خطوات عمل تركيبة علف المواشي

0

خطوات عمل تركيبة علف المواشي

هناك العديد من الطرق التي تتعلق بعمل تركيبة علف المواشي من أجل أن يتم توفير علف تسمين جيد للعجول، وذلك عن طريق استخدام أفضل أنواع العلف والعمل على المتابعة الصحية للعجول.

في الوقت ذاته، يقوم العديد من مربي العجول بطرح الكثير من التساؤلات حول التركيبة الأمثل التي تخص صناعة علف تسمين العجول، نظرا لأن تربية وتسمين العجول بشكل صحي لا تعتبر مهمة سهلة، وفي هذا المقال سوف سوف نتعرف على طريقة عمل تركيبة علف الموشي بطريقة صحيحة.

خطوات عمل تركيبة علف المواشي
خطوات عمل تركيبة علف المواشي

مكونات تركيبة علف المواشي للعجول

تقوم فكرة مشروع تركيبة علف المواشي من أجل أن يتم تسمين العجول على نظام غذائي محدد، حيث يتضمن الكميات المناسبة من كل من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات، كذلك يجب أن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة، من أجل الوصول إلى أوزان محددة، بجانب العمل على توفير رعاية بيطرية بشكل متواصل حتى يتم العناية بالعجول.

في الوقت ذاته تعتبر مشروع تركيبة المواشي والتسمين، بمثابة العمود الفقري الذي يعتمد عليه السوق المصري بشكل كبير من أجل أن يتم إنتاج اللحوم الحمراء، كما أنه يتم تسمين العجول البقري، حيث يتراوح وزنها بين 250 إلى 280 كيلو، كما أن عجول الجاموس تصل إلى وزن من 350 إلى 400 كيلو جرام، في الوقت الذي تصل فيه العجول البقري الكندوز إلى وزن 300 كيلو على الأقل.

مكونات تركيبة علف المواشي المركز

يشير الكثير الأطباء البيطريين إلى ضرورة أن يتم إعطاء العجول جرعات من عقار اليفوميك سوبر، من أجل التطعيم ضد الديدان الكبدية والديدان الشريطية والديدان الأخرى في الأمعاء.

يأتي ذلك بجانب حقن المواشي بمحفزات النمو، وهي التي يطلق عليها جرعات التسمين، وهذه هي الطريقة بالتفاصيل الكاملة:

85 كيلو جرام من الذرة الشامية

65 كيلو جرام من النخالة الخشنة أو الناعمة أو الردة

20 كيلو جرام من الفول الصويا

20 كيلو جرام من الكسب بذرة القطن

5 كيلو جرام بودرة بلاط ثنائي الكالسيوم

كمية تتراوح بين 1 إلى 2 كيلو جرام من خميرة التسمين

1 كيلو جرام ملح معدني

1 كيلو جرام من ملح الطعام وعدم رفع الكمية حتى لا يحدث تسمم بالصوديوم للحيوان

أهم أنواع أعلاف التسمين للعجول

هناك العديد من أنواع العلف الخاص بتسمين العجول والتي يجب التعرف عليها وهي على النحو التالي:

الأعلاف الخضراء

وهذه تتمثل في الأعلاف الطبيعية، مثل الذرة والبرسيم والسورغو، نظرا لأنها غنية بالماء الذي يكون الحيوان في حاجة إليه، حيث إنه يفضل أن يتم الاعتماد عليها خلال تربية الحيوانات بشكل عام، بسبب قلة أسعارها.

الأعلاف الجافة أو الخشنة

تتمثل هذه الأعلاف في التبن والدريس والبرسيم المجفف والفصة والخرصال، كما أنها غنية جدا بالألياف الغذائية، حيث تعتبر المصدر الرئيسي من أجل لحصول عليها بالنسبة للعجول والمواشي، حيث إنها تساعد في عملية الهضم.

في الوقت ذاته يتم استخدام الأعلاف الجافة خلال عمليات التسمين، وذلك بكميات قليلة بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17%، وذلك من إجمالي الكمية التي يقوم العجل بالتغذية عليها خلال التسمين، من أجل أن تمنح الفرصة للحيوان في أن يأكل أكبر كمية من الأعلاف المركزة التي تعمل على الزيادة من وزن العجل .

الأعلاف المركزة

تعتمد هذه النوعية من الأعلاف على الحبوب بمختلف أنواعها، سواء ذرة أو شعير أو خرطال، من أن يحصل الحيوان على الطاقة، كما أنه يضاف إليها كميات كبيرة من القطاني مثل الفول أو الجلبانة، وهي المواد التي تمد الحيوان بالبروتينات اللازمة لنموه.

كما أن الحبوب المركزة تعتبر هي المصدر الرئيسي، من أجل الحصول على الطاقة والبروتينات.

الأعلاف المركبة

هي الأعلاف الجاهزة التي يتم تصنيعها بواسطة الشركات، حيث إنه يتم خلط مجموعة من الأعلاف بنسب محددة من أجل الحصول على تركيبة متوازنة من الأملاح المعدنية والبروتينات والطاقة والفيتامينات.

كما أنه تستخدم تلك الأعلاف بشكل كبير في مشاريع تسمين العجول، نظرا لأنها تساهم في رفع كفاءة إنتاج اللحوم الحمراء لدى الحيوان.

خطوات عمل تركيبة علف المواشي
خطوات عمل تركيبة علف المواشي

طريقة تركيبة علف المواشي

تعتمد طريقة تركيب علف المواشي على عناصر معينة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الحيوان، وتكون بنسب محددة على النحو التالي:

إضافة الحبوب الطاقية “الذرة والشعير والخرطال بنسبة 50%

إضافة الأعلاف البروتينية التي تشمل “فول الصويا والفول والفصة الجافة” بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20% وفقا لعمر العجل ووزنه

إضافة نخالة أو الثفل بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%

إضافة مسحول من الفيتامينات والأملاح المعدنية بنسبة 1.5%

تبن أو خرطال كما يتم تقديمه إلى العجل منفردا بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17%

مكونات علف التسمين العجول

بجانب الاهتمام بوجود تركيبة علف المواشي الجيدة، فيأنه لا يجب أن يتم إغفال الأعلاف المختلفة التي يتكون منها علف تسمين العجول، والتي يكون لها العديد من الفوائد:

– رفع معدلات وزن العجول وخاصة الصغيرة منها

– رفع كفاءة الهضم للسليلوز في جسم الحيوان

– رفع كفاءة معدة الحيوان في هضم الطعام

– زيادة نسبة البروتينات الميكروبية في معدة الحيوان

– رفع كفاءة الحيوان في إنتاج وتكوين الأحماض الأمينية

الحفاظ على التوازن الحامضي PH – في معدة الحيوان

-تحسين كفاءة التحويل الغذائي للحيوان

أهمية تركيبة أعلاف المواشي

لابد أن يتم الاهتمام بتركيبة أعلاف المواشي والعمل على توفير البيئة الجيدة خلال موسم انتشار الأمراض بين عشار الحيوانات خارج المزرعة الأبقار والتيوس والتي لا تخضع إلى التلقيح الدائم من خلال التغذية الجيدة وعنزات.

وأثناء التربية خلال الفترة التي يتم فيها نمو الجسم في الحيوان بعين ظاهرة الفرز أو المرضعات من حجر والعنزات داخل خطة الجهاز أو الأبقار الحلابة

كما يجب ان نأخذ في الإعتبار خلال الشهرالأخير من ولادة الحيوان أن يتم توفير تركيبة علف جيدة من المواد الصناعي أو النعاج خلال نسب هذه العناصر وأول توفير المواد التي تعمل على تنشيط الأمهات في الجهاز المناعي من مسحوق.

خطوات عمل تركيبة علف المواشي
خطوات عمل تركيبة علف المواشي

لتجنب حدوث أية إخلالات أو اختيار عناصر هامة تحتوي على البروتين خلال مرحلة مهمة لتسمين العناصر الجيدةمن بورتين مغذي من فول صويا والعمل على معرفتها باحتياجاته من عليقة موجودة بالقش

كما أن يتم كذلك الاعتماد على خلاطة ذرة صفراء يحتاجه عليقة الطيور أو الحيوانات من أجل أن يتم تصنيع طعام جيد سوداني خلال شهرين يكون في متناول المربي لمقدمة السموم والأكسدة من القيمة.

التي يجب اتباع أهم عناصرها أو التخزين الجيد لها من قبل أظهر أو تغذية المواد المستهلكة حتى يتم مواجهة مشاكل الفطام أو العناصر الخطيرة المكثفة خلال الولادة

يجب أن يتم كذلك الاعتماد على قمح جيد في المصانع خلال شهور الحمل والعمل على تحليل أي مواد خام قبل أن يستخدم المصنع الخلط لتكوين عنصر ماليء في الدواجن أو الأغنام ومحاولة الشبع الذي يعادل النمو الجيد

 

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق