الري بالفقاعات نظام حديث أثبت كفاءته

أصبح ترشيد استهلاك المياه متطلباً أساسياً في ظل الظروف البيئية الصعبة والهدر في مياه الري، حيث يواجه قطاع الزراعة مشكلات عدة تقف عائقاً أمام خطط الاستدامة والتنمية الزراعية، خاصة محدودية الموارد المائية في الدولة.

0

يعتبر هذا النظام من أنظمة الري الحديثة التي أثبتت كفاءتها في ري أشجار النخيل والفاكهة بصورة أساسية، كما يستخدم في ري أحواض الزهور وأشجار وشجيرات الزينة .

تحتاج جذور النباتات إلى الأوكسجين لعملية النمو وتحسين قوة وصحة النبات، لذلك فإن نظام الري بالفقاعة، يزيد من نسبة الأوكسجين في الماء تصل إلى 150% مقارنة مع ماء الصنبور أو الآبار، وتكمن فعالية نظام الري بالفقاعات في إضافة الهواء مباشرة مع مياه الري أو تجري العملية في الخزان قبل السقاية ببضع دقائق، ونشير إلى أن ترك المياه لفترة تزيد على الساعتين دون استخدامها يفقدها مرة أخرى الأوكسجين الذائب، لذا آلية نظام الري عبارة عن حقن الهواء ضمن الخراطيم أو داخل الخزانات.

إن استخدام الفقاعات في الخزانات يساعد على إعادة الأوكسجين إلى الماء، وبالتالي قتل البكتريا الممرضة وتحسين المياه الراكدة وتقوم بتحريكها وإحلال الأوكسجين فيها.

ويمكن استخدام تقنية الري بالفقاعة في عملية الري للأشجار والنباتات، وأكثر الاستخدامات هي لأشجار الفاكهة و الخضراوات والزهور، وتزيد هذه العملية من الغلال ومحاصيل الخضراوات والزهور ما يقارب 20 -50% وتحسين نوعية المنتوج.

يمكن لجهاز الفقاعة أن ينظم تدفق الهواء من خلال أنبوب مثبت عليه، ويتم ضغط الهواء من خلاله مع ماء السقاية، بحيث يمكن إخراج الفقاعات من فتحة المرشة المثبتة في حفرة مع ماء الري.

فكرة نظام الري بالفقاعات

يجمع نظام الري بالفقاعات بين نظام الري بالتنقيط والري السطحي (الأحواض)، فهو يعمل على توصيل الماء والمواد الكيميائية إلى سطح التربة على شكل تيار مائي متدفق، يتم تمديد أنابيب تدفق الماء تحت الأشجار المراد ريّها، وتكون أقطارها 10 مم أو أكثر، ويتم التحكم في التدفق من الأنابيب عن طريق تغيير القطر أو الطول، ويصمم رأس جهاز التدفق ليكون إما معادلاً للضغط أو غير معادل للضغط.

 مميزاته 

  • يوفر الوقت وتكاليف التشغيل، إذ يمكن رشّ مجموعة كبيرة من الأشجار في وقت قصير.
  • يمكن استغلال المياه ذات الملوحة المتوسطة لري الأشجار بواسطة هذا النظام دون التسبب في حدوث أضرار لأوراق الأشجار.
  • يناسب الأراضي التي بها ميول، فهو يوفر كمية صرف ثابتة على طول الشبكة. ألعاب تربح جوائز حقيقية
  • تحتاج إلى ضغط تشغيل منخفض وبالتالي توفر الطاقة. واين روني

للحصول على ري بجودة عالية 

  • ري الأشجار والشجيرات والأغطية الأرضية حسب الكميات المقررة.
  • التقليم وإزالة الأعشاب الضارة الموجودة في جور النباتات جميعها. priligy laboratoire
  • رش النباتات والمسطحات بالمبيدات الحشرية والفطرية عند الحاجة لمكافحة الآفات والأمراض.
  • الصيانة الدورية لأجهزة الري خاصة الري بالرش أو التنقيط. لعبة الباصرة

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق