عاجل : رئيس تحرير مجله المراعي يكتب ” عشرة نصائح لـ مربي الماشية لمواجهة البرودة الشديده “

دكتور محمد بكر مدرس تغذية الحيوان – كلية الزراعه جامعه القاهره استشاري تغذية الحيوان وتكنولوجيا تصنيع الاعلاف الاثنين 15/2/2021

0

السادة مربي الماشية الكرام

نظرا لتحذيرات هيئة الارصاد الجويه من توقع انخفاض درجات الحراره بشدة وتوقع سقوط الامطار بغذاره خلال الثلاث ايام القادمه مما قد يؤثر سلبا على الاداء الانتاجي لقطعان الماشية الحلابه وعجول التسمين وقد يعرض حياة بعض الحيوانات للخطر – لا قدر الله- خاصة العجول الرضيعه.

لذلك قمت باعداد بعض التوصيات التي قد تساعد حضراتكم لموجهه تاثير البرودة الشديدة:

  1. يتم ادخال العجول والعجلات (الاغنام والماعز) الرضيعه في اماكن مغلقه ان امكن مع مراعاة التهوية أثناء وجود الحيوانات في الأماكن المغلقة تجنبا لإرتفاع نسبة الامونيا .
  2. يتم فرش ارضيه الحيوانات ( خاصة الصغيره منها) بطبقه مناسبة من قش الارز مما قد يساعد في تدفئة الحيوانات خلال الطقس البارد
  3. يجب زيادة عدد مرات تقديم العليقه من علف مركز وسيلاج على مدار اليوم (4-5 مرات ان امكن) وعدم تقديم كميات كبيره مره واحدة لتجنب تلف تلك الاعلاف بسبب وصول الامطار للطوايل ( في الاماكن المفتوحه).
  4. اثبتت الدراسات ان انخفاض درجه واحدة في عن درجه حرارة الجسم الحرجه Critical body temperatur يحتاج الي زيادة طاقه الغذاء بمعدل 1% مركبات كليه مهضومه  +1% TDN  ويمكن للحيوان ان يستهلك 30% زيادة من طاقه الغذاء لحفظ حياته ومواجهته للبرد  NEm (net energy for maintenance)   لذلك :

أ. يتم تم اتاحه الدريس – قش الارز في جزء من الطواله بشكل مفتوح على ان يقدم بداية من مساء اليوم الاثنين 15/2/2021 (حيث اثبتت الدراسات ان حراراه التمثيل الغذائي Heat Increament   تصل الى حدها الاقصى بعد 4-6 ساعات من التغذية )

ب. يتم زيادة كميات العليقه بنسبة من 10-15%  يوميا خلال ايام البرد ويمكن زيادة نصف كجم حبوب لكل راس ( مع مراعاه زيادة منظمات الحموضه من بيكربونات الصوديوم- اكسيد الماغنيسيوم)

  1. يجب التاكد من توفير المياه بشكل دائم امام الحيوانات حيث ان انقطاع الماء سيؤدي لخفض الماكول – خفض الطاقه الماكوله
  2. تامين احتياجات المزرعه اليوم من الخامات العلفيه والاضافات المختله لتوقع صعوبه توفرها مع الامطار والرياح الشديده
  3. التاكيد على ان يتم تغطية سيارات الاعلاف والخامات والاضافات العلفيه المختلفه بمشمع غير منفذ للماء اثناء النقل لتجب وصول الامطار اليها وفسادها بعد ذلك
  4. ابتعاد الاشخاص عن اعمدة الاناره او مصادر الكهرباء التي قد يصل اليها الماء خاصه في المزارع القديمه
  5. ارتداء الاشخاص لملابس لا تمتص الماء ( ان امكن) ومحاوله عدم تعرضهم لتيارات البرودة الشديدة بعد تواجدهم في اماكن تدفئة
  6. شرب الاشخاص للماء بقدر المستطاع

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق