة الارانب والذي يساعد على نجاح مشروع تربية الارانب.
  • توفير اعلاف جيدة النوع من الحبوب والاهتمام بان تكون تلك الاعلاف مطابقة للمواصافات التي تصدر عن وزارة الزراعة. سكريل بنك

أقرأ المزيد حول تربية الفراخ البيضاء في الصيف

آية ناصر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق