كيفية تحسين العلائق في الدواجن

0

كيفية تحسين العلائق في الدواجن

إن تركيب العلائق في الدواجن له عدة اشتراطات هامة، والتي يجب الاهتمام بها عند عمل عليقة للطيور، ويجب على من يقوم بهذه العملية أن يكون على دراية ووعي كبيرين بأساسيات علم التغذية، وأن يكون ملما باحتياجات الطيور ومدى متطلباتها من العلف.

كيفية تحسين العلائق في الدواجن

للحصول على أفضل العلائق في الدواجن، يجب أن تحتوى على كافة المكونات الغذائية الرئيسية، بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية، وذلكبالنسب المحددة والتركيزات المطلوبة، ويجب أن يتم ذلك كله طبقًا لاحتياجات الطائر

كما يجب على المربي أن يقدم للطائر الغذاء المكتمل، وذلك من حيث الكم والكيف، وهو ما يعني الكمية اللازمة للطيور مع مراعاة العدد والوزن والعمر،  وكذلك المحتوى الغذائي، كما يجب أن تفى بكل احتياجاته السليمة من الغذاء، مع الأخذ فى الاعتبار الحالة الصحية له، حتى يفى باحتياجات الطائر من الطاقة الازمة له.

العلائق في الدواجن
العلائق في الدواجن

أهمية الأعلاف بشأن العلائق في الدواجن

تمثل جودة الأعلاف أهمية كبيرة بشأن العلائق في الدواجن، لذا يجب أن يلتفت المربون إلى تلك النقطة، وأن ينتقوا خامات الأعلاف الجيدة حتى يتمكنوا من الحصول على علائق جيدة.

البادي

هو الذى يتم تقديمه للطيور فى بداية فترة النمو، ويجب أن يحتوى على نسبة عالية من البروتين اللازم، من أجل الحصول على أفضل جودة من علائق في الدواجن، وتكوين الاجهزة المختلفة للجسم، حيث تختلف النسب به حسب نوع الطائر

النامي

هو العلف الذي يقدم في مرحلة التسمين وزيادة الوزن، ويتميز بأن نسبة البروتين به تقل عن نسبته فى العلف البادي، مع مراعاة الإضافات الغذائية المختلفة والمكملة لعليقة الطائر، ومراعاة الوزن والعدد، وكذلك نظام وطريقة التربية والغرض من التربية هل للتسمين وإنتاج دجاج للحم أم للبيض، وهل لإنتاج بيض المائدة أم بيض للتفريخ  وحسب مكان التربية.

الناهي

هو العلف الذى يقدم فى نهاية فترة التسمين، فى حالة دجاج اللحم ويتميز بأن نسبة البروتين به تكون أقل من نسبة البروتين في العلف النامي.

العلف البياض

هو العلف الذي يكون محتواه من البروتين منخفض، ويكون محتواه من العناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم والفسفور مرتفع جدا، وكذلك المحتوى من الفيتامينات والبريمكسات المختلفة، وكذلك الأحماض الأمينية الأساسية أو الكبريتية، وهى التي لا يستطيع الطائر الاستغناء عنها أو يكونها داخل الجسم

نصائح هامة للحصول من العلف على علائق جيدة

كي تيتم الحصول من العلف على أفضل نتائج بشأن العلائق في الدواجن، يجب مراعاة العديد من النصائح، والتي تتمثل في الآتي:

– يجب أن يحتوى العلف على مضادات سموم فطرية، حتى لا يفسد العلف لتكون سموم فطرية به سواء كان السبب سوء التخزين أو الظروف الجوية المحيطة، والتى قد تكون سيئة أحيانا.

– يجب الاخذ فى الاعتبار درجات الحرارة والرطوبة المحيطين بعملية تصنيع وتركيب العلائق في الدواجن وكذلك أثناء عملية النقل والتخزين وكافة المعاملات اللوجستية الخاصة بالعلف من ظروف التحميل اثناء الاستيراد لبعض خامات العلف المختلفة سواء داخل حاويات او مكامر او خلافه.

– قد يتجه بعض مصنعي الأعلاف وعلائق الدواجن علف غير مطابق فى التركيزات والنسب المقررة حسب ما جائت به التشريعات والقوانين التى أقرتها وزارة الزراعة وهذا يعتبر من أساليب الغش التجاري.

-ولكن ليس هذا هو المهم فقط فقد يتغافل البعض عن المحتوى التركيبي لكل خامة، وهو الأهم من الناحية العلمية والذى يؤدى لفوارق كبيرة، فى الإنتاج فيقوم البعض بالاهتمام بنسبة البروتين فى العلف وكذلك نسبة كل مكون من العلف، مثل (الذرة ).

– أن تكون نسبتها كبيرة أو متوسطة او يضع لها نوع اخر من العلف كبديل لها كنتيجة لارتفاع اسعار بعض الخامات دون الاخذ فى الاعتبار.

– كما أنه قد يكون عليقتان محتواهما من الذرة نفس الكمية ولكن قد يكون نسبة البروتين فى إحداهما أقل من الأخرى فيضطر للتعويض بكمية اضافية او من خلال خامة اخرى مختلفة من مكونات العلف او ان يلجا لاستيراد علف من الخارج بتكلفة عالية .

تابع العلائق في الدواجن

– وعليه فيجب الاهتمام فى البداية فى تسميد التربة وزراعة الزراعات العلفية المختلفة، فيكون العلف محتواه عالي من البروتين وغيره من المكونات الاساسية فتوفر كميات كبيرة من العلف.

– إن الاهتمام بالعلف ومراعاة أن يكون متوازن ويحتوى على كل العناصر الغذائية، يقى الطائر من الإصابة بالأمراض والعدوى وتنشيط الجهاز المناعي للجسم، وجعله يعمل بكفاءة كبيرة وقدرة عالية.

– العلف الجيد يحمي الطائر من الإصابة بالأمراض الغذائية المختلفة، ويساعد على سرعة النمو، وكذلك تفى بكل احتياجات الطائر الغذئية، وتزيد من نسبة الإنتاج وتقى من الإصابة بمشاكل تأخر النمو.

– أما بالنسبة للدجاج البياض، فقد يؤدى عادة العلف الغير جيد والذي يكون محتواه غير متوازن من العناصر الغذائية الى بعض أمراض السمنة مثل احتباس البيضة داخل الجسم، وتكون دهون حول المبيض.

– احتواء العلف على الأملاح المعدنية والفيتامينات والمكملات الغذائية والبريمكسات، يوفر الوقت والجهد ويوفر تناول الماء النظيف الذي قد يحتاجه المربي لإضافة التحصينات والفاكسينات المختلفة، وكذلك بعض الأدوية فى بعض الحالات المرضية، وحتى لا يحدث تداخل بعض الإضافات في الماء فتسبب مشاكل صحية للطيور.

العلائق في الدواجن
العلائق في الدواجن

توصيات هامة حول علائق الدواجن

للحصول على العلائق في الدواجن بشكل ممتاز، يفضل عمل مطبخ مبدئى للعلف مثل ماكينات الاكسترودر، كما يجب أن يراعى عمل تسوية العلف بالبخار لفترة مناسبة حتى لا يسبب هدر للعلف.

في الوقت ذاته يؤدى استخدام البخار، إلى توفير فى كمية الناعم من العلف وتقلل من حالات الإسهال الناجم عن استخدام العلف الناعم.

يعتبر البخار أسلوب من أساليب التعقيم للعلف، حيث يقى الطائر من الإصابة بالديدان وغيره من البكتريا، وتكون في صورة أصباعيات أو حبوب.

مع هذه المعلومات القيمة ، نشجعك على تحقيق أقصى استفادة منها واستخدام هذه النصائح لحماية الدجاج من المشاكل الصحية. دعونا نعمل معا لمنع مثل هذه القضايا! تمت رعاية هذا المنشور من قِبل أحد الداعمين لنا ، مما ساعدنا خلال الرحلة الخارجية ، لذلك نريد أن نتحدث عن هذا الراعي وأن نوصي بمنصة لتزورها لأننا على يقين من أنك ستستمتع بترفيه رائع خاصة إذا كنت تحب الاختلاف أنواع الألعاب. لذا ، خذ نفسك في رحلة SlotoGate ، عالم افتراضي مليء بالألعاب و https://slotogate.com/de/casino-types/android/ التي يمكنك الاستمتاع بها من خلال هاتفك المحمول. ادخل إلى الكلاسيكيات الخالدة أو جرب شيئًا جديدًا مثل الألعاب ذات العوائد الكبيرة المحتملة. كل شيء ممكن هنا. أنت لا تعرف أبدًا ما تنتظره الثروة في الداخل!

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق