ما هو موعد زراعة البرسيم الحجازي؟

0 83

ما هو موعد زراعة البرسيم الحجازي؟

الموعد الأول

الموعد الثاني

  • هو موسم الربيع ،والتي تتم زراعته في شهر مارس وشهر أبريل.

ولكن من الضروري اختيار الميعاد الأفضل على حسب درجة الحرارة في المكان الذي يتم فيه زراعة المحصول، ويجب أيضا ان تكون درجة الجرارة ما بين 15 إلي 30 درجة مئوية.

كما أنه يفضل تجنب الزراعة في الأوقات التي تكون فيها الحرارة مرتفعة، وذلك لأن البادرات تتأثر بشكل كبير بالحرارة المرتفعه وتؤدي إلى موتها في بعض الأحيان.

ما هو زراعة البرسيم الحجازي؟

هو من أهم المحاصيل العلف التي يتم زراعته في العالم، وذلك يكون بسبب قيمته الغذائية العالية وقدرته على النمو في بعض الأراضي المختلفه في درجات الحرارة المتنوعة من الحموضة، وتترواح بين الحامضية والقلوية.

ومن الجدير بالذكر أنه كلما زادت الخصوبة للتربة زاد الإنتاج من محصول العلف والبرسيم الحجازي، كما أنه يتحمل الجفاف في الأعمار المتقدمة.

موعد زراعة البرسيم الحجازي
موعد زراعة البرسيم الحجازي

وترجع كمية المحصول الناتج إلى الكمية المستخدمة في مياة الري، والتي تستخدم في طريقة الزراعة للبرسيم الحجازي، وتنتشر زراعة البرسيم الحجازي في مصر لاستطاعته تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتوجد زراعة البرسيم الحجازي في مصر في الكثير من الأماكن المختلفة في مصر مثل، محافظة الوادي الجديد، والواحات البحيرة، والفرافرة، والداخلة، والخارجة.

ويستطيع البرسيم الحجازي أن يقوم بعملية نتج المياة الجوفية القريبة منه، فهو يساعد على خفض منسوب المياة الأرضي، كما أنه يحافظ عليه.

ما هي طريقة زراعة البرسيم الحجازي لإنتاج البذور؟

وتعد طريقة زراعة البرسيم الحجازي لإنتاج البذور عند الرغبة في الحصول على كمية من بذرة من الزراعات المخصصة للإنتاح الأخضر، فيفضل ترك النباتات للتزهير في شهر أبريل، وذلك مع توفير العدد الكافى من خلايا النحل للقيام بعملية التلقيح.

ويحتاج الفدان الواحد من ثلاث خلايا إلي أربع خلايا من النحل لإتمام عملية التلقيح،،وفي حالة نضج القرون وجفافها يتم حصادها من خلال الحصادات الميكانيكية أو الحصاد يدوياً.

موعد زراعة البرسيم الحجازي
موعد زراعة البرسيم الحجازي

وفي حالة إنتاج البذور في المساحات المخصص، يتم زرع معدلات تقاوى ما بين 1 إلى 3 كيلو جرام لكل فدان في سطور على مسافة من 80 إلى 100 سم بين كل سطر والأخر، كما أنه بعد عملية الزراعة يمكن حش النباتات عند وصولها لارتفاع 30 أو 40 سم ، وكما أن ذلك يحدث لتنشيط عملية التفريع.

ويمكنك الحصول على 300 كجم من البذور لكل فدان إذا ما تم حصد البذور في شهر يونية فإنه يمكن تسميد الحقل ورية والحصول على محصول بذور جديد في شهر سبتمبر ، فيمكن الاستمرار في الحصول على بذرة من المساحات المخصصة لهذا الغرض لمدة من 4 سنوات إلى 5 سنوات .

طرق مكافخة الأمراض والآفات في زراعة البرسيم الحجازي

من الممكن أن يظهر بعض الأمراض الفطرية على محصول البرسيم الحجازي، والتي تؤثر على إنتاج المحصول بشكل ملحوظ.

ولذلك يجب الإستعداد لها والمعرفة الكاملة بالطرق التي يجب التعامل بها، والوقاية منها في أسرع وقت، وأشهر هذة الأمراض هي:

  • دودة ورق القطن

يجب الإهتمام بالخدمة الجيدة للأرض وإزالة الحشائش، وذلك مع الإهتمام بإقامة حواجز فاصلة بين الحقول المصابة بدودة ورق القطن، ويجب مراعاة هذا لمنع انتشار وانتقال الريقات.

كما أنه يتم ذلك من خلال نثر الجيرالح على الحدود الفاصلة وغمر قنواتها بالماء والسولار، كما أنه يجب جمع اللطع واليرقات بشكل يدوى والقيام بحرقها،

وفي حالة حدوث إصابة شديدة للمحصول بدودة ورق القطن فيتم رش النباتات بمبيد لانيت بتركيز 90% بمعدل 300 جم لكل فدان، كما يمكن استبدالة بمبيد دايبل اتنين من الأكياس بتركيز 6.4% بمعدل 200 جم لكل فدان للمحصول.

  • الحامول في البرسيم الحجازي

الحامول هو نبات متطفل يخلو من الكلوروفيل ويقوم بالتطفل على نبات البرسيم الحجازي مما يسبب له نقص كبير في المحصول لذلك يجب التخلص منه عن طريق بعض الخطوات منها:

  1. القيام بزراعة البرسيم الحجازر في أراضي تكون خالية من الاصابه بالحامول سابقاً.
  2. تنظيف التقاوى من بذور الحامول لمنع انتشارة.
  3. سرعة التخلص من البقع المصابة فور ظهورها وذلك عن طريق تقليع نباتات البرسيم المصاب بالحامول والقيام بنقلها خارج حدود مكان الزراعة  وحرقها لضمان عدم تلوث التربة مرة أخرى.
  4. القيام باستخدام اسمدة عضوية تامة التحلل حتى لاتكون الاسمدة مصدر للاصابة بالحامول.
  5. استخدام المبيدات لمقاومة الحامول وذلك في حالة الإصابة الشديدة للنبات
  6. ويمكن استخدام مبيد الهربازد أو تاتش أو الراوندب أو اللانسر عن طريق الرش بمعدل 150سم  لكل فدان مع اضافة 200 لتر من الماء.
  7. غربلة التقاوى من أي حشائش أخرى أو بذور الحامول وذلك يتم في محطات الغربله المتخصصة بشكل احترافي.
موعد زراعة البرسيم الحجازي
موعد زراعة البرسيم الحجازي

كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى منها:

  • مرض التيماتودا
  • التبقع الإستمفيلي
  • مرض الموزيك
  • مرض الأنثراكتوز
  • الذبول البكتيري
  • سوسة ورق البرسيم
  • عفن الجذور
  • تقرح الساق

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق