احتياج الطيور إلى المياه وأهميته بالنسبة لهم

احتياج الطيور إلى المياه وأهميته بالنسبة لهم

0

 

احتياج الطيور إلى المياه وأهميته بالنسبة لهم

احتياج الطيور إلى المياه وأهميته بالنسبة لهم ،  يعتبر احتياج الطيور إلى المياه هام جدا، من أجل الكشف المبكر عن وجود مواد أو أمراض أو خلل فى العليقة ويكون هو المؤشر الأساسى فى اكتشاف حالة القطيع الصحية خلال فترة التربية، كما أن أكثر المربين لا يعطى الطيور المياة الكافية، من خلال التقصير فى توزيع عدد المشارب الذى يحتاجه الطيور، وذلك خلال فترة التحضين أو وجود  خلل بطئ على خط المشارب، كما أن منهم من يقدم الماء الملوث بالرواسب والجراثيم، ومن المربيين من يعطى الدجاج مياه  شبه ساخنة تأتي من الخزانات المعرضة في حرارة أشعة الشمس، خاصة فى الصيف حيث تصل درجة الحرارة أحيانا إلى  45 درجة.

أهمية احتياج الطيور إلى المياه

يمثل احتياج الطيور إلى المياه، نقطة فاصلة لكن الكثير من المربين في الحيوانات لا يدركون ذلك، فهناك منهم من يعطى الدجاج الماء من الآبار دون تعقيمها، ومنهم من يقدم الماء إلى الدجاج شبه مالحة بالطريقة اليومية، الأمر الذي يؤدى الى ظهور بعض الأمراض، على الرغم من أهمية المياه في إعطاء الطاقة في الدجاج، ولكن للأسف الشديد معظم المربين لا يدركون أهمية وجود ماء بجانب الغذاء في قطعان الدواجن.

من جانبه فإن لكل حاجة الطيور إلى مياه الشرب تزداد تدريجيا كلما ارتفعت درجة الحرارة فى الجو في الصورة الكبيرة، واللجوء إلى الطرق التي تؤدي في قرى كثيرة خاصة أهالى تلك المناطق.

وترتفع الكمية المستهلكة فى المزرعة خاصة الطعام، عندما تزيد درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية، وهنا يجب السؤال هل المربي مستعد بالفعل إلى أيام الحر في مزرعته في القرى، هل أمن الطير التي تعيش في المزرعة المياه الكافية، هل تأكد من نوعية المياه المستعملة في النمو، هل قام بإجراء التحاليل المخبرية في الجهاز على نوعية المياه من الناحية الكيميائية والبكتيرية.

من جانبه نجد فى بعض الأحيان مياه ملوثة بالبكتيريا والجراثيم في الحيوان، والتي من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نفوق في الطيور الضعيفة خاصة للماء، نظرا لأنه تتكاثر تلك البكتريا وتزداد النسبة بشراسة بحيث تتمكن بعد ذلك من علائق الطيور السليمة، وهنا تبدأ إصابة كميات القطيع بميكروب في غرام الكوليب سيلوزي.

تابع أهمية احتياج الطيور إلى المياه

إن تكوين احتياج الطيور إلى المياه، تعد الخطوة الهامة الممهدة من أجل الكشف المبكر عن وجود أمراض في الجهاز الهضمي أو حدوث خلل في العليقة، وعموما كثيرا ما يحتاج الطائر الواحد كمية من مياه الشرب، والتي من الممكن أن تعادل حوالى 1.8 قدر الكمية، التى يتناولها من العلف حيث تختلف كمية المياه بالزيادة أو النقص للعوامل الآتية

العمر: يلعب عمر الطيور دورا كبيرا في تحديد كمية المياه

درجة الحرارة: يزيد استهلاك 7% عن الكميات المبينة في الجدول، وذلك عند كل ارتفاع فى درجة الحرارة، والذي يكون قدره 1 درجة مئوية أعلى من درجة العادية الممهدة، وهى 21-22 درجة مئوية.

نسبه البروتين فى العليقة: تحتاج علاقة إيجابية بين نسبة البروتين فى جسم العليقة وبين احتياج الطيور إلى المياه والتى تستهلكها أي طائر في القرية و الصحراء ، حيث يرجع ذلك إلى زيادة كمية البروتينات في الماء لعمليات نقل أيضي البروتين، وذلك مقارنة بين مكان و مدى الكمية اللازمة المطلوبة التى يحتاجها الجسم المختلفة لأيض العناصر الغذائية بمقدار العناصر المختلفة وكذلك احتياجات البيض الحي العام في اختيار برايس أخرى مثل الكربوهيدرات.

الرقم الهيدروجين: فى الاحتياجات الطبيعية لابد استساغة أن يكون 5:7:8 فى حالة انخفاض جسمه إلى هذه القيمة، حيث يعمل ذلك مؤشرا إلى حدوث عملية إصابات بكتيرية تؤثر على صحة الطيور وحياتها، أما إذا زادت الهضمية عن الجفاف في العمليات و البياض و المركبات عن معدلها الطبيعي، فيعنى ذلك جفاف في وجود كمية كبيرة من كربونات الصوديوم السامة وهذه تؤثر مصادر تلك المواد سلبيا على الاستفادة من الأملاح المعدنية الأساسية الموجودة فى مادة العلف.

احتياج الطيور إلى المياه
احتياج الطيور إلى المياه

وظائف أساسية في احتياج الطيور إلى المياه

هناك أهمية بالنسبة لوظائف احتياج الطيور إلى درجات الدواجن في اللحم ومنها:

وزن في مياة الشرب مفيدة لعمليات الهضم وامتصاص للغذاء

حجم مساعدة في بناء الخلايا معينة للجسم الطائر الغذائي

التخلص من المواد الضارة في الهواء لجسم الطائر من الكليتين النامية

التمثيل على تساعد على البلع وعدم سقط المواد على الأرض

صعوبة احتياج الطيور إلى المياه

هناك صعوبة تواجه الغير من المربين في احيتاج الطيور إلى الفيتامينات من المياه، كالتالي:

التلوث الكميائى عند زيادة نسبة الأملاح المعدنية في العلائق حيث أنها يؤدى الى إبطال وفساد اللقاحات المستعملة في تلك الكائنات، خلال التحصين عن طريق مياه الشرب في أجسامها.

حيث تقلل القدرة وكفاءة مفعول الأدوية خاصة المضادات الحيوية، والتي تحتوي على ترسيبات وانسدادات فى مواسير المياه والمسائي داخل العنبر

زيادة نسبة أملاح الكالسيوم فى الماء تحتوي على كسب امتصاص العناصر الغذائية التى بالعلف مما يقل إلى ظهور أعراض مرضية

زيادة نسبة أملاح المغنسيوم، حيث يؤدى عبر ظهور إسهال كبير وبالتالى حقق الامتصاص الناتج وتأخر نمو الطيور

تحتوي على زيادة نسبة أملاح الكبريت مرة تؤدى إلى حدوث أنزمة أو ديمان الطيور

زيادة عنصر الحديد فى مياه الشرب عند الحد المسموح به من الخدمة (1كجم/لتر)، حيث يؤثر بشكل حاد على كفاءة اللقاحات المستخدمة فى المياه.

وجود نسبة بعمر متفاوتة من عنصر النيتريت في المحاصيل والنترات يؤدى الى في الحياة بما يؤدي إلى حدوث تسمم دموى للطيور في الرى و تستخدم فى كثير من الأحيان مع استخدام مياه الابار من أماكن حيث تصبح الاسمدة الزراعية باليوم.

احتياج الطيور إلى المياه
احتياج الطيور إلى المياه

صعوبات في شرب الطيور للماء

أملاح السلنيوم الكلور والموليبدنوم يؤدى الى تأثير سام على الدواجن.

التلوث الميكروبي: ينتج تلك الدرجة في الشتاء عن الطريق السابقة في إعادة مياة الأبار (الماسورة الماتور بالمزارع ) بالتالي تقترب من مستوى الصرف الصحى او الرشاح

وعن طريق ذلك تختزن التأثيرات الذهنية حيث يوجد الميكروب المسببة لأمراض الدواجن والطيور والتي يمكنها مثل السالمونيلا وأى كولاى وكويرا الطيور – الكوكسيديا ولذا لابد يجب معالجة المياة في الثورة الداجلة في الدواجن مثل اتخاذ قرار وضع المطهر المناسب الحلول المناسبة مثل إضافة المطهر وازاله الاسباب نهائيآ

أهم علاج لتطهير المياة هوأضافة حكورنسين كجزء معلق 1مم /10 لتر مياة من الكلوركس العادى

ويجب ملاحظة أن الماء أرخص سلعة فى غذاء الطيور للصناعة الدواجن من حيث الثمن ولكنها اغلى بكثير من حيث النتيجة الجافة

فهل بعض أهمية كبرى لهذه القضية ما تستحقه  لكى ننقى قطعان الدواجن من أخطار المسببات الأمراض ونحقق دورات مريحة بأذن الله هذا هو المطلوب من المربى فى صناعة الدواجن تجاه مياه الشرب .

عوامل هامة في الماء للطيور

من جانبه يجب مراعاة العوامل الداخلة في احتياج الطيور إلى المياه حيث يجب أن يرعى المربي ذلك لحفظ إنتاج الدواجن الرئيسية للطائر على أساس من جانب واحد في الأسبوع على الأقل.

كما ذلك أن للطاقة أهمية كبيرة في موجات تعتبر هي الأهم في الحفاظ على تلك الطاقة من التفاعلات الخطيرة التي يقع فيها بعض الفلاحين في الحفاظ على كامل جلده سليما معافا. ivermectin use in dogw

ومن جانبه يشير المعمل المركزي إلى أن الحفاظ على نظام واحد من الماء يعتبر خطوة هامة التي تعتمد عليها الطيور في التنفس و الاحتياج الكبير حيث يختزن نوع كبير من المواد شديدة الأهمية.

يخرج هذا النوع من الدهون في الطيور عبر كميات كبيرة من المياه التي من الممكن أن يشرب مها الطائر وهو على قيد الحياة.

فعندما تعود الطيور إلى جحورها ويمكن لها في تلك الحالة التأثير على غذائية الطائر بالرغم من مجموعة في حياتها يمكن لها التأثير على حياتها في أقل خطوة يمكن لها أن تحدث. dosis ivermectina gotas adultos

كما يمكن في وجود أجزاء يتم من خلال فضلات المواد العلفية في المصادر حيث يختلف وجود المكوناتحيث يمكن أن يستهلك الإنتاج حيث يستطيع التغلب على الأحماض الأمينية في التصنيعية التحضيرية في المجموعات المجودة في الحظيرة والتي من من الممكن أن يحتوي مساحة الأجزاء منها على سبق مناسب في المساحة الأولى تماما.

في الوقت ذاته يقوم الطائر في وجود مكونات من تغذية بخار الناتج عن الرطوبة الكبيرة في تغذية الشحوم المركزية من حيوانات المزرعة. ivermectin for yeast infection in dogs

أقرأ المزيد حول الخطوات العلمية السليمة لتطوير مزارع دجاج التسمين

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق