دور المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

0

دور المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

 

هناك دو كبير تلعبه المستخلصات النباتية في تربية الدواجن، فمع زيادة الطلب على الدواجن العضوية، قد يكون لاستخدام المستخلصات الطبيعية أهمية اقتصادية لتحسين الصحة والإنتاجية، حيث توفر الطبيعة العديد من الأعشاب التي ثبت أنها ذات تأثيرات مفيدة على الكبد، وبالتالي المساعدة في تحسين إنتاجية المزرعة، وفيما يلي وصف لبعض الأعشاب الهامة التي لها نشاط كبير على الكبد لحمايته وتعزيز وظائفه.

يعتبر تعظيم الإنتاج الحيواني وفقًا للإمكانيات الوراثية أمرًا ضروريًا، لتحقيق الربحية، حيث يلعب الكبد العديد من الأدوار الحيوية للحفاظ على الصحة والاستخدام الفعال لمكونات العلف، وهنا يأتي الدور الكبير الذي تقوم به المستخلصات النباتية في تربية الدواجن.

كما تتوفر مجموعات من الأعشاب للاستخدام في الدواجن، والتي يمكن استخدامها كإضافات أعلاف للوقاية من اضطرابات الكبد، وكمساعد في تحسين استخدام العلف، وبالتالي تحسين إنتاجية المزرعة، ومن ثم منشط الكبد العشبي يمكن أن يلعب دورًا أساسيًا في تربية الدواجن لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية وفقًا للإمكانيات الوراثية.

المستخلصات النباتية في تربية الدواجن
المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

نبات كاسر الحصي كواحد من المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

يعتبر نبات كاسر الحصي أحد أهم المستخلصات النباتية في تربية الدواجن، نظرًا لأنه نبات استوائي واسع الانتشار، ويوجد بشكل شائع في المناطق الساحلية، والمعروف بالأسماء الشائعة عاصفة الرياح أو كسارة الحجر أو البذور تحت الأوراق.

وينتمي إلى جنس فيلانثوس من عائلة فيلانثاسيا، حيث تم استخدام النباتات من  على نطاق واسع من قبل الطب التقليدي، لعلاج اليرقان واضطرابات الكبد الأخرى.

كما يتكون مستخلص النبات من المركبات ذات الصلة التي لها أنشطة معدة وقائية للكبد ومضادة للتسمم الكبدي، فيما يمتلك أيضًا نشاطًا مضادًا للفيروسات، والذي يُعتقد أنه يقلل من تكاثر الفيروس.

ويُعرف بالاسم الشائع، حيث يستخدم أيضًا كعلاج عشبي لحصى المسالك البولية (فهو يقلل من الكالسيوم البولي)، بالإضافة إلى استخدامه كمنشط للكبد في الدواجن، قد يكون للنبات أيضًا أهمية اقتصادية كبيرة للوقاية من أحد أكثر الأمراض شيوعًا ومكافحته  وهو النقرس، وهي الأهمية الكبيرة التي تمثلها المستخلصات النباتية في تغذية الدواجن.

علاقة نبات ملك المر في المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

هو نبات عشبي سنوي، يلعب هو الآخر دورا كبيرا في المستخلصات النباتية في تغذية الدواجن،كما أن موطنه الهند وسريلانكا، وهو من الأسماء الشائعة الأخرى للنبات ملك المر، ويُزرع على نطاق واسع في جنوب وجنوب شرق آسيا.

كما يُعتقد تقليديًا أنه علاج للعدوى البكتيرية وبعض الأمراض، كما تم استخدام الأوراق والجذور في الغالب لهذه الأغراض، ويستخدم النبات بأكمله أيضًا في بعض الحالات، يتم استخدام الأجزاء الهوائية المجففة، ويفضل أوراق وسيقان النبات. المكونات الكيميائية الرئيسية هي عوامل تحمي الكبد ومنبهات الكبد.

و تمتلك هذه المركبات أيضًا أنشطة مفرزة للصفراء (تحفز إفراز الصفراء)، ومضادة للالتهابات، ومضادة للإسهال، ومنبهات مناعية ومضادة للأكسدة. إلى جانب استخدامه كمنشط للكبد، كونه منبهًا مناعيًا قويًا، يمكن استخدامه أيضًا لتحسين الاستجابة المناعية للتطعيم والالتهابات.

المستخلصات النباتية في تربية الدواجن
المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

إكليبتا ألبا كمستخلص نباتي في تربية الدواجن

ينضم إكليبتا ألبا إلى عائلة المستخلصات النباتية في تربية الدواجن، وهو نوع من النباتات تتبع جنس المنكسفة من الفصيلة النجمية، ويسمى بالهند برينغراج أو البهنغرا البيضاء.

وفي اللغة التأميلية كيراج أو كاري سالنكاني، ومن أسماء الأخرى أكلبتا بروستراتا، حيث تتواجد هذه العشبة في جميع أنحاء الهند وجنوب غرب الولايات المتحدة، ويستعمل في الطب الهندي البديل، الأيورفيدا.

كما أن  الأجزاء المستعملة منها العشبية، الجذور والأوراق، يستعمل كمنشط للشعر ويعتقد البعض أن الزيت المستخرج من هذا النبات يستخدم في إزالة الشيب والصلع.، ويستعمل أيضاً في صبغ الشعر بالأسود.

ويتم استخدام نبات بالكامل، حيث يعتبر مستخلص الأوراق مقويًا قويًا للكبد ومنعشًا، وهو نبات عشبي وقائي للكبد. مستخلص النبات له أنشطة مضادة للسموم الفطرية ومضادة للنزيف، كما أن له نشاطًا مضادًا للتسمم الكبدي.

علاقة نبات العنكبوت الأحمر بالمستخلصات النباتية

يلعب نبات العنكبوت الأحمر هو الآخر دورا بالغ الأهمية بالنسبة إلى المستخلصات النباتية في تربية الدواجن، حيث إنه نوع من النباتات المزهرة في عائلة الساعة الرابعة والتي تُعرف عمومًا باسم العنكبوت الأحمر.

في الوقت ذاته يتم تناوله في طب الأعشاب لتسكين الآلام واستخدامات أخرى، وغالبًا ما تستخدم أوراقه كخضروات خضراء في أجزاء كثيرة من الهند، وهو المكون الكيميائي الرئيسي للنبات هو جليكوز يد مضاد للفيبرين.

في الوقت ذاته يمتلك هذا النبات خصائص قوية مضادة للالتهاب ومضادة للالتهابات. يعرض مستخلص النبات أيضًا أنشطة مدرة للبول ووقائية للكبد.

 

Picrorhiza kurroa  

 

واحدة من منتجات الغابات غير الخشبية المدرة للدخل الرئيسية الموجودة في جبال الهيمالايا النيبالية، كما أنه أحد أهم المستخلصات النباتية في تربية الدواجن.

وتعتبر واحدة من أقدم النباتات الطبية التي يتم تداولها من منطقة كارنالي. يُعرف باسم كوتكي، وهو عشب معمر ويستخدم كبديل للجنطيانا الهندي، حيث تم استخدام جذور النبات المجففة وجذورها بشكل تقليدي في العديد من الإجراءات المفيدة.

كما أنه من المعروف أن هذا النبات يمتلك أنشطة واقية الكبد، ومضادة للتسمم الكبدي، ومفرزة للصفراء، ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر النبات منبهًا قويًا للمناعة لكل من المناعة المنسابة والخلوية.

الهندباء البرية  في المستخلصات النباتية في تربية الدواجن

هناك دور كبير تحمله الهندباء الشائع في المستخلصات النباتية في تربية الدواجن،  حيث إنه نبات عشبي معمر إلى حد ما من عائلة الهندباء، وعادة ما يكون مع أزهار زرقاء زاهية، ونادرا ما تكون بيضاء أو وردية. تُزرع العديد من الأصناف لأوراق السلطة، أو الجذور والتي تُخبز وتُطحن وتُستخدم كبديل للقهوة واضافات غذائية.

وفي القرن الحادي والعشرين، تم استخدام الإينولين، وهو مستخلص من جذور الهندباء، في تصنيع الأغذية كمُحلي ومصدر للألياف الغذائية. تزرع الهندباء كمحصول علفي للماشية، حيث يعيش كنبات بري على جوانب الطرق في موطنه الأصلي في أوروبا.

وهو الآن شائع في أمريكا الشمالية والصين وأستراليا، حيث أصبح متجنسًا على نطاق واسع. يُعرف هذا أيضًا باسم الهندباء، وهو يعمل كمضاد للسموم الكبدية ومنبه للكبد ومضاد لأدرار البول، ومن المعروف أنه مفيد في علاج اليرقان والكبد الدهني وخمول الكبد وخمول القنوات الصفراوية وكذلك تضخم الطحال والكبد.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق