شراكة كبري مع شركة ” كايرو ثري أيه ” وليست بيع الوادي

0

الوادى القابضة سيتم بيعها , م موسى فريجى يخلد فى استراحتة  فى بيروت بعد أن سلم راية الوادى القابضة الى أخية الأصغر  , المهندس تونى فريجى  ستكون وجهتة وراحتة فى دبى , اطار مبادىء تم تدشينة بملغ1.8 مليار دولار نظير الصفقة مع شركة كايرو ثرى ايه , المقر الجديد لشركة الوادى القابضة سيكون فى جبل على بالامارات العربية , الوادى القابضة تقوم بتسريح أكفأ رجالاتها استعدادأً  لما هو قادم ,الوادى القابضة تتراجع منذ عام 2017 , تم بيع شركة الأهرام للدواجن والقادم هو الوادى القابضة .  تلك الأسئلة أو الإشاعات –  لا نعلم –  هى التى تتردد بين المهتمين بالإستثمار فى تربية وصناعة الدواجن فى مصر بل والمنطقة العربية باعتبار أن العديد من مشروعات الدواجن مشروعات عربية .

حملنا هذة الأسئلة وغيرها الى قائد سفينة الوادى الحالى المهندس طوني فريجى ونفتح معة كل الملفات المتعلقة بشركة الوادى منذ نشأتها وحتى الأن :

  • بداية ماهي العقبات التي واجهت نشأة شركة الوادى فى العمل ولماذا توسعت فى العديد من الأقطار العربية ؟
  • مجموعة الوادي بدأت عام 1984 في مصر بداية متواضعة لمشروع أمهات البياض , و الانطلاقة لم تكن صعبة لإن مجموعة الوادي بدأت في صناعة الدواجن منذ عام 1958 فى لبنان, ومشاريعنا  في سوريا, والاردن , والمملكة العربية السعودية. التوسع وتحديث مجموعة الوادي في مصر اخذ خطوات سريعة جدا نظرا لحجم السوق واحتياج المربين الي ما تقدمه شركة الوادي الي عملائها الكرام . وبسرعة توسعنا من أمهات البياض الي أمهات وجدود التسمين .ثم صناعة العلف.
  • لسنا الاوائل في صناعة العلف ولكن كنا سباقين في ادخال علف المحبب بجودة عالية وتكاليف مقبولة او مناسبة للمزارع وأصبح الاساس فى كل مصانع العلف اليوم .
  • نجاح في مصر والسعودية والاردن وسوريا ولبنان فى وقت واحد وبخطوات سريعة جدا ينسب لمن أو ينسب لماذا ؟
  • نجاح الوادي ينسب الي ثلاثة عوامل وضعها م.موسى فريجي مؤسس المجموعه.
  • الإعتماد علي العلم في كل صغيرة وكبيرة في مجال عملنا. اربح المال من الألعاب 2024
  • المصداقية في التعامل . العب واربح المال الحقيقي
  • الخدمة الفنية المجانية التي تقدمها الشركة للمربى ومتابعة نتائج العمل خلقت نوع من الشراكة مع المربين الذين يتعاملون مع الشركة .
  • مصطلح ” حلول الوادي المتكاملة ” كان مصطلحا تسويقيا لجمع انشطة قطاع الدواجن تحت مسمي واحد وعلم واحد أم على ماذا يدل ؟
  • صحيح : هو مسمي تسويقي انما هو واقع , حلول الوادي المتكاملة هي عبارة عن الثوابت التى تقدمها الشركة من جينات وراثية فى السلالات التي تعتمدها الشركة سواء سلالة روس او لوهمان , ثم الخدمة الفنية المتطورة ,  ثم العلف المتكامل  , وأخيرا البيئة السليمة من خلال خلايا تبريد ومساعدة المزارع علي بناء عنبره وتجهيزه بشكل يعطي نتائج جيدة  . من السهل البناء ولكن صعب البناء بشكل يعطي نتائج جيدة . طول كريستيانو رونالدو

ومثال ذلك / قبل انشاء مشروع تبريد التابع لشركة الوادى كان المزارع المصري يدفع 450 يورو للمتر المكعب لخلايا التبريد المستوردة  , اليوم المزارع يدفع 120 يورو فقط , الوادى فعلا ساهمت في انتشار التبريد في مزارع الدواجن  فى مصر والمنطقة العربية حتي على النطاق المربي الصغير وساهمت في تحسين ظروف التربية وتقليل التكلفة للمزارع.

  • هل العزال الحراري يتنافي او يتناقض مع نظام خلايا التبريد أو يقلل من استخدامه ؟
  • العزال الحراري ليس اكتشاف جديد , نحن نعزل مزارعنا في مصر حراريا منذ عام 1984, ولكن الغريب ان في مصر لا يوجد عزل حراري  سواء في مزارعنا , او منازلنا . المربين لا يلجأون الى العزل الحراري نتيجة دعم  الدولة للكهرباء والطاقة , فالدعم كان احد عيوبة عدم دخول المواطن المصري في عزل بيته ومزرعته وعنبره ومحله , هو عبارة عن عزل الحرارة الخارجية عن الحرارة الداخلية او عزل الحائط الخارجي عن الحائط الداخلي , في أوروبا يتم عزل للبرد, وفي مصر يتم عزل للحر وحتي البرد حاليا., اما التبريد هو الهواء الداخل الى العنبر عند استخدام العزل الحراري تستغل طاقة التبريد فى خدمة الداخل وليس لتبريد الصحراء.

 

  • مشروع أسوان لجدود الدواجن ينسب فى أنشائه الى طوني فريجي هل مشروع الأمهات دخل حيز العمل ؟
  • قال مبتسما ” كل مشروعات الوادي ساهمت انا وزملائي فى إنشائها. بالنسبة لمجموعة الوادي  كان اختيار اسوان القرار الصائب من أجل ألمستقبل لخدمة المزارع المصري للحصول علي نتائج تفيد الشركة والمزارع. / يوجد ثلاث مواقع جدود لانتاج الامات , معظم الامهات وكتاكيت التسمين ستاتى لمصر من  موقع توشكى فيما بعد من خلال مجموعة الوادي ومشروع الامهات يبدا التنفيذ به عام 2020 . معظم الناس استغربت  لماذا أسوان لبعد المسافة؟  , احنا مؤمنين للحصول علي نتائج لازم نقضى على تكدس مزارع الدواجن في الدلتا ومحيط الدلتا من الطرق الصحراوية ,
  • الوادى كانت الشركة الرائدة والأولى فى مصر فى انشاء مشروع أحادى فوسفات الكالسيوم للاستغناء عن المستورد وتوفير العملة الصعبة  هل يمكن أن يحقق هذا المشروع الكبير الإكتفاء الذأتى فى إضافات الأعلاف  ؟
  • هو المصنع الوحيد بالشرق الاوسط وليس مصر فقط , والمصانع المشابه لنفس المواصفات حاليا توجد في تركيا , وتونس .نحن نعتبر هذا المشروع مكمل لصناعة الدواجن وصناعة الاعلاف نظرا لوجود حمض الفوسفوريك عالي الجودة في مصر ومن المحزن ان نصدر خام الفوسفات ونستورد المونو كالسيوم فوسفات , قبلت الوادي التحدى وقامت بإنشاء هذا الكيان الصناعى الكبير لخدمة  صناعة اعلاف الدواجن او اعلاف اسماك والماشية .
  • الى أى مدى يمكن أن يغطى هذا المصنع احتياجات مصر من المونوكالسيوم فوسفات ؟

– مصر تستورد حاليا حوالي 150 الف طن من احادي كالسيوم وثنائي كالسيوم وغالبا ليس بنفس الجودة المطلوبة للسوق, ومصنعنا  ينتج حوالي 35 ألف طن في المرحلة الأولي له , وفى القريب العاجل سيتم تغطية احتياجاتنا من هذا المنتج .

  • وماذا عن إدارتكم لمجموعة الوادي ؟ هل تتقدم بشكل افضل من السنوات السابقة أم تباطأ نموها خلال السنوات الاخيرة ….. وربما حققت خسائر فى بعض السنوات لأول مرة فى تاريخها ؟
  • الوادي لم يتم تغير مسارها و ولكن التغير الوحيد الذي قامت به من عام 2011 الي اليوم هو زيادة التركيز علي صناعة الدواجن والصناعات المكملة اليها  , نحن تخلينا عن صناعة الزجاج , تم بيع مصنع الزجاج لانه من الافضل ان نهتم بالصناعة الام  قمنا بزيادة الانتاج الي 3.8 الف أم تسمين , وتوسعنا في صناعة الامهات ومعامل التفريخ , وادي فود , والاراضي الزراعية بوادي النطرون ولا يتم التوقف عن التوسع للمجموعة الوادي وتم عمل شركة النيل بميناء الاسكندرية رغم التكاليف العالية , واذا كان الانطباع بالسوق المصري لا يعرف مدي توسعات مجموعة الوادي ناتج عن عدم تواصلنا  مع الإعلام ومواقع التواصل الالكتروني للكشف عن هذه التوسعات .

  • من هم قادة المستقبل لمجموعة الوادي بعد 10 سنين ……………؟
  • الوادي اليوم تغيرت لم تعد الشركة تعتمد علي مؤسسيها فقط , الوادي مؤسسة يديرها  كوادر وشباب ذو  كفاءة عالية جدا , ومعظم الكوادر  تقوم بعمل جيد جدا في مجالهم  , الوادي اليوم مؤسسة لا تعتمد علي شخص وانما تعتمد علي جهاز تنفيذي ذو قدرة وكفاءة وجهد وعلم وثقافة عالية.
  • هل بدأت مرحلة الاستغناء عن الكفاءات في الشركة ومن امثال ذلك د وليد د, أستاذ وائل ش ود حسين ع وغيرهم الكثير ؟
  • وائل كان مسئول عن الخزانة وليس مدير تنفيذي غادر العمل حاملا كامل مستحقاتة .
  • ود. حسين ع صديق حميم هو من اختار ان يترك العمل الاستشاري بحريته , د/ وليد د من الاصدقاء المقربين وهو من اختار ان يترك العمل بملئ ارادته ونحن لم نتخلي عنه , و التغير في الكوادر شئ طبيعي في اي مؤسسة وصحي للأنسان والمؤسسة.
  • نأتى لسؤال الساعة : هل الوادي القابضة قررت بيع جزء من حصتها في السوق ؟ وهل يوجد اتفاق بينكم وشركة كايرو ثرى  – إتفاق مبادىء – بأن قيمة صفقة البيع أو الشراكة أو تحت أى مسمى بمبلغ  مليار وسبعمائة مليون  جنية  والإختلاف حاليا حول من يمتلك حق الإدارة أى من له نصيب ال 51 % ؟
  • الوادي في مراحل التفاوض الجاد مع شركة كايرو ثرى ايه لإنشاء تكامل تام لما يخدم مصلحة الطرفين . ترغب كايرو ثرى ايه فى المرحلة الاولي امتلاك حصة صغيرة بالوادي من خلال زيادة رأس المال وليس البيع.   والهدف هو إنشاء تكامل تام في المستقبل بين الشركتين  , لم نتطرق الى المبالغ أو الحصص ولا للارقام ,  وانما المباحثات تسير علي وتيره مريحة وبناءه جدا. شركة كايرو ثرى ايه تدخل قطاع التسمين التجاري وهوغير موجود بالوادى , ومجموعة الوادي لها باع طويل بالجدود والامهات ومصانع الاعلاف ومعامل التفريخ والخبرة ….. ولكن لو مجموعة الوادي بدأت تدخل نشاط التسمين  سوف تحتاج الي وقت لا يقل عن 3 سنوات ,  وشركة كايرو ثرى ايه تحتاج نفس المدة اذا رغبت فى |أن تدخل قطاع الامهات أو الجدود, وبالتالى  التفاوض يتم نحو التكامل بين الشركتين لما يخدم هذه الصناعة في مصر .
  • كايرو ثرى ايه لديها خبرة كبيرة فى مجال استيراد الحبوب والمواد الخام , ونحن نمتلك ميناء بالاسكندرية, هم يرغبون فى ضخ استثمارات ضخمة فى مجال التسمين ونحن نرغب فى أن يكون للوادى نصيب فى هذا السوق
  • هل يتم نقل استثمارات الوادي القابضة الي دبي قريبا ؟
  • قال مازحا : مش عارف جبتلى دبي من فين اصلا : هذا غير صحيح شركة الوادي مستمرة في مصر منذ عام 1984 وحتي اليوم واستثمارات الوادي محصورة في مصر ولبنان والسودان واي استثمارات اخري هي مكملة للاستثمارات الوادي بمصر مثال شركة انماء في السودان تملكها شركة الوادي هى استثمار مصري في السودان نحن نصبوا الي استثمارات اخري في اثيوبيا وكينيا وغيرها , واي استثمارات مصرية في بلاد مختلفة وليس استثمارات خاصة , ويوجد شركة تم تاسيسها في اثيوبيا ونحن بصدد التفاوض علي الأراضي باثيوبيا ومجال الانتاج الداجني .
  • كيف ترى شكل الوادي القابضة مع هذة التطورات المتلاحقة بعد خمس سنين ؟
  • الوادي تطمح لحصة اكبر من سوق الامهات لا يقل عن 50%  … و ان يكون لنا حصة اكبر فى أنتاج الكتكوت ,تطوير مزارع الدواجن  بشركة الوادى يسمح لنا بإنتاج الكتكوت بجودة عالية وتوفيره للمزارع  بأسعار جيدة .

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق