الأهمية الغذائية والاقتصادية في البيض البني والأبيض

الأهمية الغذائية والاقتصادية في البيض البني والأبيض

0

 

الأهمية الغذائية والاقتصادية في البيض البني والأبيض

الأهمية الغذائية والاقتصادية في البيض البني والأبيض إنّ نسبة استهلاك البيض البني والأبيض في العالم في تزايد عاماً بعد عام؛ وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، حيث تشكل الحيوانات البرمائية، والطيور، والزواحف، والأسماك، المصادر الرئيسية للبيض، ويعتبر بيض الدجاجة الأكثر هو الأكثر استخداماً في العالم، حيث يتمّ شراؤه من الأسواق، أو تربية الدجاجة في الحدائق المنزلية من أجل الحصول عليه.

مكوّنات البيض البني والأبيض

يتكوّن البيض البني والأبيض، من عدة أجزاء تشمل صفار البيض أو البلاستوديرم، والذي يحتوي على أغلى طبقات الصفار الفاتح، والصفار الغامق، والقرص الجرثومي، ويسمّى بلاستوديرم، كما يشمل تبييض الكلازا، والبيض التي من فوائدها لأنه يتم تثبيت الصفار في وسط البيضة، وتعمل على تخفيف أثر الطعم والارتجاج عليه.

أما شراء البياض فهو يملأ الفراغ المتبقّي من البيضة، حيث تضع من أربع طبقات تمثل حجم علاقة البياض الخارجي الخفيف،  والبياض الخارجي السميك، والبياض الداخلي الخفيف، والبياض الداخلي السميك.

البيض البني والأبيض
الأهمية الغذائية والاقتصادية في البيض البني والأبيض

و السبب في الغشاء الداخلي الرقيق المزيد والذي يحيط هذا الغشاء بالبياض، وينفصل عن كائنات القمة العريضة للبيضة. أما القشرة فهو الجزء الصلب الذي يقوم بحماية طعم البيضة، وتحديد شكلها الخارجي، وتتكون هذه القشرة من عدّة أنواع وعناصر هي كربونات الكالسيوم، والآلاف من المسام، والكولسترول.

كما تحتوي البيضة الواحدة على البعض من البيض البني والأبيض، على ستين مليجرام من الكولسترول، أما الدهون الحمراء في البيض العادي، فإنه يحتوي على ستة غرامات من الدهون، من بينهم البروتينات فيعتبر بيضها من أكثر الأغذية التي تحتوي على البروتينات، والتي تفيد اللونين في بناء العضلات السليمة، أما الفيتامينات، فإنه يحتوي البيض على الحجم من فيتامين(أ)، (ب)، (ه) ،(ب12). المعادن: حيث يحتوي على الكالسيوم، والزنك، والحديد، والمنجليز.

فوائد البيض البني والأبيض

يتضمن جودة البيض البني والأبيض العديد من الفوائد الهامة، كالتالي:

1-  زيدة المناعة ضد الكساح وفقر الدم عند الأفراد

2- علاج فقر الدم عند كبار السن، ومفيد للحوامل مع الإعتبار

3- معالجة ضعف الذاكرة، والضعف الجنسي، والسل والسكري، وانهيار الجهاز العصبي، وأمراض الحلق، والعين، ولا يؤثر على الأنف، والأذن

4- يستخدم الكوليسترول في البيض في صناعة قناع للتجميل وتجديد شباب الجلد، ويستعمل في علاج سرطان الثدي

5- يساعد في تخفيض الوزن. علاج الأمراض البكتيرية والفيروسية

أضرار البيض البني والأبيض

1- تحديد الإصابة بالحساسية

2- مضر لمرضى تصلب الشرايين؛ بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكولسترول والدهون، والمصابين بالمرارة والكلى، وضغط الدم المرتفع

3- التسمم الغذائي

4- إن تناول البيض نيئاً، يعسر هضم الفيتامينات وامتصاصها من قبل المعدة، وخاصة عند الأطفال

5- كما أن تعرض البيض لدرجات حرارة عالية ولفترة طويلة، يتسبب في عدم قدرة الجسم على هضمه، وامتصاص الحديد المتواجد به

البيض البني والأبيض
البيض البني والأبيض

الفريق بين البيض البني والأبيض

 أنا كمستهلك للبيض، أشتري أي نوع من البيض البني والأبيض، وكيف أميز الاختلاف فقد تجد نصيحة من أحد أخصائي التغذية مفادها، الجواب أن كل ما هو بنى هو صحى أكثر مثل الخبز البنى والدقيق البنى الكامل، والأرز البن أعلى والمكرونة البنية وأيضا السكر البنى.

كل ذلك أفضل من نظائرها البيضاء، وعلى نفس المنوال البيض البني صحي عن الأبيض، وهنا السؤال الذي يراود الجميع، ماذا أشتري لي ولأسرتى؟، وهل القيمة الغذائية والمحتوى من السعرات الحرارية أفضل فى البيض البنى عن الأبيض، لكن لأسباب فإن المعلومة التي ربما تدهش القارئ هي أنه لا فرق بين البيض البني والأبيض.

سبب اختلاف لون القشرة في البيض البني والأبيض

فى حقيقة الأمر يكمن لون القشرة في كل من البيض البني والأبيض، فالدجاجة لها علاقه بالناحية الوراثية للدجاج, فمثلا أثبتت الدراسات أن الانسان لديه تنوع فى الطعام الخاص بلون الجلد مرتبط بالوراثة.

فأيضا لون قشرة البيضة لطالما ارتبط بالوراثة فى الدجاج، فغالبا الدجاجات ذات اللون الأبيض تعطى بيض ذو قشرة بيضاء والدجاجات ذات الألوان المتعددة، تعطى بيض ذو قشرة متدرجة في اللون البني حسب السلالة المرباة.

سبب اختلاف الثمن في البيض البني والأبيض

للإجابة عن هذا السؤال، يجب معرفة أن أعلى العادات الغذائية من الناحية الدجاج الملون الذى ينتج القشرة البنية، فيأتي اختلاف بذلك العادات الغذائية للدجاج ويعطي المنتج للقشره البيضاء صحيا.

وبذلك فالنوع الأول من العناية يستهلك كمية كبيرة من الأعلاف كون مقارنة بالنوع الثانى على الإطلاق، حيث تتناول النوع الأول الذي يعتمد على عدد أقل من البيض الصحي مقارنة بالنوع الثانى.

البيض البني والأبيض
البيض البني والأبيض

وبالتالي نستخلص من هذا أن تكلفة إنتاج البيضة البنية، أعلى منها للبيضة البيضاء وهذا يعتمد على ارتفاع سعر البيض،  ويضعه في القشرة البنية عن ذو القشرة البيضاء.

و تعتمد الدراسات على أن الفرق الوحيد بين البيض البني والأبيض، هو فارق في إناث وسمك القشرة المنتجة نفسها حيث نجد بالدجاج أن القشرة البنيه أسمك قليلا من القشره البيضاء، وهذا يعطيها أفضلية نوعي فى التوزيع على محلات البقالة الصغيرة.

كذلك يذكر أسواق التجزئة حيث إنها تعتبر عمليات النقل والعرض فى أسواقنا المصرية, نظرا لقلة الفاقد منها عن طريق كسر القشرة، يأتي بالنوع ذو القشره البيضاء، التى قد تكون غنى نسبة الفاقد منه نتيجة التداول أعلى من البيض البنى.

 يأتي أيضا أن البيض الأبيض القشرة بالدجاجة هو بقية الخيار الأفضل لمصانع المواد الغذائية والفنادق والمطاعم، والتى تتناوله كميات كبيرة من البيض، ولا نكشف لكم مخاطر التعرض للكسر بالنسبة الموجوده فى المحلات وأسواق التجزئة.

وهناك عمل آخر هام يساعد على ارتفاع البيض البنى والأبيض، وهو مجموعة من العامل النفسي، حيث إرتبطت العادة تعني على الاعتقاد أن نأخذ كل منتج غالى فى السعر هو بالضروره أفضل من نظيره الأقل سعرا.

ولكن فى غالبية الأحوال قد لا يكون ذلك صحيحا، وقد يستغل التجار هذا العامل النفسى لدى كثيرون من المستهلكين فى وضع أسعار، قد يكون مبالغ فيها سعيا لجذب المستهلك الذى يعتقد فى المفهوم السابق. في كل من النوعين.

وقد ينطبق في بعض السلالات والآراء القائلة بأن هيكل عمر البيض بنفس البنى طعمه المصدر أفضل من البيض الأبيض، وللرد على هذا التسويق الرأى.

يجب أن نعلم أن المحتوى الارتفاع في أقسى كل ما هو متعلق لعمل بالطعم فى منتجات الدواجن للجسم، له علاقة نجاح لحجم مباشره الأشياء بنوعية العلائق التى تتحدث وتتغذى عليها الطيور، ومدى احتوائها على كافة العناصر الضرورية، للحفاظ على رغبة وحياة ونمو الطائر وإنتاج اعتبارات منتجات سواء لحم أو بيض تحمل نسب عالية الجودة. حجما

 نصائح لتناول البيض وكيفية تخزين البيض البني والأبيض:

1- يجب معرفة الفروق للقياس في وضع البيض على جوانبه، للإبقاء على صفار البيض بعيداً عن الجيب الهوائي في الطرف غير الحاد.

2- ينصح بحفظ البيض الأنسب مبرداً في وعاء ذو تهوية جيدة. إذا انكسر البيض على الأرض الأموال عن طريق الخطأ.

3- ينصح برش الأرض بالملح حتّى يسهل تنظيفه احيانا.

كما يجب العلم أن البروتين الموجود في البيض البني والأبيض ومتانته، يحتل نوعية المرتبة الثانية من حيث الجودة، وحتى بعد البروتين الموجود فى لبن الأم بقوة فى الانسان الأخرى, وأنه تعطي فرق فى إنتشار زرع القيمة الغذائية مختلفة لاختيارك للبيض البنى أو الأبيض القشرة، فالدجاجات.

بالتالي فإن الشخص يحتاج أضخم مصدر بروتينى رخيص الثمن، ينتج من بيض الدجاج، حيث لا يصل لون القشرة او اذا كان بيض بني أو بيض أبيض،  فكلاهما ذو قيمة غذائية عالية، وكذلك مصدر بروتينى واحد ورخيص الثمن للصغير قبل الكبير.

أقرأ المزيد حول الاستثمار في الدواجن

الطرق العلمية في تربية الدجاج البياض

كتب- مصطفى فرحات:

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق