الطرق الفعالة في استخدام مطهرات مزارع الدواجن

0

الطرق الفعالة في استخدام مطهرات مزارع الدواجن

تستخدم مطهرات مزارع الدواجن في عمليات التطهير وقتل الميكروبات المسببة للأمراض، وبالتالي فهي من أهم  الوسائل التي يستعان به عند انتشار أي مرض بغرض القضاء على مسببات الأمراض، منعا لانتشارها بين الحيوانات، كما أن عملية التطهير ينتج عنها خفض شديد للمسببات المرضية أو التخلص منها فى المواد المختلفة، وجعلها عديمة الخطورة لإحداث العدوى او المرض.

ويعتبر المطهر أي مادة تستخدم في عملية التطهير، كما أن معظم المطهرات سامة ولا تستخدم مباشرة على أجساد الإنسان والحيوان, فى حين إن القليل منها غير سام نسبيا، ويمكن استخدامه بأمان على الأنسجة الأدمية والحيوانية، ويسمى فى هذه الحالة مضاد العفن.

مطهرات مزارع الدواجن
مطهرات مزارع الدواجن

 

أنواع مطهرات مزارع الدواجن

هناك العديد من الأنواع في مطهرات مزارع الدواجن، ويمكن تقسيمها كالتالي:

أشعة الشمس: وتؤثر أشعة الشمس على قتل الميكروبات المريضة،  ويختلف الوقت اللازم باختلاف شدة الضوء، نوع الميكروب ، درجة نموه .

وتم اكتشاف أن أشعة الشمس “الخضراء ، الزرقاء ، البنفسجية ، ما فرق الأشعة البنفسجية ) لها تأثير قاتل ومطهر على الجراثيم المعرضة لها، بينما الأشعة ( الحمراء ، البرتقالية ، الصفراء ) ليس له تأثير ولا يمكن الاعتماد على أشعة الشمس في مطهرات مزارع الدواجن، لعدم قدرتها على النفاذ في المواد المختلفة وضعف تأثيرها .

أما الموجات الكهرومغناطيسية، فإنها تعتبر موجات تحتوى على الطاقة ولكنها بدون كتلة ومنها   الأشعة فوق البنفسجية وأشعة جاما وأشعة أكس.

وبالنسبة إلى الطاقة التى تحتويها تتناسب مع التردد والموجات ذات الطول الموجى القصير، حيث تكون لها قدرة كبيرة على قتل الميكروبات، لذلك فإن الأشعة فوق البنفسجية وأشعة جاما لها قدرة تدميرية كبيرة على قتل الميكروبات (البكتريا, الفطريات, الفيروسات).

مطهرات كيميائية: أما بالنسبة إلى المطهرات الكيميائية في مطهرات مزارع الدواجن، فهى التي يمكن الاعتماد عليها في عمليات التطهير والتخلص من مسببات الأمراض عن طريق استخدام المطهرات ذات الفعالية على الميكروبات المرضية .وهى إما تكون مطهرات عضوية مثل حامض الفنيك ومركباته ،والكريز ول ومركباته ، والفورمالين بحالته السائلة أو الغازية .

وهناك نوع آخر من مطهرات غير عضوية، مثل الكلور ، مسحوق أزلة الألوان ، ايدروكسيد الصوديوم ،كوبونات الصوديوم ، الجير ومشتقاته.

تأثير مطهرات المزارع على الميكروبات

هناك تأثير كبير من جانب مطهرات مزارع الدواجن على الميكروبات، لكن هذا الأمر يتم على النحو التالي:

تغيير الضغط الآسموزى لخلية البكتريا، والترسيب المباشر لبروتين الخلية البكترية، نتيجة للتفاعل الكيميائي للمطهر وبروتين الخلية، كذلك وجود تأثير مذيب لجدار الخلايا البكتيرية والتحلل الكهروكيميائي وأكسدة بعض المكونات الرئيسية للخلية البكتيرية.

مطهرات مزارع الدواجن
مطهرات مزارع الدواجن

 

أما عن العوامل التي تؤثر على نشاط وفاعلية المطهر الكيميائي، فإنها تتمثل في

  • نوع البكتريا.
  • درجة التركيز.
  • المدة التي يتعرض لها المطهر .
  • تأثير المواد العضوية .
  • درجة حرارة المطهر.
  • طريقة أستخدم المطهر.

استخدام المطهرات العضوية في مزارع الدواجن

هناك العديد من المطهرات العضوية التي يتم استخدامها في مطهرات مزارع الدواجن، ومنها الفنيك التجاري، ويستخدم في تطهير الحظائر بتركيز من 4-5 % لضمان قتل جميع الميكروبات المرضية وغير المرضية.

ويجب عند استعماله التأكد من تركيزه، ويستعمل بواسطة رشاشات حتى تضمن وصول المطهرات إلى كل جزء من أجزاء الإسطبل.

ولزيادة قوته ومفعولة في التطهير يمكن إضافة حمض الكبريتيك التجاري إليه، كما يمكن إضافة ماء الجير بدلا من الماء لعمل محلول قوته 4-5% .

أما بالنسبة إلى مركبات الفنيك مع الصابون، فإنها مركبات زيتية معتمة القوام، وعندما تخلط مع الماء تكون مستحلب أبيض وتستخدم لنفس الأغراض وله نفس الفوائد والخواص مثل حامض الفينيك ويستخدم بتركيز 30-40% لتطهير المباني والأرضيات لضمان قتل جميع الميكروبات.

كما أن هناك الكريزول، وهو أقوى من الفينيك إذ أن 2% من محلول الكريز ول يساوى 5%من حيث الأثر والقوة ويستخدم هذا المطهر في نفس الأغراض السابقة ولكن صعوبة ذوبانه في الماء تفضل عليها مركبات الكريز ول مع الصابون لتطهير الحظائر والإسطبلات.

أما الفورومالين، فإنه يحضر بامرار غاز الفورمالدهايد 40%في الماء مكونا الفورمالين ، ويستخدم الفورمالين مخففا بالماء آو محلول الجير بنسبة 30 جزء ماء في تطهير المباني والمواد الخشبية والجلود بدون أدنى ضرر.

كما يستعمل غاز الفورمالدهايد على حالته الغازية وذلك بغلق المبنى لمدة 12ساعة وإضافة 17جرام برمنجنات البوتاسيوم على 35سم3من الفورمالين لتطهير بيت الدواجن حجمه 100قدم مكعب أو بإضافة 650 جرام من برمنجنات البوتاسيوم لكل لتر من الفورمالين لتطهير مساحة من الحظيرة.

مطهرات مزارع الدواجن
مطهرات مزارع الدواجن
المركبات الغير عضوية في مطهرات مزارع الدواجن

هناك دور كبير تقوم به المركبات غير العضوية في مطهرات مزارع الدواجن، مثل غاز الكلور، وهو عبارة عن مطهر قوى وفعال ويعتمد تأثيره على سرعة اتحاده بالهيدروجين الموجود في الماء، تاركا الأكسجين في حالة نشطه فيؤثر في الجراثيم ويقتلها بسرعة، ونادرا ما يستعمل في تطهير الحظائر والمساكن ولكنه يستعمل في تطهير مياه الشرب .

وهناك مسحوق أزلة الألوان، وهو مطهر فعال وقوى يحضر بإمرار غاز الكلور في الجير المطفأ.

ويجب أن يحتوى مسحوق أزلة الألوان على 30-35% كلور، ويستعمل المحلول بتركيز 5% لتطهير الجدران والمباني ويفضل استخدامه مع محلول ماء الجير .وعيوب مسحوق أزلة الألوان هي تلف الأقمشة والجلود كما انه يكسب اللبن نفس رائحته لذلك يجب الحرص عند استخدامه في مزارع الألبان.

استخدام الجير في تطهير مزارع الدواجن

يستعمل الجير الحي المحروق في مطهرات مزارع الدواجن، من خلال رشه حول المزارع لمنع وصول الميكروبات إلى المزرعة.

كما أنه تغطى به جثث الحيوانات النافقة من مرض معدي عند دفنها تحت سطح الأرض والجير المطفى حديثا يحضر بإضافة الماء على الجير الحي بنسبة لتر من الماء لكل 2كيلو جرام من الجير الحي .ويلاحظ أثناء تحضيره انبعاث حرارة شديدة دلالة على انه بحالة جيدة ويحضر من الجير ومشتقاته.

مطهرات مزارع الدواجن
مطهرات مزارع الدواجن

الخطوات المتبعة لتطهير مزارع الدواجن

هناك العديد من الخطوات التي يتم تطبيقها من أجل الحصول على أفضل صورة ممكنة من مطهرات مزارع الدواجن، وذلك على النحو التالي:

– تجهيز المبنى، فعند حدوث أي مرض معدي بين الحيوانات، أو نتيجة لنفوق حيوان من مرض معدي.

– إزلة الأتربة والروث والافرازات المختلفة من على الأرضية والجدران.

– سد الشقوق الموجودة في الحوائط والسقف والحواجز حتى لا تساعد على اختفاء الميكروبات بها .

– حرق المواد التي لا يمكن تطهيراها مثل الأخشاب والفرشة.

– إزالة الافرزات الموجودة بالمداود وأمام الحيوانات بواسطة غسلها بالمذيبات العضوية مع استعمال فرشة خشنة.

– الأرضية ترابية يضاف إليها طبقة من الجير الحي آو الجير المطفأ حديثا ثم تزال طبقا سمكها 10سم بعد 6-12 ساعة ثم تنقل إلى مكان جاف بعيدا عن الحيوانات ويوضع بدلا منها طبقة من التراب الجاف أو تعمل أرضيات غير منفذة.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق