تعرف على أهم بدائل الاعلاف في مصر

تعد الأعلاف التقليدية إحدى الركائز الأساسية في صناعة الدواجن، الا انها في الفترة الأخيرة واجهت العديد من التحديات التي أثرت على صناعة الدواجن، منها الحرب الأوكرانية التي ادت ذلك إلى ارتفاع سعر الأعلاف.

حيث تعد أوكرانيا إحدى الدول المصدرة للاعلاف، ونتيجة لذلك بدأ التفكير في بدائل الاعلاف غير التقليدية لتعزيز استدامة القطاع الزراعي.

انواع الأعلاف الدواجن:

فهناك أعلاف خاصة بسرعة تسمين الجاج لزيادة اللحوم والتي يمكن بيعها في وقت قصير.

وهناك أيضا اعلاف خاصة لزيادة معدل انتاج البيض للدجاج

وأعلاف لتقليل تعفن البيض وزيادة إنتاجية الدجاج.

ونظرا لما تواجهه أعلاف الدواجن من ارتفاع أسعارها، لجأ بعض المربين الي بدائل طبيعية بنفس كفاءة العلف، وتشمل بدائل الأعلاف الأتي:

بدائل الاعلاف للدواجن:

1- الشعير ويعتبر من أهم البدائل الذرة الصفراء، فهو يحتوي على 75 % من الطاقة الموجودة في الذرة.

2- الشوفان ويعتبر بديل جيد لاعلاف الدواجن وخاصة الصيصان  فهو يحتوي على 75% من الطاقة الموجودة في الذرة ويجب طحنه جيدا لسحق القشر.

3- القمح الكسر يمكن الاعتماد عليه في حالة القمح الذي لا يصلح الخبز فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والطاقة.

4- مخلفات مصنع البسكويت: من مخلفات صناعات السكر والعجائن والزيوت.

5- مخلفات العصائر من قشر البرتقال والرمان، ونوى البلح.

6- البطاطس والمعكرونة لاحتوائها على الكثير من الطاقة.

7- أوراق أشجار التوت التي تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل والتي توفر فيتامين A والذي يقوم بالتحسين من خواص البيض بالإضافة إلى تقليل نسبة الكوليسترول. وهناك مزايا أخرى لاوراق شجر التوت منها قدرتها الكبيرة في تقليل معدل تلوث الجو، وتقوم برفع مناعة الدواجن ورفع درجة مقاومتها للأمراض لاحتوائها على اهم المركبات الطبية العلاجية، كما أنها تقوم يخفض انبعاثات الأمونيا داخل العنبر.

8- نبات الأزولا يعتبر من بدائل الاعلاف التي يمكن إنباتها قي ظروف متنوعة.

9- البونيكام الساليكورنيا يمكن زراعتهما في الأراضي الصحراوية والملحية ذات الظروف القاسية.

بدائل الاعلاف للمواشي:

يعتبر نقص الموارد العلفية من الأسباب الأساسية التي تعيق تنمية وتطوير الإنتاج الحيوانى.

حيث أشارت دراسات عديدة إلى أن الحيوانات الزراعية لا تحصل على احتياجاتها الغذائية اللازمة لزيادة كفاءتها الإنتاجية، لذا اتجهت الانظار الى توفير بدائل اعلاف للماشية للتغلب على هذه المشكلة، ومنها:

1- أعلاف المكامير: وهي عبارة عن مخالفات من الذرة والأعلاف الخضراء يتم فرمها وحفظها بعيدا عن الهواء، فهي طريقة غذائية أمنة.

كما أن إنتاج أعلاف المكامير يستخدمها المربيين منذ ثلاثة عقود، وذلك لتقليل استخدام الأعلاف للماشية، وبالتالى تقلل من تكاليف إنتاج المواشي بعد ارتفاع أسعار الاعلاف.

مع العلم انها لايمكن أن تكون بديلا عن الأعلاف، ولكن تستخدم كمكملات غذائية.

2-  المخلفات الزراعية، مثل الأتبان والأحطاب وقش الأرز وعروش الخضروات، تعتبر من بدائل الاعلاف التي تقوم مصر بزراعتها.

3- الشعير المستنبت: يمكن الاستفادة من الشعير المستنبت فى تغذية الحيوانات، حيث وجد أنه البديل الوحيد الذى يوفر ما يقارب من 50 % من العليقة المقدمة لحيوانات التسمين.

4- نبات جواركورما: ويعتبر مصدراً جيداً للبروتين والكربوهيدرات، حيث أن هذا النبات يستخدم أساساً لتغذية الحيوانات الحلابة لزيادة إنتاج اللبن الذى يحوى نسبة أعلى من الدهون، كما أنه أرخص من منتجات فول الصويا، لذلك يستخدم كبديل له.

5- نبات الجوجوبا: وهو نبات زيتى معمر، ينمو فى الصحراء القاحلة، ويتميز بتحمله لدرجة عالية من ملوحة المياه والتربة، والذي يمكن زراعته على مياه الصرف الصحى ودون معالجة لها، وثمار الجوجوبا تعطى تقريباً 50 % زيت و 50 % كسب، ويحتوى كسب الجوجوبا على 28 % – 36 % بروتين، ويشمل 17 حمضاً أمينياَ منها 7 أحماض أساسية وبنسب عالية تجعله صالحاً للاستخدام كعلف للحيوانات بعد المعالجة للتخلص من مادة السيموندسين، التى تعمل على فقد الشهية، من خلال إدخال بخار الماء الساخن بين وحدات كسب الجوجوبا وتخللها لمدة 25 دقيقة.

6- بنجر السكر: على الرغم من ارتفاع نسبة الألياف به إلا أن معامل هضمه ودرجة الاستفادة منة مرتفعة ومستساغ للحيوان، ويمكن استخدامة بنسبة من 15 – 30 % من العليقة، وقد تصل النسبة إلى 50 % فى إحلاله بالشعير فى الحيوانات ذات الوزن الأعلى من 150 كجم، مع مراعاة إحلاله.

واخيرا تعتبر مصر مليئة بالكثير من بدائل الاعلاف القادرة فعليا على حل أزمة الأعلاف وتحسين الإنتاجية وخفض الأسعار.

أ/ سارة عبد السلام

التعليقات متوقفه