طرق تطوير مشروع إحياء البتلو

0

طرق تطوير مشروع إحياء البتلو

يعتبر مشروع إحياء البتلو من المشاريع الهامة في الثروة الحيوانية، والذي يدخل ضمن خطة الدولة للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وزيادة انتاج اللحوم الحمراء لتوفير البروتين الحيواني وتوفير فرص عمل جديدة والنهوض بالثروة الحيوانية.

حيث تعتبر اللحوم من أهم مصادر البروتين الحيواني وقد لوحظ في الآونة الأخيرة عزوف كثير من المربيين عن تسمين العجول وهذا يرجع الي ارتفاع أسعار مواد العلف، أو غياب التمويل الكافي، من بعض الهيئات مثل البنك الزراعي المصري، أو وزارة الزراعة.

تعريف مشروع إحياء البتلو

يعرف مشروع إحياء البتلو، بأنه رؤوس العجول التي تذبح في أعمار مبكرة، وذلك بهدف التخلص من التكاليف الباهظة لتنشئتها على اللبن الكامل، سواء للبتلو و الماشية والداجنة.

طرق تطوير مشروع إحياء البتلو
طرق تطوير مشروع إحياء البتلو

ويعتبر ذبح رأس العجول الصغيرة، خسارة كبيرة للاقتصاد القومى ، حيث يؤدي ذلك الي استيراد اللحوم بفائدة من الخارج لسد العجز من الإنتاج في حجم الاحتياجات المحلية مما يتبعه خسارة في العملة.

وأيضا تكلفة النقل الرئيس والكشف علي اللحوم المستوردة وما يتبعه من إمكانية نقل الامراض (كالحمي القلاعية وغيرها).

 وبذلك فإن تسمين العجول لإحياء مشروع البتلو، حتى تصل للوزن المناسب 350-500كجم، بدلا من 150-200كجم، فبذلك تزيد الكمية المتاحة من اللحوم محليا، ويقل السعر نسبيا نظرا لزيادة المعروض.

وتعتبر اللحوم الناتجة من تسمين العجول من أجل الحصول على العجول ذات قيمة غذائية مرتفعة بالمقارنة باللحوم الناتجة من ذبح العجول البتلو الرضيعة.

وبناء على التوجيهات التي أعطاها الرئيس السيسي، بإعطاء القرض إلى المربين من أجل مساعدة المربين عبر قرض ميسر في قطاع البتلو والعمل على توفير ماشية ذات كفاءة عالية، حتى يكون سعر كيلو اللحوم في النهاية مناسبا للمواطنين.

يذكر أن مشروع إحياء البتلو، يعطي حالة تمويل جيدة حتى 400 الف جنيه للأفراد، من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين، وذلك بقيمة 10 الف جنيه لشراء العجل الواحد.

ويتمثل هذا التمويل في خمسة الاف جنية لتغذية كل راس وبفائدة بسيطة 5% ، يتم الترقيم والتحصين والتسجيل على المشروعات الخاصة بالإنتاج الحيوانى ، وذلك فور شرائها لدى المستفيد من التأمين عليها ليضمن المستفيد التعويض إذا ما نفق الناتج الحيواني.

مقومات نجاح مشروع البتلو

هناك العديد من المقومات التي يتم من خلالها تنمية الإنتاجية في مشروع إدارة و إحياء البتلو في مصر، والتي تتمثل في:

1-   توفير بدائل للأعلاف عن طريق التغذية غير التقليدية في الرؤوس التي يتم تربيتها

2-   توفير متناقصة الادوية البيطرية التي يتم استيرادها من الخارج

3-   توفر الاطباء البيطريين بأعداد كافية

4-   توافر القوافل الطبية البيطرية في قري المحافظات

5- توفير القروض للمربين بشكل كافي وتنمية مجال التربية في مشروع إحياء البتلو

كما يستهدف مشروع البتلو

– صغار المربين بالمحافظة

– شباب الخريجين

– المزارعين أصحاب حظائر التربية ومشروعات البتلو خاصة الأبقار والجاموس

– الجمعيات التعاونية ف القطاع الحيواني

طرق تطوير مشروع إحياء البتلو
طرق تطوير مشروع إحياء البتلو

دور وزارة الزراعة في نجاح المشروع

العجول التي تستخدم في مشروع إحياء البتلو، حيث لا يتم خصيها ، كما يفضل عادة السلالات التي تعمل على إنتاج عجول ذات وزن ميلاد كبير وارتفاع نسبة الفطام إلى عضلات مثل الفريزيان.

 حيث تصل نسبة الصافي في عجول الفريزيان إلى 60% والكفاءة التحويلية تقدر بنحو1.2 : 1.3 كجم زيادة وزنية .

المقصود بعملية التسمين هو تنظيم النمو لإنتاج اللحوم حيث يتم اختيار العجول الصغيرة للحصول علي نسبة عالية من اللحم المتكون، وهذه معلومة من الأهمية بمكان لصغار المربين.

وكلما كان الحيوان صغيرا، كلما كانت نسبة معاينة الزيادة الوزنية عبارة عن لحم مع نسبه قليلة من الدهون، لذا يراعي اختيار حيوان التسمين عند مراحل عمرية وإنتاجية مختلفة من التقدم.

موسم الشراء لعجول التسمين

في مشروع إحباء البتلو، هناك العديد من الخطوات التي يمكن من خلالها طلب عجول التسمين، وهي على النحو التالي:

الموسم الاول : عند  نهاية البرسيم في اواخر مايو حيث يكثر العرض بالاسواق ويقل الطلب

الموسم الثاني : في أواخر شهر سبتمبر بعد أنتهاء موسم الدراوة

يراعي عند شراء عجول التسمين ما يلي:

1-   خلو الحيوان من الامراض مع خلو الحيوان من اي تشوهات

2-   ظهور علامات الصحة الجيدة (الحيوية ، لامعان الجلد والشعر ، بريق العينان للحيوان)

3-   يراعي مراقبة الحيوان لمعرفة سلوكه قبل الشراء وبعدة أثناء فتره عزله بعد الشراء

4-   مراعاة اختيار عجول التسمين بأسعار منخفضة واعمار مناسبة للحصول على أعلي عائد ممكن من عملية التسمين .

تغذية العجول البتلو

في مشروع إحياء البتلو، يجب مراعاة العديد من النقاط حول تغذية العجول البتلو:

أولا : الرضاعة علي السرسوب خلال 3 ايام الاولي بعد الولادة حيث يحتوي علي جميع العناصر الغذائية “بروتين ، فيتامينات ، أملاح معدنية ، أجسام مضادة تساعد علي الوقاية من الامراض”.

 ويلاحظ ان العجول التي لا تعطى السرسوب تصل نسبة النفوق فيها الى 50% لذا فإن أرضاع السرسوب بكمية كافية بعد الولادة مباشرة ( خلال 6:8 ساعات الاولي ) يقي العجول من الاصابة بالأمراض . 

طرق تطوير مشروع إحياء البتلو
طرق تطوير مشروع إحياء البتلو

 ثانيا: الرضاعة علي اللبن

– الرضاعة الطبيعية : وفيها يترك العجل بعد ولادته ليرضع من أمه مباشرة فيحصل علي السرسوب خلال الثلاث أيام الاولي ثم يحصل علي كفايته من اللبن.

 ويتم أرضاع العجول عن طريق زجاجة ذات حلمة معدة لذلك ولا يتم عن طريق الجردل حتي لا يسبب ذلك مشاكل معويه أو تنفسية.

– الرضاعة الصناعية : يتناول العجل ما يحتاجه من اللبن باستعمال الجرادل أو البزازات . وتأخذ العجول مقرراتها حسب الوزن حيث يتناول العجل من 8-10% من وزنه لبن كامل ويتناول تغذية جانبية.

بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تغذية العجول البتلو

هناك العديد من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها، في مشروع إحياء البتلو:

–        تدفئة اللبن الطازج عند إعطائه للعجل علي درجه حرارة 36-38 درجه مئوية

–        يجب ان تكون التغذية في مواعيد منتظمة مع مراعاة استخدام أدوات نظيفة ومعقمة عند كل وجبه مقدمة للحيوان .

–        توافر مياه شرب نظيفة مع توفر الاملاح المعدنية في صورة قوالب .

–        تسجيل بيانات العجول الرضيعة مع الوزن الدوري لها لقياس معدل النمو لها

–        يراعي أن تقدم المواد المركزة سهلة الهضم ذات القيمة الغذائية العالية ، مع مراعاه ان يكون البرسيم المقدم غير مندي ، الدريس جيد وعالي الجودة ، مادة العلف المقدمة مستساغة الطعم سهلة الهضم .

–        عدم التغذية على الاعلاف الخضراء فور حشها ويجب تعرضها لأشعة الشمس مع مراعاة ان تكون ناضجة  .

–        وكقاعدة عامة كل 50كجم وزن حي للحيوان يحتاج الي 1كجم علف مركز + 0.5 كجم تبن أي أن حيوان وزنه 200كجم يحتاج الي 4كجم علف مركز + 2كجم تبن.

نصائح هامة حول مشروع البتلو

كما أن هناك اهتمام كبير في النهوض بمساحة الأراضي، لابد أن يكون هناك اهتمام أيضا في توفير الأعلاف الجيدة في مشروعات إحياء البتلو، وتوفير المبادرة التي يمكن من خلالها رفع قيمة الثروة الحيوانية.

يجب العمل على توفير تلك الاعلاف بسعر مناسب، من أجل منح اقصى الاستفادة من وراء تلك الحيوانات وتقليص الخسارة بالنسبة لأي مستفيد تقريبا من الاستيراد.

كما يجب العمل على وجود تسهيلات مشير الدكتور لمشروع التعاون المركزي، للتربية الجيدة والسليمة من اجل تقليل مستوى الخسارة للمشروع، بما يساهم في توفير جملة التموين من قبل لجنة المراقبة.

في وجود التموين الكافي، من إجمالي المرحلة الأولى من المشروع والكتابة من أجل إقراض وراثي حتى يتم منع بدل المحافظة و صرف معدلات الفترة الزمنية المحددة، والشركات في وجود تمويلات ضخمة للإستفادة من الناتج المحلي.

للتأكد أيضا من الثروات القومية للتغذية السليمة حيث يعد كذلك الاهتمام برفع الحظيرة التي يعيش فيها الحيوان، حيث يعد ذلك وجه من وجوه رفع كفاء المزارع ومنحه الاهتمام المتاح.

طرق تطوير مشروع إحياء البتلو
طرق تطوير مشروع إحياء البتلو
دور الدولة في دعم مشروع البتلو

كما يبلغ الغرض من وجود هذا الغرض حيث يعتبر وسيلة إضافية بمقدار العميل لتمويل مشروع بتلو قائم بذاته.

بطاق الماضية في التمويلات بشأن قروض عن طريق صور التقرير لمنحهم مقارنة السنوات في تحقيق الاكتفاء من المجال البيطرى حيث يزيد حجم الاستثمار في السوق.

في الوقت ذاته هناك شروط وضعتها وزارة الزراعة ممثلة في السيد القصير وزير الزراعة، في توفير الإقراض المناسب لتلك المشروعات لضمان مردود اقتصادي عبر خطوات سريعة بمضاعفة حجم الإيرادات.

وتم أيضا بدء العمل للخدمات في نمو تسمينها بالرصيد المتاح في المحفظة التمويلية القادمة لشئون أقل من كمية المواد اللازمة و العامة في مكونة المواد الممولة والمستورد من المواد.

كما تبلغ حجم المنتجات من الإنتاج المحلي نسبة كبيرة، وذلك بناء على التعليمات الصادرة من رئاسة الجمهورية بعد مبادرة الدعم التي قدمتها رئاسة الجمهورية إلى المربين في مجال التربية.

وفي مجال الخدمة الوطنية بشقيه بشكل سنوي عبر شركات الخدمة الوطنية وفي منافذها الموجودة في كل مكان من أجل توفير الدعم اللازم إلى المواطنين.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق