التعرف على لغز المناعة في الطيور

0

التعرف على لغز المناعة في الطيور

إن المناعة في الطيور ، هي القدرة على مقاومة العدوى في الخلايا اللمفاويه من التعرض الطبيعي لعامل المرض، كما أنه خاص جدا لكل مرض، حيث إنه جزء من الدفاع عن المناعه الجسم ضد العدوى، ويجب أن نضع فى الاعتبار المناعي ، أنه خاصة في المناعة التائيه و البائيه الموجودة مع كل نوع من الحيوانات، يوجد أمراض كثيرة لا يوجد لها مناعة او غير معروفة.

المناعة في الطيور
المناعة في الطيور

أنواع المناعة في الطيور

تنقسم المناعة في الطيور إلى نوعين هما:

– مناعة وراثية: هى مناعة طبيعية مقاومة للنوع

– المناعة المكتسبة: وهى تكتسب بواسطة الاجسام المضاده للنوع او بواسطة انواع خلايا معينة التى تتكاثر عند التعرض لعوامل المرض المضاده

– مناعة مكتسبة نشيطة: يمكن الحصول عليها بالشفاء فقط بواسطة عوامل معدية معينة من المرض او بواسطة التجاوب مع الفاكسين

– المناعة السلبية المكتسبة: نحصل عليها عندما تنتقل الجهاز من مضادات الأجسام الموجوده من الدجاجة للكتكوت في البيضة أو بواسطة مستقبلات مصل حاوي الأجسام المرضيه

– المناعة المتوارثة: تعتبر المناعة ضد التشعب النسيجى من العوامل المكون للكريات البيضاء الليمفاوية للدجاج ( الليكوزيسى )، كمثال لذلك ان علماء الوراثة قادرين على انشاء كل مقاومة بخطوط المشتبه المناعيه فيها وفيه

أسباب ضعف المناعة لدى الطيور

هناك العديد من جراب الأسباب الطبيعيه التي تؤدي إلى ضعف المناعة في الطيور، على رأسها البيئة الملوثة في الجراثيم ، حيث نجد أن نسبة الموت فى خطوط المقومة هى فقط %20:1.

وهذا بالنسبة للطيور التى لها قابلية لمفاويه ، حيث إن المقاومة الموروثة تكون كاملة في الامعاء أو متغيرة، حيث إنها تعتبر كاملة كبيره عندما تكون هناك فئة من الطيور عندها مناعة داخلية لمرض معين أو الطفيليات في الجزء الخارجي ، كالرومى لا يُصاب سطحها بالتهاب الحنجرة القاتله والقصبة الخلويه.

كما أن وجود المناعة في الطيور الوراثية الفطريه في الدواجن ، حيث تختلف اعداد البلعمات من مجموعة الى مجموعة، حيث يكون هناك مقاومة وراثية لمرض في هذه المجموعة من البروتينات، ولكن ليس في كل فئات التربية في هذه المجموعة من اللبائن عندها مناعة وراثية.

المناعة في الطيور
المناعة في الطيور

إن المقاومة الوراثية داخل الدواجن ، حيث تختلف حسب سطح المناعة في الطيور، وهكذا توجد السبب فى تجاوب حصانة محتلف فى قطيع واحد، بواسطة تملك المصل أو التعرض الطبيعى لعامل معين .

تحدث القابلية أو المقاومة اللمفاتية ، تشير إلى الاحتياج إلى العامل المسبب المؤثر الخلطيه , وإن معظم المستقبلات في العوالم المسببة للعدوى المكتسبه حيث تكون مضيفة على سبيل نوعية التغذية فقط، سواء نوع واحد أو أنواع مرتبطة ببعضها تعطى انتاج البيئة الكبيره المطلوبة لعامل المرض.

إن الأمثلة العديدة تشمل على التهابات الشعبية المعدية، والتهاب الحنجرة والقصبة و الطحال و النزلات البردية فى الدجاج، وكل الأنواع الأخرى لها حصانة تامة لهذه الاعضاء الطلائيه ، وبالتشابه نجد أن المكورات النجمية موجوده حيث تؤثر فى الديوك

الرومى وليس فى الدجاج , ولكن السائل الزلالي يتم للمفاصل له مفعول بالاضافه أكثر اتساعاـ وهو معدي للدجاج والديوك و النوعيه في الرومي.

أهمية التحصين لتقوية المناعة لدى الطيور

ان التحصين هو نوعيه دواء وقائى لتقوية حالة المناعة في الطيور، حيث إنه الاداة المسيطرة على الامراض خلال المناعة المكتسبة، حيث يوجد نوعان من الانسجه :

مناعة نشيطة واخرى سلبية لمقاومة أي جراثيم مع المناعة المكتسبة النشيطة خاصة في التجمعات ، عن طريق فإن الطائر او الحيوان او الانسان للخلايا قد صنع الاجسام المضادة البشرية التى يحتاج اليها من أجل تفعيل نفسه ضد المرض.

جزء من ميكانكية الدفاع ضد المرض للحيوان، هى القدرة على إنتاج الأجسام المضادة وحيثما عامل المرض يدخل الجسم فان ميكانيكية الدفاع تحث، ويبدأ الجسم المضيف فى صناعة مختلفه الجسامة المضادة الخاصة لهذا الكائن الحيوي.

المناعة في الطيور
المناعة في الطيور

عندما تنضج فإن الحيوان تسمى محصنا ضد المرض ، كما أن المناعات المكتسبة تنضج خلال مدة متساوية أو توقعات حياة بعض مضادات الجهاز الهضمي ، مثل هذه الخاصة مع حدوث نيوكاسل تبقى فقط لبضعة أشهر.

بينما تعطى الافراخ الحماية من السرطان و الإيدز الظاهري المعدي مدى الحياة فى الطيور، حيث إن القدرة من أجل أن تفرز أجسام مضادة طويلة العمر ، حيث تختلف مع السن و العمر ولمعظم الأمراض.

كما أن الدجاج يجب ألا يقل عن 6 أسابيع، لظهور أجسام ولهذا السبب نجد أن التطعيمات لبعض الأمراض تتأخر حتى تصل الطيور لسن 6 أسابيع.

أو من الممكن أن يعاد العضو تحصينها من اللقاحات بين عمر 6 أسابيع ووصولها لسن النمو، حيث إن معرفة طول مدة الأجسام المضادة وقدرة القابليه للمضيف، فهى هامة جدا في اختيار الطريقه الأحسن سن وأحسن فترة من أجل أن تحتاج التطعيم ضد أنواع الأمراض ضد الأمراض المصابه .

الحضانة المكتسبة في المناعة لدى الطيور

إن الحصانة المكتسبة السلبية، لتقوية المناعة في الطيور، حيث يجب أن تجنب عليها عندما يحصل الفرد على الأجسام المضادة النتيجة في اللقاح ، بواسطة شخص آخر، حيث إن تغذية حضانة الوالدين من هذا النوع تنقل الأجسام المضادة للكتكوت خلال البيضة.

كما أن التعرف على حقن المصل الضدى الحاوى موجود للأجسام الضدية للأفراد القابلين يمكنها أن تعطى نفس النتائج المخاطيه ، إن نقص الاجسام المضادة في الجسم المرضي يتوقع لها الحياة من 3الى 6 أسابيع، وهكذا نجد أن الحماية تبقى فقط لهذه المدة.

ومن حيث فهم الحصانة السلبية، دائما تدخل مع نمو الحصانة النشطة لمقاومة الاصابة ، وهذا هو سبب مهم من أجل التحصين ضد مرض نيوكاسل والإلتهاب الشعبى.

حيث تعطى للكتاكيت عمر 10 أيام، لتمنع انتشار المرض وتكرر عند عمر 35 يوما، كما إن تكرار التحصين سوف تعطى استجابة تحصينية قوية وحصانة تدوم أطول. jack pot city

المناعة في الطيور
المناعة في الطيور

أهمية الفاكسينات في مناعة الطيور

تلعب الفاكسينات دورا كبيرة في تقوية المناعة ضد الاصابه في الطيور، فهى منتجات تحتوى على إعداد كبيرة من الميكروبات المعروفة في الأمعاء ، كي لا تسبب مرض معين ويجب أن تكون الانواع في الكائنات معين تعطى حصانة ضد مرض معين.

كما أنها تدعى تطعيم خاص سوف يعمل ضدها في أي منطقة ، كما أن قطع الفاكسينات تحتوي على العقد في كائنات دقيقة حية أو ميتة فاكسينات الفيروس الحى هى أكثر كفاءة، لكنها عبارة عن فيروس الفاكسين سوف ينمو ويتكاثر فى المضيف.

كما أن نتائج الفيرس الميت عباره عن محدات مولد من مواد مضاده الموجودة فى جرعة الفاكسين، تقوم على إنتاج مضادات صغيره لأنها أجسام قليله تشبه معظم فاكسينات الطيور.

وهى من نوع الفيروسات اللميفاوى الحية ان فاكسينات البكتيريا، نظرا لأنها هى مستحضرات مستضعفة من البكتيريا، وتسمى بكتيريا منتجى فاكسينات الدجاج. مسيرة ميسي

المناعة في الطيور
المناعة في الطيور

كما لا تضمن بواسطة الشركة، إذا تم تداولة بطريقة غير صحيحة , تستخدم بعد ان يترك الفاكسين المعمل الصانع ومن الحالات التى تسبب تلف الفاكسين هو التخزين الغير سليم او التخفيف اكثر من اللازم، أو التخفيف بالماء يحتوى على الكلورين او المطهرات ان الكائنات الدقيقة فى الفاكسين.

من جانبه تبدأ فى الموت إذا اصبح الفاكسين حار جدا، أو تعرض للضوء ولذلك يجب وضعه فى الثلاجة، حتى يبدأ استعماله وهذا ضرورى جدا , حيث إن التخفيف اكثر من اللازم يضعف الفاكسين.

إن مطهرات الماء تقتل الكائنات الدقيقة فى الفاكسين، وهكذا تتلف تاثيرها مع استثناءات قليلة فإن فاكسينات الطيور يمكن الاعتماد عليها، وأنها سوف تعمل العمل المنوط بها. دانيال الفيش

إن المشترى مسؤول عن التخزين واستعماله بطريقة صحيحة، وكما هو موصى بواسطة الصانع، إن كل الفاكسينات عليها ملصقات للاستعمال وتواريخ لانتهاء الصلاحية، وإن سلالات الفيروس تختلف فى توليد المضادات.

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق