الخطوات العملية لرعاية أمهات دجاج التسمين

0

الخطوات العملية لرعاية أمهات دجاج التسمين

هناك العديد من الطرق والعوامل التي تساعد على رعاية أمهات دجاج التسمين، حيث يأتي ذلك وفقا للعديد من الأساليب العلمية والمتبعة في الكثير من الدول والمناطق.

أمهات دجاج التسمين
أمهات دجاج التسمين

كيفية رعاية أمهات دجاج التسمين

قبل التطرق إلى طريق رعاية أمهات دجاج التسمين، يجب الالتفات إلى تعريف أمهات دجاج التسمين والتي تكون على النحو التالي:

– دجاج اللحم أو البرويلزر: يكون عبارة عن الدجاج الذى يسوق فى عمر 7-8 أسابيع، وذلك بصرف النظر عن الحجم، كما أنه فى معظم الأحيان يكون الوزن الحي حوالي 1.8- 2كجم.

– من أهم السلالات الأجنبية لإنتاج اللحم البلميوث الكورنيش، كما أن هناك هجن ذات أسماء تجارية مثل: الأربورايكرز, الهبرد, اللوهمان, الساسو.

– هناك سلالات تم استنباطها محليا لإنتاج اللحم مثل: الجمبرة – السلام – المعمورة – البندرة

– وتربية السلالات المحلية والمستنبطة، يحتاج إلى قليل من المال وفى نفس الوقت تعطى الكثير من المال وذلك لو أمكن الاستفادة من هذه السلالات بشكل سليم، حيث يتوقف ذلك على العوامل التالية:

– سعر الكتكوت أقل كثيرا من السلالات الأجنبية

– تحتاج لمساحة أقل لتربية عدد أكثر

– الاحتياجات الغذائية لها أقل من السلالات الأجنبية

– تقاوم الظروف البيئية المعاكسة والأمراض أكثر من الأجنبية

– يمكن تربيتها تحت ظروف القرية المصرية، وفى نفس الوقت تعطى عائد مناسب مع أقل الإمكانيات والتكاليف

أمهات دجاج التسمين
أمهات دجاج التسمين

ما هو المقصود بتربية أمهات دجاج التسمين؟

هو تربية الأمهات للحصول على بيض التفريخ، ومن ثم الحصول على كتاكيت اللحم أو التسمين فى المرتبة الأولى .

تعريف السلالة : هى عبارة عن توليفة أو خليط أو هجين بهدف إعطاء طائر نحصل منه على أعلى إنتاج سواء إنتاج لحم أو بيض .

اختيار القطيع:

– قديما كان يعتمد إنتاج اللحم على استخدام خطوط من سلالة واحدة، ولم يكن هناك فصل لخطوط الإناث عن الذكور، أما الآن فقد تخصص المربون فى إنتاج خطوط منفصلة للإناث وأخرى للذكور.

– يجب أن يكون كلا من خطوط الذكور وخطوط الإناث منتخبة للقمة بالنسبة لسرعة النمو والتكوين والإنتاج ونسبة خصوبة جيدة.

– الديوك الصغيرة تنمو أسرع من الإناث، وتحول غذائها أكفا وتكون أكثر ربحية فى تنشئتها.

– خطوط الأنثى يجب أن تكون ذات سرعة نمو ممتازة, نسبة فقسها مرتفعة, إنتاج بيضها جيد, خالية من الأمراض .

خطوط أمهات التسمين المستخدمة فى إنتاج اللحم :

– مميزاتها وأهم الصفات التى يتم الانتخاب لها:

– القدرة على إنتاج عدد كبير نسبيا من البيض

– ارتفاع نسبة الفقس لهذا البيض

– عدم ميل الإناث إلى الرقاد على البيض

– وزن البيضة يكون مناسب لتأثير ذلك على وزن الكتكوت

– سرعة النضج الجنسى

– المثابرة على الإنتاج العالى للبيض

خطوط الإباء ( الذكور ) المستخدمة فى إنتاج اللحم meal meat lines :

مميزاتها واهم الصفات التى يتم الانتخاب لها :

1-   سرعة النمو وكبر الحجم والتكوين وبالتالى وزن الجسم .

2-   نسبة خصوبة عالية .

3-   الكفاءة التحويلية العالية للغذاء .

أمهات دجاج التسمين
أمهات دجاج التسمين

أساليب الرعاية الجيدة فى تنشئة أمهات دجاج التسمين

يجب البداية بكتاكيت ذات نوعية جيدة ويمكن الحصول على الكتاكيت السليمة من المزارع الحكومية أو اى مصدر موثوق به للحصول على أمهات دجاج التسمين.

1-   يجب أن تكون جميع الطيور فى المزرعة من عمر واحد ( نظام الكل يدخل والكل يخرج all in , all out system ) اى جميع الكتاكيت تبدأ فى نفس اليوم وعند عمر التسويق تباع كلها فى يوم واحد , وبذلك توجد فترة تكون فيها المزرعة خالية من الطيور .

– تجهيز المكان لاستقبال الكتاكيت عن طريق إزالة الفرشة المتبقية من دفعات سابقة والتخلص من اى بقايا أو أتربة بالأرضية والجدران وتنظيف لمبات الإضاءة والمراوح وزجاج النوافذ .

– غسل الأرضيات بالماء والمطهرات وغسل المساقى والمعالف ووضعها فى أماكنها .

– يفرش المكان أو العنبر بالفرشة المناسبة.

– تثبيت درجة حرارة العنبر قبل وصول الكتاكيت ب 24 ساعة على الأقل .

المساكن ونظام التربية لدجاج التسمين

– يتم تربية دجاج أمهات اللحم لإنتاج بيض التفريخ فى نظام التربية الأرضية بفرشة عميقة حيث لا يصلح تربية الدجاج فى البطاريات أو الأقفاص المعلقة لإنتاج بيض التفريخ .

– ونظام التربية الأرضية عادة يكون ( نظام الاحواش ) ويستعمل عادة فى مزارع الأبحاث وذلك لسهولة عملية التسجيل والتربية , وهو عبارة عن بيوت صغيرة فى صفوف يلحق بها أحواش خارجية لرياضة الطيور يعمل بها تظليل عن طريق بعض الأشجار .

الفرشة :

– هى ما يوضع فوق الأرضية لتقف عليها الطيور وأفضل أنواع الفرشة هى نشارة الخشب فى حالة عدم توافر التبن أو غلو سعره , ويكون عمق الفرشة فى الشتاء من 5-8 سم وفى الصيف من 3- 5سم .

– ويجب أن لا تزيد رطوبة الفرشة عن 21-25% حتى لا تنتج الامونيا ( من تحلل حمض البوليك بواسطة البكتيريا ) , لأنه إذا وصلت رطوبة الفرشة إلى 30 % يبدأ إنتاج الامونيا التى تؤثر على الجهاز التنفسى للطيور وتسبب مرض النيوكاسل كما أنها تؤدى إلى خفض النمو والتهاب العين .

العناصر الأساسية لأمهات دجاج التسمين

هناك العديد من العناصر التي يتم من خلالها مراعاة أمهات دجاج التسمين، والتي تكون على النحو التالي:

التهوية:

تمثل أهمية كبيرة خاصة فى نظام الفرشة العميقة حيث يحتاج العنابر إلى تهوية جيدة بدون حدوث تيارات هوائية وفتحات التهوية تمثل 25% من مساحة الأرضية .

– ويجب مراعاة عدم غلق النوافذ بإحكام أثناء الليل لعدم تراكم الامونيا وثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج عن تنفس الطيور

– والتهوية ضرورية لتوفير الأكسجين والتخلص من ثانى أكسيد الكربون , ونجد انه كلما زادت درجة الحرارة يجب معها زيادة التهوية والعكس صحيح .

ماء الشرب:

– يجب توفير ماء الشرب النظيف أمام الطيور باستمرار وعادة يستهلك الطائر كمية من الماء ضعف كمية العليقة تحت ظروف الجو العادية .

– ويجب توفير مساحة 1.5- 3سم على طول المسقى سواء كانت سقايات عادية أو اوتوماتيك ويخصص 7.5سم / طائر من عمر 43يوم–>عمر التسويق ويجب مراعاة غسل المساقى يوميا قبل وضع الماء بها ويجب تطهيرها كل أسبوع .

الإضاءة:

– يمكن إتباع برنامج الإضاءة الخاص بالسلالة المراد تربيتها والذى تحدده الشركة المنتجة ( فى السلالات الأجنبية ) , وعامة يكون برنامج الإضاءة كالتالي :

– أول أسبوع يكون حوالى –> 20 أسبوع تكون 14-15 ساعة

– من الأسبوع إلى التانى –> 20 أسبوع تكون 14-15 ساعة

– فى فترة الإنتاج يجب أن تزيد عن 17 ساعة يوميا عند 20 أسبوع وتستمر حتى نهاية الموسم

– ويفضل أن يبدأ برنامج الإضاءة من 4 صباحاً –> 9 مساءاً .

– ويراعى فى الإضاءة :

1- توزيع الإضاءة بانتظام فى جميع أجزاء العنبر

2- تكون اللمبات على ارتفاع 2.5م من مستوى الطائر .

3- تزود اللمبات بعاكس

4- لون الضوء الأحمر أو البرتقالي هو المرغوب لما له من تأثير على الإنتاج لان يزيد من الأشعة الحمراء وتكون قوة اللمبة 25 وات فى فترة النمو ز40 وات فى فترة الإنتاج .

5- المسافة بين كل لمبة والأخرى 4م

6- يجب تنظيف اللمبات باستمرار للمحافظة على شدة الإضاءة .

– ويراعى عدم حدوث نقص فى عدد ساعات الإضاءة أثناء فترة إنتاج البيض .

أمهات دجاج التسمين
أمهات دجاج التسمين

نصائه هامة للمربين بشأن دجاج التسمين

هناك الكثير من المربين الذين يفضلون أن يتجنبوا الأمراض المنتشرة في الأسواق عبر المضاد لتلك الأمراض أو صناعة المواد على الخط حيث من المفترض أن يتم التركيز على تجارب السابقين أو الاضاءة من أجل نجاح نمو الطائر ووجود خسائر اقل وتجنب حدوث أي التهابات تتم بصورة لامعة وتوفير الادوية اللازمة.

يجب أن يتم أخذ تلك العناصر في الاعتبار وتوفير الادوية اللازمة اثناء تحديثها باستمرار بطريقة توضيحية لتجنب المرض القصبي كذلك الحرص الكبير من جانب المربين على مراعاة مراحل النمو أو الأمراض المعروضة والعمل على مقاومة فصلتلك المواد عن بعضها.

كما يجب أن يتم التغلب على المشكلات التي تواجه الطيور مثل ارتفاع درجة الحرارة التي من الممكن أن تؤثر على سعر الكتكوت أو البيض خلال الدورة لإنتاج دورة

ناجحة في التربية بالنسبة إلى الطائر البياض.

للحصول على الوزن المناسب كما يجب توفير التهوية الجيدة في المزرعة خلال فترة التحضين بالنسبة إلى طائر التسمين عبر سلالات إنتاج حتى يتم توفير تكاليف استعمال سلالات مغايرة.

إن الاهتمام الكبير في مشروع المبنى الذي تتم فيه دورة التربية يعتبر أفضل وسيلة ممكنة من أجل العمل على زيادة المساقي الجيد عبر أسعار جيدة في مزارع التسمين

وبيعها في السوق من السلالات الجيدة التي تعتبر أقل من حيث أي نسبة مئوية التي يتم تخصيصها في معامل الإنتاج.

علاقة دورة التربية بأمهات دجاج التسمين

خلال تسويق دورة التربيةيتم استهلاك العناصر الخاصة التي تواجه الأمراض الأولى من ارتفاع درجة الحرارة وغيرها وذلك خلال أيام للكتاكيت التي تبلغ متوسط استهلاكها من حيث ساعة التشغيل أو استهلاك كمية من العلف قبل القيام بأي عمل بالعلف حيث يجب أن يتم تنظيف الفرشة خلال عملية التربية أو حتى خلال التسويق لبيع الدواجن البيضاء.

يجب أن يتم توفير العلف اللازم خلال فترة التسمين بالنسبة إلى الدجاج أو حتى الكتاكيت خلال دورة تربية الدواجن من أجل الحصول على اللحم والحصول كذلك على أكبر وزن.

وذلك من الدجاج الموجود في العنبر خلال دورة التسمين حيث يجب الاعتماد على الماء في المعالف عبر درجة الحرارة المناسبة والحصول في الوقت نفسه على تسمين جيد للطيور.

لذا يجب أن يتم إلقاء الضوء على ظاهرة انخفاض النفوق المفاجئ في امهات دجاج التسمين، مع التركيز على افضل الأسباب التي تؤدى إلى حدوث هذه الظاهرة في التغذية ويجب أن تتميز فيها أي سلالة يتم فيها تحويل طريق التربية الجيدة عبر تحديد معدلات البيع الغذائي للدواجن حيث يفضل وصول كمية كافية من الفراخ خلال ساعات الوصول المختلفة.

إن انتاج نسبه من العلف يكون مجدى لأمهات التسمين للعلف من أجل مقاومة الإصابة بشكل مضبوط جيدا قبل اجراء أي عملية وكيفية العمل على مقاومتها في ظل وجود دواجن جيدة للمساعدة في الانتاج ومواصفاته المناسبة للوزن والذكور الجيدة في ظل وجود صورة مناسبة من كتكوت أو علف في ظل وجود المطهرات أو منشطات المواد الطبيعية والشرب الجيد في عنابر المواد الحيوي قبل التعليف بجرامات مناسبة لمده يسيرة من الزمن.

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق