أفضل الأجواء خلال استقبال الكتاكيت في العنابر

0

أفضل الأجواء خلال استقبال الكتاكيت في العنابر

 

من المتعارف عليه أن درجة حرارة استقبال الكتاكيت في العنابر خاصة بداري التسمين، حيث تتراوح من 31 إلى 33 درجه مئوية، وذلك على حسب نوع السلالة، لكن يظل السؤال هنا؛ لماذا هذه الحرارة، لأنه عند الفقس تكون الكتاكيت غير قادرة على التحكم في درجة حرارة جسمها، كما أنها لا تكتسب هذه الصفة إلا بحلول اليوم 14 من عمرها.

تأتي تلك القضية، بجانب عدم اكتمال الترييش الا بحلول اليوم 25 تقريبا علي حسب جنس الطائر و نوع سلالته لذا فالكتاكيت عمر يوم حساسة جدا لحرارة استقبال الكتاكيت في العنابر، بالإضافة إلى حركة الهواء.

استقبال الكتاكيت في العنابر
استقبال الكتاكيت في العنابر

درجة الحرارة المثلى في استقبال الكتاكيت في العنابر

من المعروف أن الحرارة الداخلية المثلى التي تخص استقبال الكتاكيت في العنابر، تتراوح بين 40.4 إلى 40.6  درجه مئوية، كما أنه عند الاستقبال على درجة حرارة  درجه 33 مئوية في الأيام الخمسة الأولى من العمر،  تكون درجة الحرارة  الداخلية في المتوسط من 39.8 – 40.5 درجة مئوية.

و لكن عند التحضين على درجة 28 درجة مئوية، تقل الحرارة الداخلية خلال استقبال الكتاكيت في العنابر، حيث تصل إلى 35 درجة فقط، الأمر الذي يعرضها للنفوق والترييش المبكر، وبالتالي نقص الأوزان عن المعدل المرغوب خلال فترة انخفاض الحرارة أو مستقبلا، خلال فترة التربية عن المعدلات المرغوبة.

كيفية قياس درجة الحرارة خلال استقبال الكتاكيت في العنابر 

و يمكن قياس حرارة جسم الطائر، خلال استقبال الكتاكيت في عنابر التسمين، باستخدام المقياس الرقمي للأذن في الإنسان أو باستخدام أي ترمومتر رقمي من خلال فتحة المجمع للطائر.

كما لوحظ أيضا أنه إن زادت درجة الحرارة الداخلية عن 41 درجة مئوية، تبدأ الكتاكيت في اللهث أو النهجان، ولو كانت أقل من 40 درجة مئوية، فهنا يدق ناقوس الخطر، بأن الكتاكيت بدأت للتعرض للبرد بشدة.

وهنا يجب أن يلاحظ المربون أن الكتكوت السليم، يمكن أن يتنفس من خلال فتحتي الأنف، حيث يفقد 1-2 جرام رطوبة من وزنه، وذلك أول 24 ساعة، ففي حالة كانت وزنه 42 جرام مثلا، فبعد أول يوم يفقد منهم 2 جرام ليصبح 40 جرام.

استقبال الكتاكيت في العنابر
استقبال الكتاكيت في العنابر

كما لوحظ أيضا أن الصفار الطبيعي يحتوي علي 2 جرام رطوبة، لذا بعد 24 ساعة،  يفقد الطائر الـ2 جرام الأولى من كيس المح بدون التعرض للجفاف، ولكن  هنا يكمن الخطر فإذا بدأ اللهث أو النهجان يفقد5 إلى10 جرام رطوبة، خلال أول 24 ساعة، و هنا يبدأ الجفاف والنفوق و نقص الأوزان.

الحرارة التي تحتاجها الكتاكيت خلال الاستقبال

هناك حجم معين من الحرارة لابد أن يتم توافرها خلال استقبال الكتاكيت في العنابر، حيث إنها من القطعان صغيرة البيض حجما سواء بشاير، أو على حسب نوع السلالة، حيث تحتاج درجة حرارة أعلى في الاستقبال بمعدل درجة واحدة، وذلك زيادة عن المعدلات الطبيعية الأخرى لمثيلاتها ذات الحجم المثالي، وذلك ذلك خلال الأسبوع الأول.

في حالة كانت الصفار أو المح كيس غير متساوي الحجم في جميع الكتاكيت، فإن حجمه يتوقف على أمور كثيرة، حيث يحتوي على ثلثي حجمه دهون، أما الثلث الأخير فيكون بروتين يفتقر إلى الكربوهيدرات في تركيبه.

لذا يجب التعليف مباشرة بمجرد تسكين الكتاكيت، كما يجب أن يكون الاستقبال على محلول سكري، من أجل المساعده على زيادة سرعة امتصاص كيس المح. فيلم casino

أما في حالة تأخير التعليف أو التجويع، سيقوم الطائر بمحاولة استغلال  كيس المح للحصول على الغذاء، ولكن هنا تكمن الخطورة لأنه لن تقوم جميع الطيور باستهلاك نفس المعدلات بصورة متجانسة من كيس المح.

ويعتبر غير متجانس الحجم داخل جميع الاجسام، الأمر الذي يؤدي إلى نمو غير متجانس وحدوث تفاوت، ليس فقط في الاحجام، ولكن في تجانس نمو الأعضاء المسؤولة عن المناعة.

و بالتالي حدوث تفاوتات في الاستجابة للتحصينات المختلفة، وعدم تجانس المناعات للمرض ذاته داخل القطيع، خلال استقبال الكتاكيت في العنابر. الفرق المتاهله في اليورو

استقبال الكتاكيت في العنابر
استقبال الكتاكيت في العنابر

درجة الحرارة الفرشة في عنابر استقبال الكتاكيت

يجب ألا نتهاون في حرارة الفرشة خلال استقبال الكتاكيت في عنابر التسمين، فيجب تدفئة العنابر قبل وصول الكتاكيت بما لا يقل عن24 ساعة صيفا أو 48 ساعة شتاءا، حتى تصل درجة حرارة محتوى الفرشة إلى 32 درجة مئوية>

ومن أجل ضمان توزيع الكتاكيت بصورة متجانسة علي الفرشة، وبالتالي الحفاظ على الفرشة سليمة طول دورة التربية، من أجل تقليل الأمراض المرتبطة بالفرشة، مثل الأمراض المعوية والكوكسيديا والكلوستريديا.

محتوى الغازات في عنابر استقبال الكتاكيت

يجب أن يراعي المربون محتوى الغازات خلال استقبال الكتاكيت في عنابر التسمين، وذلك على النحو التالي:

– الأكسجين لا يجب أن يقل عن 19.6%

– ثاني أكسيد الكربون لا يزيد علي 0.3% أو 3000 جزء في المليون

– أول أكسيد الكربون لا يجب أن يزيد علي 10 أجزاء في المليون

– الامونيا لا تزيد على 10 جزء في المليون

– الغبار لا يزيد علي 3.4 مليجرام لكل متر مكعب

استقبال الكتاكيت في العنابر
استقبال الكتاكيت في العنابر

ومن جانبه تؤدي زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون، إلى زيادة معدل التنفس، كذلك ارتفاع ضغط الدم و كسل وخمول و تعرق الزغب، بجانب أعراض عصبية واختناقات وقلة استهلاك الماء والعلف.

كما يؤدي إلى حدوث تفاوت في الأحجام، بالإضافة إلى ضعف النمو، والأخطر هو ضعف عضلات البطن الأيمن، وبالتالي ظهور حالات الاستسقاء في الأعمار الصغيرة وفي الكبيرة مستقبلا.

وتذكر إحدى الدراسات، أنه عند تعرض كتاكيت عمر يوم واحد لمستوى منخفض من الأكسجين يبلغ نسبته 17. تونتي تو اون لاين 6%، فإن ذلك يؤدي إلى نقص معدل الأوزان المكتسبة، وذلك بفارق 25 جرام يوميا، لمدة 14 يوما، أما التالية تكون من أجل تصحيح خطأ التهوية،  بالإضافه إلى زيادة حالات الاستسقاء بمعدل 10 أضعاف مقارنة بالقطيع ذو التهوية الجيدة من أول يوم.

 

كتب: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق