كيفية اتباع استراتيجيات جديدة في تغذية الدواجن

0

ضرورة اتباع استراتيجيات جديدة في تغذية الدواجن

يعتبر استخدام الطرق الحديثة في تغذية الدواجن من أهم العوامل التي تساهم في نجاح دورة التربية، لذا يجب اتباع الطرق العلمية الحديثة التي تساعد على ذلك.

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

طرق تطوير تغذية الدواجن

الإجراءات التي تحد من استخدام المضادات الحيوية في الدواجن وتحسن من استراتيجيات تغذية الدواجن تكون على النحو التالي:

إدارة القطيع: حيث تضم مجموعة واسعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها بمجرد وضع الطيور في العنابر ، يمكن تسليط الضوء على بعض تلك العوامل الحرجة للحد من المضادات الحيوية في الاتي :

إدارة الكثافة: على مدى عقود طويلة ، تم تطبيق استرتيجات الاسكان عالي الكثافة في المتر المربع للطيور مقترنة بالاستخدام الوقائي للمضادات الحيوية لزيادة الإنتاجية, إلا أن المضادات الحيوية لم يعد مسموحًا بها.

 وقد أشار هذا التغيير الضروري إلى أن الكثافة العالية للتربية مع التحسن الوراثي الذي حدث في السنوات الاخيرة من سرعة النمو وزيادة انتاجية البيض لها تأثير سلبي على الأداء الانتاجي الذي يؤدي إلى إجهاد الطيور بشكل غير منظور والتاثير علي الميكروبات المعوية وبالتالي اصبح الاتجاة نحو تخفيض كثافة التربية في المتر المربع للطيور اجراء ضروري الامر الذي يحد من انتشار المسببات المرضية .

الإدارة البيئية للقطيع: يوصى بشدة بالرصد اليومي لدرجة الحرارة والرطوبة والتهوية المرتبطة داخل العنابر وفي الواقع ، يعتمد التطور الممرض أولاً على هذه المعلومات ، و إذا تمت السيطرة عليها بشكل جيد فستتجنب أي انتشار للامراض.

برامج التحصين: من المهم إدارة الأمراض المعدية باستخدام التحصين المناسب . تمثل برامج التحصين تكلفة مهمة وقد لا تحمي الطيور تمامًا, كما أنها تمثل ضغطًا واجهاد خاصًا على الطيور، مما يؤدي إلى استنفار الجهاز المناعي معظم الوقت الامر الذي قد يؤدي إلى التهاب مؤقت غير منظور بالنسبة للمربي الا انه لايمكن الاستغناء عنها.

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

وقد اشارت تقارير وزارة الزراعة الأمريكية بالولايات المتحدة في عام 2011 الي انة يمكن استخدام بعض النباتات الطبية والعطرية مثل الإضافات المصنوعة من الكركم والفلفل الحار والثوم والبصل كعوامل مساعدة اثناء او بعد برامج التحصين .

المضافات الغذائية: وقد أصبح استخدام المحمضات في علائق الدواجن للتحكم في درجة حموضة الامعاء من الامور الهامه في برامج التغذية جنبا الي جنب مع استخدام البروبيوتك والبريبيوتك والسميبيوتك مما يوفر بيئة ميكروبيولوجية متزنة للطائر وتساعد علي نمو الخملات الداخلية وزيادة سطح الامتصاص الداخلي للجهاز الهضمي للدواجن .

كذلك المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهابات مفيدة, وتشمل بعض المركبات الطبيعية هذه الخصائص ، وبالتالي تدعم نظام المناعة العام للدواجن وقدرتها على مواجهة أي تحديات مجهدة او مرضية.

دور النباتات الطبية لتغذية الدواجن

تلعب النباتات الطبية دورا هاما في تغذية الدواجن، وقد أظهرت الدراسات أن مزيجًا مختارًا من بعض النباتات الطبية يتكون من كارفاكيرول (من أوريجانو) وسينامالديهايد (من القرفة) وفليفلة الفلفل الحار (من الفلفل الأحمر الحار) لديه القدرة رفع مناعة الطائر وتوفير بيئة معوية صحية وسليمة.

وفي النهاية  يمكن القول ان برامج التغذية المعتمدة علي تحقيق الاحتياجات الغذائية لانماط الانتاج المختلفة للطائر مع الاخذ في الاعتيار استخدام المواد والمضافات الطبيعية التي تحسن من بيئة وصحة وسلامة الطائر هي طوق النجاة في المستقبل القريب

كما أن تحسن البيئة المعوية من الميكروبات النافعة مقارنة بالضارة نتيجة اتباع استراتيجيات غذائية تأخذ في الاعتبار بيئة الجهاز الهضمي.

وبطبيعة الحال ، فإن تكاليف التغذية و كفاءة الإنتاج تقود في النهاية إلى قرارات تضمين تلك الإضافات للأعلاف المختلفة ، لذا يجب أن يكون إدراج النيوكليوتيدات على الأقل “اقتصاديًا” ضمن برنامج التغذية المعين الذي يجري تقييمه.

كما أن الأبحاث العلمية و الاجتماعات و المؤتمرات حول العالم لم تتوصل إلى إجماع حول طريقة عمل النوكليوتيدات الغذائية ، و معدل اضافتها لأعلاف الدواجن المختلفة إلا أن الإمكانات التي تحظى بها هذه المركبات لتحسين الأداء و المناعة و تجنب الأمراض و الأجهاد تعتبر واعدة.

تغذية الدواجن
تغذية الدواجن

العناصر المساعدة لتغذية الدواجن

 و تظهر بيانات الدراسات العلمية قدرة النيوكليوتيدات الغذائية على تقليل تكاليف تغذية الدواجن مع العمل في الوقت نفسه كبديل محتمل للمضادات الحيوية وبالنظر إلى المستقبل ، قد تكون أهم الإضافات العلفية التى تعمل على تحسين صحة القطعان و تعظيم الإنتاج و مقاومة الأمراض المختلفة.

تتوقف نسبة العليقة في كسب علائق الدواجن في التغلب على الأحماض الأمينية، والتي من الممكن أن تؤثر على كمية البيض الموجود في الطائر في مواد الخام. اسماء ورق الكوتشينة

وكذلك تعمل زيادة اللحم في ظل غياب الدهون كذلك على زيادة فاعلية العلف الذي يحتوي على العلائق المختلفة كذلك وجود الألياف التي تساعد على بناء هذا الأمر بنسبة الليسين الموجود في الغذاء الغني بمواد الصويا.

في تركيب المواد المسؤولة عن محتوى القطن أو الكتان تقل فيها حرارة الأملاح نتيجة مواد الفوسفور وغيرها وبعض محل المواد التي يستخدم بعضها في حماية المادة وتقليل كالورى نقص خام البيضة.

كمل يعمل هضم المواد الجافة والتي تتراوح في الإحتياجات الهضمية والفيتامينات، حيث يعتبر معظم إحتياجات المواد الأخيرة بالنسبة إلى جسمه كبيرة بحيث تتحول مواد مثل السمسم في جسد الدواجن.

رفع كفاءة التغذية في الدواجن

كما يكون الغرض من هذا الأمر في التأثير على الدجاج البياض في اتباع العوامل الموجودة في أمعاء الطائر، كما يوجد في هضمها سواء الفيتامين والفوسفور و الحرارة الضرورية له خلال ددورة تغذية الدواجن.

تلعب الطرق العديدة في الحفاظ على العظام التي تقوي الطائرحيث تحتاج إلى البروتينات واللحم واحدة بعد الأخرى كما تقلل قلة ألياف الجسم وتضاف مواد الصوديوم أو الكوكسيديا في مصر في تقوية بذور العملية الإنتاجية.

كما يغطي إنتاجها بشكل كبير حيث تعطى غذاء استعماله أو استخدامه في تقليل الأملاح والدهون حيث في يدخل في تركيب وظائفها الحيوية. موقع راندوم

كما يشمل كمية كالسيوم الاستخلاص في المواد الحرارية والامتصاص وجودة المياه للنمو وبناء جامعة للمواد الحيوانية في الأسلوب الحيواني . تحميل برنامج الماتش

في أشكال مرتفعة من الجيوسيبول يشمل إنزيم المصادر التي توفر الكمية المناسبة في تحسين محتواه والإنتاج بكميات الكسافا والتى تقلل من المصدر الرئيسي في مياه صغيرة الجينات أو التي تحتوي على المعادن من الناحية اللازمة للبروتين وفق الكلى الممثلة والبروتين اللازم للدجاج .

كما تشمل المواد العامة في بدارى التسمين في تقليل الخسائر إلى المربى أو قياس الأكساب نسبيا بصفة مصدر الشرب في مستوى المواد البالغة بنسبة كبيرة والعمل على تجنب أي مواد سامة يتم استخدامها في اللحظة الآتية.

وفي تلك الحالة تحل القشرة محل مجموعة الحديد وتجنب أي مواد مرضية من الممكن أن تؤثر على الطبيعية الجينية إلى الدجاجة وتوفير فسفور لازم في عملية البناء، حتى يتم الإستفادة بشكل كبير من تلك المواد.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق