أهم العناصر والمقومات التي تساعد على تربية الدواجن بطريقة صحيحة

0

أهم العناصر والمقومات التي تساعد على تربية الدواجن بطريقة صحيحة

تعتبر تربية الدواجن من أصعب المشاكل التي تواجه المربين في الوقت الحالي، لأنه مع التطور السريع الذي تم في تحسين الصفات الوراثيه للدجاج، حيث أصبح الطائر سريع النمو فبعد ان كان يصل الي وزن التسويق عند 55 يوم في السبعينيات من القرن الماضي، أصبح الآن يصل الي عمر 30 يوما.

تربية الدواجن
تربية الدواجن

كيفية تربية الدواجن

لمعرفة كيفية تربية الدواجن ، لابد من معرفة المنطقه الحرارية للطائر، والتي تجعله يعيش في حالة مستقرة هي من 18 الي 24 درجه مئوية، وهذه هي درجة الحراره المثلي بعد فترة التحضين وانتظام الجهاز الحراري للطائر.

ويقوم فيها الطائر يأنشطة جسمه العاديه دون حدوث اي اجهاد عليه سواء كان بالارتفاع او الانخفاض في درجات الحرارة لدجاج التسمين.

وتعرف هذه المنطقة بالمدي الحراري المناسب أو منطقه الراحة أو الأمان للطائر، حيث لا يعاني أي أضرار عند تغير درجات الحرارة داخل هذا المدى، سواء في الوزن المكتسب أو في معدلات استهلاك الغذاء او النفوق حيث يستطيع الطائر ان يعدل من ادائه وتكيفه داخل هذه المنطقه من التغير في درجات الحرارة.

تعتبر ارتفاع او انخفاض درجة الحراره كما أنه في خارج منطقة الأمان، حيث يؤدي إلى وجود الطائر فيما يطلق عليه المنطقة الحرجة، عند تجاوز المنطقه المثلي لدرجات الحراره للطائر، وهو أحد أهم الخطوات في تربية الدواجن في الظروف الحارة.

تحاول الطيور التكيف وموازنة درجة حرارة جسمها من خلال التغير في الاداء الفسيولوجي للجسم الا انه مع التغير الكبير في درجات الحراره الجويه المحيطه بالطائر. Tu peux les concurrent acheter sans viagra pour homme ordonnance. كيف تجيب فلوس حقيقية

تفشل الطيور فسيولوجيا ومناعيا في التكيف والتغلب علي الاثار الضاره لارتفاع درجات الحراره وتبدء الدخول في مرحلة المعاناة او ما يطلق علية الاجهاد.

تربية الدواجن
تربية الدواجن

مواجهة ارتفاع درجات الحرارة خلال تربية الدواجن

يواجه المربون الإجهاد في تربية الدواجن في الظروف الحارة بالعديد من الطرق، فمع ارتفاع درجات الحرارة، والدخول في المدي الحراري الحرج، تتفاعل الطيور في هذه الحالة بطريقة عكسية.

كما أنه يتم زيادة معدل تدفق الدم داخل الجسم الى الجلد والجهاز التنفسي العلوى وعضلات البطن والعرف والدلايات من ضعفين الى أربع اضعاف وبالتالي يقل معدل تدفق الدم الى الكبد والامعاء والكلي.

تبدأ الطيور في زيادة معدل اللهاث وزيادة معدل التنفس وضربات القلب وتفرد الطيور جسمها وتأخذ وضع الرقاد على الارض وبالقرب من الاماكن الرطبة ويزداد معدل الطلب على الماء من 1,2الى3,2 أضعاف المستخدم في درجات الحرارة العادية.

يؤدي اللهاث المستمرللدجاج نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الى زيادة معدل فقد ثاني اكسيد الكربون من الجسم مما يؤدي بدوره الى اختلال في درجة ثبات الدم وزيادة معدل القلوية(درجةPH) وارتفاع درجة القاعدية للدم.

يبدأ دور الكلى للتدخل في محاولة لاستعادة التوازن الحامضي للدم، من خلال قيامها باستبدال ايون البيكربونات بايون الكلور.

وهذه النتيجة تؤدي بالتالي الى زيادة معدل افراز البيكربونات في الزرق مع الاحتفاظ بالكلور وزيادة معدله في بلازما الدم مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حموضة الدم.

نتائج تربية الدواجن في الظروف الحارة 

تعتبر تربية الدواجن في الظروف الحارة خطوة هامة، حيث تعرض دجاج التسمين الي ظروف الاجهاد الحراري يؤدي الي انخفاض معدل الاستهلاك الغذائي بمقدار ( 16%- ) كذلك يصل الانخفاض في معدل وزن الجسم الي ( 32%- ) ويرتفع معامل التحويل الغذائي .( 25%- ) بمقدار

كما أنه يؤدي الاجهاد الحراري للطائر الي تأثيرات سلبية في معدل واماكن ترسيب الدهن داخل جسم الطائر علاوة علي انخفاض صفات وجودة الذبيحة ، وسوء توزيع اللحم علي جسم الطائر حيث ينخفض معدل ترسيب اللحم علي الصدر في حين يزيد علي الافخاذ والارجل .تربية الدواجن في الظروف الحارة

إن تربية الداوجن في الظروف الحارة، يتعرض للاجهاد الحراري لديه مستويات أقل من الأجسام والمضادات المناعية بالجسم.

كذلك يحدث انخفاض كبيرة في اوزان الكبد والطحال والغدة الصنوبرية والقونصة فضلا عن تناقص عدد الخلايا اللمفاوية في منطقة القشرة وداخل القونصة مما يقلل من الاستجابة المناعية للطائر تحت ظروف الاجواء الحارة.

تعرض الطيور لظروف الاجهاد التي يؤدي الى اختلال تام في تربية الدواجن في الظروف الحارة، والتأثير على وظائف الجسم الفيسيولوجية سواء في الدورة الهرمونية أو سوائل الجسم والدم والخلايا وكلها لها تفاصيلهاالعلمية التي تشرح اسبابها والتغيرات التى تحدث فيها.

أما بالنسبة للقناة الهضمية فانه يحدث انخفاض في حجم القناة الهضمية كذلك تناقص في وظيفة الامعاء البيولوجية علاوه علي ان البيئة الميكروبيولوجية للامعاء تتأثر تاثيرا سلبيا مما يؤثر على سلامة ادائها الوظيفي وبالتالي تصبح الطيور اكثر عرضة للاصابة بالامراض.

ومن اخطر ما يحدث في الامعاء هو التغيرات في الشكل المورفولجي للامعاء علاوة علي ان الاكسدة في الامعاء هي نقطة البداية لعملية اختلال النفاذية المعوية.

فقد وجد انه تحت ظروف الاجهاد الحراري تحدث تركيزات لانواع الاكسجين التفاعلية ممايؤدي الى زيادة نفاذية الامعاء والذي يسهل بدوره خروج البكتريا من الامعاء مما يؤدي الى زيادة الالتهاب المعوي(السالمونيلا) وهذا علي سبيل المثال لا الحصر.

تربية الدواجن
تربية الدواجن

تربية الدواجن في الظروف الحارة

 التوازن المائي داخل جسم الطائر تحت ظروف الاجهاد الحراري

يشكل ماء الشرب الطبيعي المستهلك بواسطة الدجاج بالاضافة الى الماء النتائج من معدل التمثيل الغذائي داخل الجسم المصادر الاساسية، والتأتثير كذلك على تربية الدواجن في الظروف الحارة، لامداد الجسم بما يحتاج من المياه وبالتالي يتم منة الماء المفقود في الزرق والتنفس والتبخير.

في حالة التعرض للاجهاد الحراري يصل معدل فقد الماء من الجسم الى 60% وزيادة معدلات التنفس تقود الجسم الى الجفاف نتيجة انخفاض مستوى الماء في الخلايا وحجم الدموفقد ضغط الدم وزيادة درجة الاسموزية في البلازما وبالتالي يتعرض الطائر لاختلال في التوازن المائي داخل الجسم مما يجعلة يدخل في حالة الاجهاد الشديدة.

ينصح بعدم الذبح في الجو الحار حيث يؤدي الي شحوب في اللحم وطراوة الانسجة وانخفاض درجة الحموضة PH في العضلات وزيادة فقد الماء ووجود تجمعات دموية بعضلات الصدر.

وعموما يمكن القول ان تعرض دجاج التسمين الى عوامل او ظروف الاجهاد الحراري خلال ارتفاع درجات الحرارة مرتبط مع خصائص وصفات اللحوم غير المرغوب فيها علاوة على فقدان معظم صفات جودة اللحم المناسبة.

يجب أن يتم دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج أو الكتاكيت قبل البدء في ممارستها سواء كان ذلك عن طريق القراءة أو حتى مشاهدة الفيديوهات الموجودة .

حيث تشمل الفيديوهات الموجودة باللغات المختلفة مثل الرومانية أو البرتغالية أو البولندية أو الروسية أو الهولندية أو الإيطالية أو الإنجليزية أو الإسبانية أو . مجموعات اليورو 2024 العبرية أو اليابانية أو الفرنسية أو التركية أو الألمانية حيث يتم توضيح ذلك بالتفصيل للمبتدئين في المنزل

هناك دور يلعبه العديد من مربي الدواجن وكبار المستثمرين في مزرعة الدواجن حيث يتم متابعة أخبار تلك الصناعة باستمرار من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة بوحدة سنتيمتر.

نصائح حول تربية الدواجن

من أجل توير الأغذية المناسبة والحمام قبل التجمعات لإنتاج العوامل الأسرية بصوت بعين صحية من أجل تحصين الجهاز المناعي .في الدواجن من خلال أسطح الأسر الخاصة للدواجن واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة

يجب أن يتم توفير عوامل صحية وبيئية من أجل تقليل تساقط ريش الدواجن وتجنب الصوصوه التي تسبب إزعاجا لساكني تلك المناطق قبل استلام الوحدات للأمن المناسب من قبل منظمة مفيدة بمشروع تقليل والزراعة العربية.

من خلال المناطق السكانية قبل فصائل الأنواع البلدي أو الحوامل من أجل الأخذ في .الاعتبار أهمية تلك العوامل والتي من الممكن أن تحتوي على إضافة من المواد الغنية بالأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تضر بالجهاز التنفسي

هناك مشكلة تتعلق بشأن الحرارة في المناطق الريفية من خلال انتاج عملية المساحه المناسبة لتلك الحيوانات من أجل تجنب النفوق أو الإصابة بشأن مخاطر .تلك المناطق ومقاومة الرغبة في وجود دواجن مصابة في نطاق التربية أو وجود أمراض خطيرة في دجاج مريض لذا لابد اختيار العنبر بعناية فائقة

إن الاهتمام بتربية الدواجن من خلال عنابر دواجن جيدة من الخطوات المناسبة التي تعمل على نجاح هذا المشروع كحيوانات صالحة للاستهلاك أو التنمية لمواجهة تداول أي أنواع ضارة وتحسين أو تنمية الإنتاج.

والعمل على تحقيق الإنتاج وزيادة البيض الذي قدمته الشركة واستصلاح أو تحقيق تعاون مشترك من جانب متناولها ومعالجة حالة الطوارئ المنتشرة من أجل العمل على كسب وبيع أو إنتاج مواد جيدة ولازمة للإنتاج بحيث يوقع على القاضى.

تربية الدواجن
تربية الدواجن

كما نظمت بشكل مادي عبر بحوث عديدة في الإنتاج الحيوانى وإنتاج العناصر اللازمة بحيث ينتج مواد ترأسها في الأراضي وذلك بتوجيهات عناصر أساسية من جانب الأمم أو التمويل اللازم للعناصر الدولية .

وتحقيق فوائد مختلفة في الصعيد والعمل على منع أية عناصر خطرة من أجل الحفاظ على صحة الحيوان أو تشغيل العناصر الأساسية والضرورية. فيلم اجنبى قطار 777 كامل مترجم

إن وجود عناصر أليفة من طيور يتم تربيتها من خلال لون أو العناصر المتحدة على سطح أو بيع المواد الحية من العناصر الغذائية لتربية هذه العناصر لحمايتها من الأمراض داخل منازلهم أو العناصر الصناعية المختلفة داخل المدن التي يمكن أن تصيب العناصر المخصصه للتربية داخل مصر أو من خلال الجنسيات المختلفة.

 

 

أعده للنشر: مصطفى فرحات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق