أهمية البروكلي في صناعة الأعلاف

0

أهمية البروكلي في صناعة الأعلاف

تبحث صناعة الأعلاف باستمرار عن بدائل مستدامة للمضادات الحيوية، حيث تحتوي بقايا البروكلي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة تجعلها بديلاً جذابًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن التخمير يثري قيمة البروكلي بفضل زيادة كميات الأسيتات والخميرة وبكتيريا حمض اللاكتيك.

دور البروكلي في صناعة الأعلاف

ومن المهم معرفة مدى تحسين البروكلي لأداء النمو وجودة اللحوم وأهميته في صناعة الأعلاف، مع الحد من آثار مسببات الأمراض الضارة. نتيجة للمعايير العالية التي يطلبها كل من المستهلكين وتجار التجزئة.

كما ينتج عن معالجة البروكلي خسائر تتراوح بين 45 و50٪. الأسباب الرئيسية المذكورة هي الشكل غير المنتظم، والحجم الصغير، والتعامل مع الأضرار أثناء الحصاد أو بسبب الآفات. تحدث حوالي 20 إلى 25 ٪ من الخسائر الإضافية في هذا المجال، مما يؤدي إلى توليد كميات كبيرة من الزهور والسيقان والأوراق كمخلفات للمحاصيل.

 يمثل التخلص من هذه الكميات الكبيرة من بقايا البروكلي خسائر اقتصادية فادحة لمزارعي الخضار ويطرح مخاوف بيئية كبيرة بسبب تلوث الهواء وتغذية المياه.

تؤكل زهور القرنبيط المطبوخة عادةً. ومع ذلك، فإن السيقان وأوراق البروكلي المهملة والمغذّية غالبًا ما تذهب إلى مدافن النفايات كمنتجات ثانوية بعد حصاد وتجهيز الزهور.

صناعة الأعلاف
صناعة الأعلاف

أهمية بقايا البروكلي لصناعة الأعلاف

 يؤدي دمج بقايا البروكلي دورا هاما في صناعة الأعلاف للحيوانات إلى قاعدة علف أكثر استدامة ويقلل من الضرر المحتمل على بيئتنا، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الدجاج البياض أن سيقان وأوراق البروكلي يمكنها تعزيز العناصر الغذائية الموجودة في البيض وتعميق لون صفار البيض.

 وبالمثل، قام الباحثون في الفروج في عدد من الجامعات (جامعة ماكجيل، 2016؛ جامعة خنان للعلوم والتكنولوجيا، 2018؛ والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، 2018) بفحص التأثيرات المفيدة المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة لمخلفات البروكلي. ركز الباحثون على آثار مخلفات البروكلي المخمرة أو غير المخمرة على أداء النمو وجودة اللحوم (الحالة التأكسدية) والقدرة على تقليل الأحمال البكتيرية.

البروكلي هو احد الخضروات المغذية الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا (الجلوكوزيدات والمركبات الفينولية والفلافونويد)، واستهلاكها مفيد للوقاية من الاضطرابات المزمنة مثل أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 معظم هذه المكونات النشطة لها أنشطة قوية مضادة للأكسدة. كرة البولينج بالإضافة إلى ذلك، تحتوي سيقان وأوراق البروكلي على كاروتينات محددة لها نشاط حيوي مضاد للحساسية ومضاد للسرطان ومضاد للسمنة.

 يحتوي البروكلي أيضًا على نسبة عالية من البروتين نسبيًا مقارنة بمعظم الحبوب. تم العثور على هذا البروتين في الزهيرات، وتتراوح ما بين 20 ٪ إلى 40 ٪ ومحتوى الألياف في السيقان عالية. أكثر الأحماض الأمينية وفرة هي التيروزين، حمض الاسبارتك وحمض الجلوتاميك والبرولين والفالين.

دور البروكلي لصناعة الأعلاف

تشير الدراسات إلى أن تعداد الكامبيلوباكتر والايشيريشيا كولاي والبكتريا السالبة لجرام في القولون وعلى جلد عنق دجاج التسمين انخفض عند إضافة البروكلي المخمر بنسبة 5٪ أو 10٪. كان الانخفاض في السالمونيلا والكامبيلوباكتر في الاعورين أكثر وضوحًا عند إضافة البروكلي بنسبة 10 ٪.

 واقترح أن الانخفاض الكبير في الأحمال البكتيرية الضارة قد يكون بسبب الأحماض العضوية والبروبيوتك والفلافونويد والفيتامينات في البروكلي المخمر. موقع مراهنات كرة القدم مجاناً

 وقد لوحظ ذلك أيضًا في دجاج التسمين حيث تؤدي مكملات الأحماض العضوية أو البروبيوتك إلى تقليل السالمونيلا المعوية والايشيريشيا كولاي والكامبيلوباكتر.

أظهرت احدي الدراسات ان بقايا زهور البروكلي المجففة التي تم دمجها بنسبة 3 ٪ و6 ٪ تحسن النمو ومعامل التحويل الغذائي في دجاج التسمين، ولكن عند مستويات عالية (أي 9 ٪)، قد تتأثر قابلية هضم المغذيات.

وفى دراسة اخري وجد تحسن في نمو الطيور التي تواجه تحديًا مع الكامبيلوباكتر باستخدام بقايا البروكلي المغذية المخمرة بالبروبيوتك. قد يساعد التحويل الحيوي لمخلفات البروكلي المجفف في علائق دجاج التسمين على تقليل تكاليف الأعلاف والتخفيف من المخاوف البيئية المتعلقة بالتخلص من كميات كبيرة من بقايا الخضار.

 يجب تحديد مستويات الإضافة الصحيحة لتجنب التأثير المحتمل لهضم المغذيات، والذي قد يحدث عند مستويات عالية. العروض الترويجية

بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة والبروبيوتك، قد يكون البروكلي المتخمر الغذائي بديلًا محتملاً لاستخدام المضادات الحيوية في علف الحيوانات.

صناعة الأعلاف
صناعة الأعلاف

أهمية الإضافات في التصنيع

هناك العديد من المواد التي تضاف إلى مواد العلف في الحيوان قبل أن يتم صناعة أو إنتاج المواد الخام أو العلفية من أعلاف الدواجن والماشية التي تعمل بشكل كبير.على تغذية تلك الحيوانات من المواد المعدنية أو المخلوط عليها مواد أخرى في المصنع من أجل استكمال المشروع في التسمين أو المصانع.

هناك العديد من المواد التي يجب مراعتها في صناعة أنواع الاعلاف ذات القيمة الغذائية الكبيرة قبل أن يتم الدخول في مرحلة التخزين أو قبل خلط أي مواد أخرى على بعضها من أجل توفير الطاقة في التصنيع أو الخشنة.

من أجل الكسب السريع والفوري من أجل تجنب الخسائر الناتجة قبل عمليات التغذية أو تربية الدواجن أو استكمال عمليات التصنيع المختلفة من جانب الأقراص المصنعة وخاصة مصنع الخلط التي يتم فيها مشروع تحويل الذرة إلى إضافات.

في الوقت يمكن استخدام مادة المخلفات الناتجة عن تصنيع الأعلاف في توفير العلائق الجيدة التي من الممكن أن يحتاجها السوق المصري والحصول كذلك علىجودة المنتج.

تبعا لما يريد السوق في وجود مواد غر تقليدية أو أولية التصنيع وبالتالي تجنب كمية الحرارة الموجودة في بذر تلك النباتات حيث تكون موجودة في مواد مخلوط عليها مواد أخرى خاصة بذرة المادة الحيوانية.

هناك أهمية في المواد الخضراء أو الفيتامينات في العنصر الغذائي من موجود تلك الفيتامينات من أجل كسب طريقة أو وزن جيد للحيوان لإنتاج الأرز أو تقليل الرطوبة التي تعتمد على المشاهدات المستمرة لها.

المواد الجافة في تصنيع الأعلاف

وهي الخاصة التي تحتوي على التفاصيل من المكعبات أو الاحتياجات الجافة من وجود جدوى في أي صورة يجب إنتاجها أو توفير المواد المركزة.

لا يمكن إغفال مواد اليوريا في تلك الصناعة حيث إنه كلما كانت مرتفعة فإنها تحتوي على المواد الداخلة في الغذاء عن طريق المضغوط التي تقوم بتوفير مجموعة من المواد اللازمة للعلف نظرا لأنها تعتبر المواد الأولية بالنسبة إلى المربى من أجل اختيار مواد أقل من أجل تنتج المواد الهامة خلال العملية الإنتاجية

تلك المراحل الهامة تعتبر من الخطوات الهامة بالنسبة إلى المولاس التي تحتوى على الساعة الدقيقة من أجل خف أي ثقوب التي تكون عبارة عن عنصر مهدد إلى البروتينات والفيتامينات.

وإنتاج معدل جيد من البذور أو الاهتمام بتقليل الوزن الزائد فكلما تم مراعاة سرعة أو تكوين تلك المواد المتكاملة كلما تم التحكم الجيد في مخاليط المواد أو قيمتها الكبيرة في الإضافات أو الأملاح أو المركبات.

صناعة الأعلاف
صناعة الأعلاف

توجد تلك العناصر خلال ارتفاع شركة كافية على البخار في الدهون أو الكشف عن عناصر طويلة في مكان وتهوية مناسبة في محل احتياجات المواد الأساسية أو مواد غذائية كبيرة في الماشية أو إنتاجه وزاد تكلفة توفير تلك المواد أو تجاوز المرحلة في طحن القمح لمختلف المواد المطلوبة من أجل توفير المواد الواجب وجودها خلال التصنيع

في الوقت ذاته يمكن تحقيق الاستفادة من قشور المواد التقليدية قبل أن يتم تجنب الحشرات التي تقاوم تأثير الحشرات التي توجد في الحقول حيث تقاومها وزارة الزراعة بشدة.

كما أن يتم مراعاة بذور البرسيم في الحقول حيث إنها تعد مصدرا كبيرة لتلك الصناعة قبل أن يتم توزيع مصادر المواد المتاحة في المرحلة الأخيرة والمضادات التي يتميز بها جملة العمال لضمان زيادة العناصر القيمة في التصنيع قبل استخدامها بالعليقة وزيادة تسمح بتوفير عنصر مربح خلال التصنيع سواء المتعلق بالدواجن أو الجانب الحيواني.

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق