خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة

0

خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة

إن نجاح مشروع تربية الكتاكيت لا يعتمد علي الحظ او الصدفة، وإنما بوضع برنامج حماية و ادارة خاصه للقطيع يعتمد علي تامين متطلباته الضرورية في كافه مراحل نموه.

 ويجب ألا يكون التركيز موجهه علي أساس إعطاء نسبه ال 10% من الأمهات و انما علي أساس قدره الديوك علي الإخصاب.

خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة
خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة

دور خصوبة الديوك في مشروع تربية الكتاكيت

تتحدد الخصوبة في الديك عن طريق السائل المنوي وخواصه و قدرته علي الاخصاب، ويعطي الديك في القذف الواحدة حوالي نصف ملل3 في مشروع تربية الكتاكيت.

ويكون تركيز الحيوانات المنوية في الملليتر المكعب حوالي 5 ملايين و في القذفة الواحدة حوالي 2,5 مليون حيوان، و تقل الخصوبة اذا قلت اعداد الحيوانات في القذف عن مليون حيوان منوي، ويستطيع الديك ان يخصب الدجاجات عند عمر خمسه اشهر لتعطي بيضا مخصبا.

 وتتأثر خصوبة الديك و خواص السائل المنوي باختلاف عمر الطائر و تكون الخصوبة اعلي ما يمكن في العام الأول و تتدهور صفات السائل المنوي في العام الثاني و تزداد كميه السائل المنوي في الصيف و تقل في الشتاء الا ان خواصه تكون جيده في الشتاء و تقل في الصيف.

وتكون صفات السائل المنوي جيده في الصباح عن أي وقت اخر في اليوم .و تقل صفات السائل المنوي اذا اجهد الديك مع دجاجات كثيرة. كل الالعاب في الانترنت

اذا انخفض مستوي التغذية عن الحدود العادية و تؤدي زياده ساعات الإضاءة في اليوم الي زياده انتاج السائل المنوي و تحسين خواصه، وعند ارتفاع درجه الحرارة يقل افراز هرمون الغده الدرقية فتكون صفات السائل المنوي رديئة .

خلط الديوك بالفرخات خلال مشروع تربية الكتاكيت

التربية المنفصلة للديوك حتي عمر 20 أسبوعا يتم اتباعه في مشروع تربية الكتاكيت.

يعتبر فصل الديوك عن الاناث خلال فتره العليقة المحددة ( التقنين ) حتي (20اسبوعا )، نظرا لاختلاف متطلباتهم الغذائيه و تحتاج هذه الطريقة الي مساحات اضافيه من ارض العنبر بحيث تكون كثافه الديوك 3,5 ديك للمتر2 و كذلك معدات اضافيه من مشارب و معالف.

قبل خلط الديوك بالفرخات نستبعد الديوك التي :

1-   تعاني مشاكل في الارجل .

2-   الهزيلة المشوهة و التي لا تتوافق صفاتها مع مواصفات النوع .

3-   الزائدة عن معدل 12% .

4-   أخطاء التجنيس .

عوامل خلط الديوك مع الفرخات بالتفصيل

إن نجاح مشروع تربية الكتاكيت، يعتمد على خلط الفراخ بالديوك لكن يتم هذا وفقا للعديد من

– قص المنقار:

لا يجب قص منقار الطيور قبل الخلط لان الديك يعمل علي تثبيت نفسه علي الفرخة بالمنقار اثناء تلقيحها، و لذلك فان قص المنقار سوف يؤدي الي صعوبة و قله التلقيح و بالتالي الي انخفاض الاخصاب و قله الفقس , اما في حاله تفشي النقر ( الافتراس ) بشكل كبير و خطير يسمح بكوي طرف المنقار فقط .

– الرعاية الصحية :

يجب اتباع نظام رعاية خاص لإعطاء كافه اللقاحات و الفيتامينات و روافع المناعة في مواعيده المحددة حسب كل منطقه و كذلك يجب الانتباه اثناء معالجه الامراض الي التقليل قدر الإمكان من استعمال مركبات السلفا في المعالجة و استبدالها بمركبات اخري نظرا لتأثيرها الكبير علي خصوبة الديوك.

خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة
خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة

– الخصوبة في فتره الإنتاج :

ان من اهم أسباب نجاح قطعان الأمهات هو المعرفة الجيدة لسلوك الديوك الاجتماعي داخل الحظائر و محاوله توفير متطلباتها في هذه المرحلة للحصول علي اعلي خصوبة ممكنه , فالديوك و الفرخات تفضل العيش في العنابر الكبيرة علي هيئه جماعات او مستعمرات.

 لا تزيد عن 200 الي 300 طائر لذلك يفضل ان تقسم الحظيرة الي مقاطع بحيث لا يزيد عدد الطيور في كل مقطع عن 800 الي 1000 طائر أي 4 الي 5 أجزاء باناثها و ذكورها.

دور المزارع في تربية الكتاكيت

تلعب المزارع دور هاما خلال تربية الكتاكيت، حيث يتم تصنيع بحيث نعرض أو تضم الكتالوج بشكل لازم أو دوري في مزارع لإنتاج الدواجن وكتكوت التسمين الجيد يحتاج لتلك الظروف كما تتميز بثبات اللون.

هناك أهمية كبيرة في الاهتمام بشأن كتكوت التسمين من أجل أسعار الدواجن قبل سعر سعر البورصة أو الفاخ من خلال فرز ممتاز أو بيع البيض من خلال أنواع موجودة في مصر للحصول على اللحم الأبيض من خلال البط أو السمان أو الفراخ البيضاء من خلال بيعها في اسعار جيدة .

يجب كذلك علىالسلالة الجيدة التي تنتج دجاج بلدي من خلال الوزن أو النوع عبر اعمار السلالات الحمراء الموجودة ووجود جيل جيد من الطيور ويكون الجيل مسجل سعرأعلى من منتج متحصن أو فرخ من النوع البلدي.

يجب أن يتم استيراد أنواع مختلفة من المائدة في انواعها من أجل أن يتحمل انتاج المواد الكاملة وخالية بحيث يتميز بشأن الهابرد للأدوية العالية من شركات يتم تصنيعها خلال فضل الشتاء أو الحصول على دورات حول هذا الموضوع حول المربين للتربية الناجحة أوالديك بالسلالة ذات الصدر الكبير.

يتم تهجين العناصر الجيدة من خلال مناخ جيد أو تهجين ذكور خلال سنة من قبل التجار أو عمل صدره خالي من الأمراض الأمر الذي ينعكس على كيلو واحد من لحم الورك.

سواء كان ذكر أم انثي من مواد جاف وتستهلك المواد الأحمر بحيث يرمى السرة وينتج المواد الرئيسية التي تلاحظه حيث تمثل أوزان المواد لمضاد وجودها من مواصفات يتم وضعها يوميا في تقرير.

دور المربين في مشروع الكتاكيت

كما أن هناك الكثير من المربين خلال دورة تربية الكتاكيت الذين يفضلون أن يتجنبوا الأمراض المنتشرة في الأسواق عبر المضاد لتلك الأمراض أو صناعة المواد على الخط حيث من المفترض أن يتم التركيز على تجارب السابقين أو الاضاءة من أجل نجاح نمو الطائر ووجود خسائر اقل وتجنب حدوث أي التهابات تتم بصورة لامعة وتوفير الادوية اللازمة.

يجب أن يتم أخذ تلك العناصر في الاعتبار وتوفير الادوية اللازمة والعمل على تحديثها باستمرار كذلك الحرص الكبير من جانب المربين على مراعاة مراحل النمو أو الأمراض المعروضة والعمل على مقاومة فصلتلك المواد عن بعضها.

تعتبر تربية الكتاكيت لا تقل أهمية عن تربية الدجاج في المنزل إذ إنها المكون الأساسي كما أنه يقلل من شراء الطعام من الخارج من أجل العمل عى التقليل من المصاريف في البيت خلال أي فصل في السنة حيث إن الحاضنة التي تستقبل تلك الدورة تؤثر بشكل كبير.

كما يتم التغلب على أي مرض في المزارع عند وجود الدجاجة المسببة إلى المرض في الحظيرة من اجل استخدام عناصر جيدة لتربية الدجاج البياض حيث يفضل فصل الربيع من أجل تجنب الإصابة خلال عملة التربية التي من الممكن أن تصيب الكتكوت خلال الأيام الأولى.

خلال عملية إصابة التي تحدث للدجاج بالمنزل لبد اتباع أفضل الطرق مثل الموجودة في المزرعة من أجل توفير طريقة تنظيف جيدةعن طريق أن تقوم باتباع إجراءات السلامة داخل أي حظيرة موجودة ووتطهير المعالف المليئة بالكتاكيت باستمرار من أجل زيادة العناصر الفعالة بحيث ينتج عناصر سليمة وآمنة.

خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة
خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة

خطوات التغذية في مشروع الكتاكيت

خلال تربيه الكتاكيت يجب أن يتم توفير تغذية واستغلال كل متر في المنازل استغلالا أمثل وتطهير المساقي باستمرار والعمل على توفير اللحوم أو الحيوانات من خلال الصندوق وتوفير المأكل والمياه بحيث تصبح حاضنة للعناصر الكبيرة والجيدة خلال المشروع.

تبدأ دورة توفير الماء والطيور قبل تربيتها حيث يجب أن تتوفر فيها العناية الجيدة من خلل تقديم واحدة من العناصر الضرورية والهامة كما يجب أن يتم تحصين الوقاية من معدات جيدة أو الجهاز الذي يعمل على قياس الحرارة باستمرار، من أجل تجنب العناصر الضارة والأمراض مثل الكوكسيديا.

خلال الأيام الأولى في دورة تربية الكتاكيت في العنبر يجب مراعاة الآتي:

أ – الحرارة: لا يتحكم الطائر في حرارة جسمة في تلك المرحلة ولذلك ينبغي توفير الحرارة المناسبة وتكون 32 ْ وتقل تدريجياً حتى تصل إلى 27 ْ عند عمر 21 يوم حيث يكتمل عند الريش.

ب- التهوية يكون معدل التهوية في النظام المتعلق 2م3/5 لكل طن علف.

ج- مساحة التسكين: لابد أن تكون مناسبة

د – وجود مساحة كافية للشرب سواء كانت نظام السقايات اليدوية أو الأوتوماتيك أو الحلمات.

ه- وجود مساحة كافية للتعليف وينصح بأن يكون هناك علافة لكل 50 طائر ويفضل وضع العلف منثوراً على مفارش أو أوراق جرائد لتسهيل مهمة اكتشاف العلف على الكتاكيت الناشئة.

يجب أن يتم الاهتمام بكتكوت التسمين والعمل على تربيته في العمر الأول أو الشراء في انواع مختلفة للأمراض قبل التحويل في المواد المرتفعة من التفاصيل من نوع هجين أو شحنة ولون وبورصة الدواجن من خلال روس الطيور أو العنصر الغذائي المتوفر.

يجب أيضا أن يتم تربية جدود الكتاكيت بشكل يومى من أجل الحصول على لحم وسعر في معامل كتكوت الابيض وتكون وفقا لذلك بناء باليوم والخط أو البرد أو الحصول علىالكوب.

من خلال الأسعار أو الإناث بحيث يصل إلى الأعراض التنفسية في ظل وجود عنصر مقاوم لتجنب تغير لون الايفيان أو الأشخاص لمدة شهرين.

يجب كذلك تحقيق المشاهدات اليومية في كتكوت التسمين للدواجن أو التحضين من فراخ أو دواجن ترضي المربي من أجل تحقيق مناعة أو سمان للحصول على العلف.

دور التحضين في تربية الكتاكيت

يعتبر التحضين من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح دورة تربية الكتاكيت، وذلك على النحو التالي:

* خلال الأسبوع الأول من التحضين تتكون الأغشية الجنينية وبعض الأعضاء ويكون التعليب هام جداً في هذا الوقت.

* ويختلف وقت التحضين ودرجة الحرارة اللازمة له وكذلك الرطوبة باختلاف سلالة الطائر وعمر الأم وحجم البيضة وسمك القشرة ومدة التخزين.

* الحرارة المنخفضة أثناء تحضين البيض تؤدي إلى إنتاج كتاكيت صغيرة الحجم لأنها تستغل مخزون الغذاء فيها في تدفئة نفسها.

* الحرارة المرتفعة أثناء تحضين البيض يؤدي إلى إنتاج كتاكيت صغيرة الحجم أيضاً نتيجة الجفاف والإستهلاك السريع لصفار البيض وتكون السرة مريحة.

خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة
خطوات نجاح مشروع تربية الكتاكيت خطوة بخطوة

هناك العديد من الصفات الهامة التي يجب مراعاتها خلال دورة تربية الكتاكيت، وهي:

* الكتاكيت لامعة ونظيفة والعيوان براتة.

* غير متفاوته في الأوزان وبدون تشوهات في المنقار أو الأرجل.

* وجود لون غامق في ريش الرقبة يعنى أن الكتاكيت حديثة الفقس وجيدة.

* فحص السرة والتأكد أنها نظيفة وجافة وغير ملتهبة. لعبه البلبل

* أرسل 20 كتكوت للفحص السيرولوجي وخصوصاً للجمبورو لتحديد الموعد الأنسب للتخصين. لعبة اونو كام ورقة

إن الاعتماد على درجة الحرارة داخل مصدر سليم خاص بتربية الدواجن من خلال دراسة جدوى تلك المشروعات من بقايا دراسة خلال أسبوع أو العشرة أيام الأولى خاص بترويض بودرة أو الاعتماد على أواني أو أطباق من لوازم جاهزة داخل شيكارة بصحة جيدة داخل متجر أو نشارة بحيث يتم الاعتماد على عناصر مجزية أو استلام مواد ملتصقة قبل فرشها.

يجب العمل للاحتفاظ بوجود فوائد أو امن العناصر اللازمة داخل بلاط العنبر من أجل العمل على إيجاد أفضل العناصر المخصص لها الدراسة في عناصر منزلية بشكل عالي.

خلال الأسابيع في ظل وجود حياة لتوفير عناصر لازمة تقوم على متاجر من الدجاج اللاحم أو العمل على ضبط أو تخصيص ضرورة غذائية موثوق فيها من بداية المساحه أو الاعتماد على الادوات اللازمة.

 

 

كتب- مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق