أمراض محصول قصب السكر

أمراض محصول قصب السكر

0

أمراض محصول قصب السكر

استكمالاً لما بدأناه معكم من تقديم سلسله متكاملة عن كل ما يخص زراعة قصب السكر في مصر فقد سبق وقدمنا لكم موضوع كامل عن زراعة قصب السكر فى مصر يشمل الأهمية الاقتصادية لزراعة قصب السكر وكذلك أماكن زراعة قصب السكر في مصر ومعهم مواعيد زراعة محصول قصب السكر ، وكذلك قدمنا لكم مقال كامل عن طريقة زراعة قصب السكر في مصر مع الخطوات والشرح التفصيلى حتى يكونوا مرجع لكل مزارع وكل صاحب عمل يود التبحر في عالم زراعة قصب السكر في مصر مستعيناً بأهم الثوابت العلمية وكذلك العملية التى جاءت حول زراعة قصب السكر ، ولم نكتفى فقط بذلك فقدمنا أيضاً موضوع هام جداً عن طرق تسميد قصب السكر بالكميات المحددة وعن أهم العناصر الغذائية التى يحتاجها محصول قصب السكر حتى يصبح خالى من الأمراض والعيوب التى تؤثر على نسبة إنتاجية المحصول وكذلك على نسبة انتاج السكر في العيدان التى تعتبر من اهم ميزات زراعة قصب السكر لاستخلاص السكر عبر مصانع السكر المخصصة لذلك ، وسنختتم اليوم اخر موضوع عن قصب السكر وهو أمراض محصول قصب السكر التى يمكن ان تصيب النبات سواء امراض فطرية أو امراض فيروسية ، أو بعض الآفات والحشرات الضارة التى تؤثر على انتاج محصول قصب السكر .

مرض التفحم في محصول قصب السكر

يعتبر مرض التفحم في زراعة قصب السكر من الامراض الفطرية التى تصيب نباتات قصب السكر وينتقل مرض التفحم من خلال الجراثيم عبر الرياح او من خلال ملابس العمال او من مياة الرى ، وتظهر اعراض مرض التفحم على نباتات قصب السكر في صورة ضعف لنمو النبات مع قصر وضيق في اوراق البادرات، كذلك يتضح هذا المرض من خلال زيادة كبيرة في التخليف تظهر على النبات وتظهر السوط الاسود في نهاية القمة ويكون باللون الفضى ويحمل داخله جراثيم الفطر السوداء .

كيفية مكافحة مرض التفحم في محصول قصب السكر

يجب مكافحة مرض التفحم في قصب السكر من خلال الانتباه للزرع بعقل سليمة تكون خالية من الامراض ، مع اختيار وزراعة اصناف معالجة للتقاوى حتى تكون مقاومة للمرض، ويمكن معالجة التقاوى بالنقع في الماء الساخن على درجة حرارة 50 لمدة 20 دققة حتى نضمن خلوها من اى امراض ،كذلك يجب الانتباه لعدم زراعة القصب في الاراضي المصابة بالامراض في المواسم السابقة لمدة موسم على الاقل تترك الارض حتى تتطهر من الامراض .

وفي حالة وقوع الإصابة بمرض التفحم في محصول قصب السكر يجب التخلص على الفور من الجور المصابه بحرقها خارج الحقل ووضعها في اكياس بلاستيك وذلك عندما تكون نسبة الإصابة في المحصول اقل من 5%، اما في حالة اصابة الحقول بمرض التفحم بنسبة تتخطى ال 5% فيتم ازالة الجور المصابه وحرقها داخل الحقل ثم فتح التربة والقيام بعملية تمشيط وإزالة الكعوب ثم رى الحقل من خلال الرى بالغمر لمدة لا تقل عن 7 ايام وبعد ذلك يتم حرث الارض وتشميسها عدة مرات ثم نقوم بزراعة اى محصول اخر في الارض غير محصول القصب حتى نضمن القضاء والتخلص من المرض بشكل نهائى .

أمراض محصول قصب السكر
أمراض محصول قصب السكر

ثانياً : أمراض محصول قصب السكر الفيروسية

كما ذكرنا ان مرض التفحم هو مرض فطري فيوجد أيضاً بعض الامراض الفيروسية التى يمكن ان تصيب محصول قصب السكر اثناء الزراعة سوف نتعرف عليهم

1- مرض التخطيط في محصول قصب السر

يعد مرض التخطيط من الامراض الفيروسية التى تصيب حقول قصب السكر ويكون هذا المرض عبارة عن خطوط طويلة ورفيعة تظهر على الاوراق بشكل موازى للعرق الوسطى ويكون خالى من المادة الخضراء ( الكلوروفيل) فيعمل ذلك على تقليل كفاءة الأوراق في البناء الضوئى ونقص في انتاجية محصول قصب السكر .

طرق مكافحة مرض التخطيط في قصب السكر

يجب مكافحة مرض التخطيط في زراعة قصب السكر من خلال زراعة اصناف مقاومة للمرض ، كذلك ايضا يمكننا الاعتماد على نفس الطريقة السابقة في تطهير التقاوى قبل زرعها من خلال وضعها في ماء مغلى لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الاقل قبل الزراعة ،ويجب ايضاً التخلص من الحشائش الضارة ، وتطهير آلات الكسر التى تستخدم بشكل جيد ومقاومة الحشرات الناقلة للفيروس مثل النطاطات والاهتمام الدائم بإزالة النباتات المصابة بالموزايك .

2- مرض الموزايك في محصول قصب السكر

يعد ايضا مرض الموزايك في محصول قصب السكر من الامراض الفيروسية التى تظهر على صورة برقشة صفراء على الاوراق وتنتج من خلال نقص المادة الخضراء فيقلل من قدرة النبات على اكمال عملية النباء الضوئى فيؤدى إلى نقص المحصول وكذلك إلى نقص نسب السكر في محصول قصب السكر .

طرق مكافحة مرض الموزايك في محصول قصب السكر

يجب ايضاً اتباع نفس الوسائل السابقة في اختيار اصناف جيدة وعقل سليمة خالية من الامراض ، مع الاهتمام بزراعة اصناف مقاومة للامراض ومعالجة التقاوى بنفس الطريقة من خلال النقع في الماء المغلى وتطهير جميع الآلات المستخدمه .

هذة هى اهم الامراض الفطرية والفيروسية التى تصيب محصول قصب السكر في الزراعة والتى يمكن التغلب عليها من خلال طرق بسيطة وسهلة التنفيذ ولكن مع الحرص في اختيار العقل المناسبة والاصناف  الجيدة من البداية ، والآن سوف ننتقل إلى الجزء الثانى من الموضوع وهو خاص باهم الحشرات والآفات التى تهاجم محصول قصب السكر وتؤثر علية وعلى انتاجيتة بشكل كبير .

حشرات وآفات تهاجم محصول قصب السكر

1- الفئران ومهاجمتها لمحصول قصب السكر

تعتبر زراعات قصب السكر مخبئ منيع للقوارض والفئران وذلك بسبب ارتفاعها الشديد ويزداد نسب الاصابة بدخول القوارض والفئران إلى حقول قصب السكر في الامكان التى تقترب من الترع والمصارف ، واهم اضرار التى تترتب على مهاجمة الفئران والقوارض للمحصول هى انها تعمل على نقص واضح في كمية المحصول الموجودة بالاضافة انها تقلل من نسبة المحتويات السكرية في المحصول لذلك يجب مكافحتها.

طريقة مكافحة الفئران في محصول قصب السكر

يجب المكافحه الصارمة للفئران من خلال استخدام المصائد المخصصة لهم وكذلك الطعام السام الذي يحتوى على فوسفيد الزنك مع حبوب الذرة او لب البطيخ المنقوع في الماء  ، ويجب تحضير هذا الطعام ووضعه داخل حقل القصب في وقت غروب الشمس بعدل اثنان كيلو جرام على كل فدان قصب .

2-دودة القصب الصغيرة

دودة القصب الصغيرة من اكثر الحشرات التى تهاجم حقول قصب السكر حيث تقوم الفراشات بوضع البيض على السطح السفلى للاوراق على شكل لطع تحتوى كلاً منها على حوالى 20 بيضه والتى تفقس بعد اربع او سبع ايام من تاريخ وضعها والذي عادة يكون في شهر ابريل ، فتقوم بإحداث ثقوب في العيدان ويظهر في داخل العيدان المصابه لون احمر وذلك دليل على دخول الفطريات والبكتريا وتصبح العيدان اسهل في الكسر فيؤدى الى نقص المحصول وانخفاض نسبة السكروز .

3- دودة القصب الكبيرة

تتضمن الثاقبات ايضاً دودة القصب الكبيرة وذلك من خلال الفراشات التى تضع بيضها على الحشائش وبعد عملية الفقس تتنقل اليرقات الى نباتات القصب الصغيرة وتحفر في القمة النامية وتؤدى الى موتها وتعفنها .

طريقة مكافحة الثاقبات

تتم مكافحة الثاقبات سواء دودة القصب الصغيرة او دودة القصب الكبيرة من خلال زراعة اصناف مقاومة واستعمال تقاوى خالية من الاصابه مع مراعاة التخطيط الواسع وعدم الإسراف في الرى او في عملية التسميد النيتروجينى ومقاومة الحشائش .

ويمكن مقاومة الثاقبات ايضاً من خلال المكافحة الحيوية باستخدام طفيل الترايكوجراما بمعدل 20 الف طفيل على كل فدان قصب وهذا من وظيفتة ان يقوم بالتطفل على هذا البيض الخاص بالنحل ويمنع اتمام حدوث فق له على الاوراق .

أمراض محصول قصب السكر
أمراض محصول قصب السكر

اصابة محصول قصب السكر بالجعال

الجعال هو احد الحشرات التي تهاجم وتصيب محصول قصب السكر وتظهر اعراض الاصابه بالجعال من خلال ظهور إصفرار في الاوراق وموت القمم النامية ونقص واضح في عدد الخلفات في الجور التى تصاب بحشرة الجعال وذلك نتيجة لتغذية تلك الحشرة على الجذور والقيام بثقبها لقاعدة السيقان وعمل انفاق بداخلها .

طريقة مكافحة الجعال في محصول قصب السكر

في حالة اكتشاف وجود حشرة الجعال قبل الزراعة يجب اضافة السولار على مياة الرى بمعدل 30 لتر سولار على مل فدان قصب وبعد الجفاف يتم الحرث ثم التشميس ، ويجب مراعاة اختيار عقل سليمة خالية من الامراض لزراعتها مع تجنب اضافه السماد البلدى الحديث  في زراعة قصب السكر ولكن يفضل استخدام سماد بلدى مكمور في الزراعة مع اضافة الجير المطفى بنسبة 8% للقضاء على اى حشرات.

كذلك يجب الاهتمام بعملية التمشيط المستمر لحقول القصب حتى نتخلص من وجود اى حشرات بشكل مبكر قبل انتشارها ، ومراعاة استخدام مصايد تكون عبارة عن علب يوجد فيا مياه ويضاف لها كيروسين وقليل من الملاثيون لانه يساعد على طرد الحشرات بعيداً عن حقول القصب المزروع.

في حالة انتشار حشرة الجعال في محصول قصب السكر يمكن مكافحتها من خلال استخدام مبيد الفيوردان بتركيز 10% محبب او ديازينون بمعجل 30كجم لكل فدان  ، مع رش منطقة اتصال الساق بالجذور بمبيد الملاثيون او الهوستاثيون بمعدل 1.5 لتر يضاف عليهم 400 لتر ماء .

أمراض محصول قصب السكر
أمراض محصول قصب السكر

الحشرة القشرية الرخوه التى تصيب محصول قصب السكر

الحشرة القشرية من اخطر حشرات التى تهاجم محصول قصب السكر وتكمن خطورتها في اصابتها للاوراق بشكل مباشر وانها تتكاثر بشكل كبير فتقوم الانثى بوضع من 150:250بيضه  وتنتج الحشرة الواحدة حوالى اربع اجيال في الموسم الواحد، وتقوم الحشرة بتغطية السطح السفلى للاوراق والسطح العلوى ايضاً في حالة الاصابه الشديدة بحشرة القشرة الرخوه تغطى السطح العلو ايضاً ، وتنتقل هذه الحشرة من خلال ملابس العمال او عبر الرياح او من خلال مياه الرى او الحيوانات والفئران التى تتغذى على العيدان المصابه .

يجب مكافحة الحشرة القشرية الرخوه من خلال الاعتماد على الحرث والتشميس في بداية الزراعة والاهتمام بزراعة عقل سليمة خالية من الامراض وعدم الإسراف في الرى او في التسميد النيتروجيني ، ومراعاة عملية التمشيط الدورى المستمر للارض ، ويمكن استعمال الكبريت السائل بمعدل 1 لتر ومعه 100لتر ماء ، أو الرش بالأدميرال بمعدل 50 مل ومعهم 100 لتر ماء او استخدام الملاثيون بمعدل 250مل ومعهم 100 لتر من المياه ولكن تستخدم هذة المبيدات في حالة الإصابة الشديدة فقط لحقول القصب بالحشرة القشرية الرخوه.

وبهذا نكون انتهينا من عرض اهم الامراض والحشرات والآفات التى تهاجم حقول قصب السكر وشرحنا طرق الوقاية والعلاج ايضاً للحد منها والحصول على محصول باعلى جودة ، يمكنكم الإطلاع أيضاً على سلسلة مقالات قصب السكر المقدمه لكم من هايل للإعلام الدولى وهم :

زراعة قصب السكر في مصر

طريقة زراعة قصب السكر في مصر مع الشرح والخطوات

طرق تسميد قصب السكر

المصدر / مركز البحوث الزراعية

إعداد / آيه ناصر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق