أهمية الثريونين في علائق الدواجن

0

أهمية الثريونين في علائق الدواجن

إن استخدام مصدر الثريونين فى الأعلاف لتغذية علائق الدواجن لأكثر من عقد من الزمن أدى الى تحسن مستمر فى جودة وانتاجية الثروة الحيوانية، هذا الحمض الأمينى يضبط التراكيب الغذائيه ويقلل كلا من تكلفة الانتاج الحيوانى وافراز النيتروجين فى البيئه الخارجية.

أثبتت الأبحاث العلميه فاعلية الثريونين الذى يعتبر ثانى أو ثالث حمض أمينى محدد فى مبادئ التغذيه الحديثه بناء على نوع وجنس وعمر الحيوان وصفاته الوراثيه والمواد الغذائيه المستخدمه فى التغذيه. الأهم من ذلك هو أن الثريونين يسهل من موازنة الأحماض الأمينيه فى العليقة وخاصة الوصول الى النسبه المثلى بينه وبين الليسين.

علائق الدواجن
علائق الدواجن

أهمية الثريونين في علائق الدواجن

الثرىأمينو من شركة ايفونك هو خيرمثال على التفانى والابتكار للمساهمه بفاعليه فى سلسلة الانتاج الحيوانى الحديثه فى جميع أنحاء العالم. وهذا يفسر سبب مضاعفة الطلب العالمى على الال ثريونين منذو بداية استخدامه على النطاق التجارى فى منتصف التسعينات.

ومع ارتفاع نسبة النمو السكانى فى العالم و زيادة دخل الفرد سوف يزيد الطلب على الغذاء وبذلك يصبح الثرىأمينو  من شركة ايفونك عامل مهم فى تلبية هذا الطلب. benjamin morgaine viagra

كيفية عمل الثريونين في علائق الدواجن

يتم انتاج الثريونين في علائق الدواجن من خلال عملية تخمر للسلالات ميكروبيه عالية الامكانيات بتركيز 98.5 % ال- ثريونين ونسبة هضم 100 %.

تزداد أهمية ال- ثريونين فى العلائق منخفضة البروتين الخام والتى تحتوى على نسبه عاليه من الحبوب التى تتميز بنسبة هضم منحفضه للثريونين مقارنة بالخامات الأخرى.

بالاضافه الى أنه عنصر مهم فى تخليق البروتين، يعتبر الثريونين عامل مهم فى تلبية الاحتياجات الأساسيه للطائر بالاضافه الى عملية تكوين الريش وسلامة كلا من الجهاز الهضمى والمناعى. بالاضافه الى ذلك يعتبر الثريونين عامل مهم لمجموعة متنوعة من الوظائف الحيويه داخل الجسم. افتتاح اليورو 2022

فؤائد الثريونين في علائق الدواجن

أصبح الثريونين والأحماض الأمينية الأساسيه الأخرى (الليسين ، الميثيونين ، التربتوفان) متوفرين لصناعة الأعلاف وبأسعار تنافسية، وهذا يسمح لعلماء التغذية على وجه التحديد بالوصول إلى المستويات المطلوبة من الأحماض الأمينية بشكل فردى بناء على النموذج المثالى للبروتين. الثرىأمينو له دور فعال فى احداث التوازن بين الأحماض الأمينيه وبذلك يصبح عنصر مهم فى كلا من:

تكوين العلائق بناء على احتياجات الأحماض الأمينيه الذى يؤدى الى  الاستغناء عن كميه من مصادر بروتين العليقه عالية الأسعار والذى يؤدى بدوره الى خفض تكلفة الأعلاف.

تحسين كفاءة الجهاز الهضمى مما يؤدى الى هضم جيد للاعلاف من خلال تحسن تركيب ووظيفة الأمعاء.

خفض مستويات البروتين الخام فى العلائق مما يؤدى الى خفض استهلاك الماء بنسبة 25 % وخفض كمية البول المفرز بنسبة 50 %. كل ذلك يؤدى الى فرشه جيده.

الوصول الى افضل أداء للطيور فى أقل فترة نمو وذلك يؤدى الى توفير فى تكلفة الأعلاف وزيادة العائد من كل طائر بشرط اضافة الثريونين بناء على 100 % من الاحتياجات المحددة من قبل شركة ايفونك.

علائق الدواجن
علائق الدواجن

وسوف نستعرض بعض التجارب العلميه التى توضح العائد الاقتصادى من اضافة الثرىأمينو فى علائق دواجن التسمين و هو:

تأثير إضافة مستويات مختلفه من الثريونين على أداء دواجن التسمين

من المعروف أن تغذية الدواجن على علائق منخفضة الثريونين يؤدى الى خفض كلا من نمو وأداء الطيور.

(Kidd et al.,2003 زيادة مستوى الثريونين فى الظروف الحقلية عنالمستوىالمطلوب يساعد فى التغلب على مشاكل الجهاز الهضمى وذلك عن طريق تحسين عملية افراز الميوسين وتنشيط الجهاز المناعى للطائر (Horn et al.,2009) .احتياجات الثريونين التى تدعم أقصى انتاجيه للطائر هى 0.71 : 0.74 % اذا كانت التربيه فى عنابر جديده أو 0.73 : 0.78 % فى حالة العنابر القديمة.Corzo et al., 2007

وبناء على كل ما سبق فلابد من الأخذ فى الاعتبار ظروف التربيه أثناء تحديد احتياجات الثريونين.

تصميم التجربة:

تم استخدام 240 طائر (ذكور واناث) من سلالة كب 500. تم توزيع الطيور عشوائيا على 24 حاجز بواقع 10 طيور فى كل حاجز. كانت التربية ارضيه والعنبر مزود بفتحات تهويه من الجانبين. تم تغذية الطيور على العليقة الاساسيه من العلف البادئ من عمر 1 :10 أيام ثم العليقة التجريبية من عمر 10 : 41 يوم. كانت العلائق معتمده على الذرة وكسب فول الصويا بواقع 8 معاملات لكل عليقة.

تركيب العليقه التجريبية الأساسية

خلال مرحلة الناهى (10 : 41 يوم) كانت هناك 3 معاملات غذائيهبمافيهمالعليقةالاساسيهوذلك بموستويات مختلفه من الثريونين (0 , 0.09 & 0.15 %). كان تركيب العلائق معتمد على النسب المثلى للأحماض الأمينيه كما توصى شركة ايفونك. جدول 2 .

حيث كانت احتياجات الثريونين بناء على الهضم المعوى القياسى (SID)  خلال مرحلة الناهى (10-41 يوم) هى 0.66 %. وتم زيادة نسبة الثريونين الى الليسين عن طريق اضافة الال- ثريونين للعليقه الأساسيه للحصول على 3 معاملات غذائيه لنسبة الثريونين : الليسين وهم (63 ,70 & 76 %) أو (58 , 67 & 73 بناء على الهضم المعوى القياسى).مستويات الثريونين والليسين المحسوبه فى العلائق التجريبيه كانت تؤكد بالتحليل.

مستويات الأحماض الأمينيه المحسوبه والمحللة

مصادر الماء والعلف كانت متاحه للطيور باستمرار. تم قياس الزياده فى الوزن واستهلاك العلف فى نهاية التجربه ثم تم حساب معامل التحويل. تم حساب الزياده فى الوزن من بداية اليوم العاشر.

كانت هناك استجابه ايجابيه للطيور مع اضافة الثريونين للعليقه حيث كان هناك تحسن فى الزيادة فى الوزن بمقدار 52 & 142 جرام فى حالة نسبة ثريونين : ليسين 70 & 75 % على التوالى مقارنة بنسبة 62 %.

النسبة الفعليه للثريونين المستهلك كانت هى المؤشر لقياس مدى التحسن فى وزن الطيور. اسرار لعبة texas holdem poker كان هناك تحسن فى كفاءة استهلاك العلف فى حالة 70 & 75 % نسبة ثريونين.

علائق الدواجن
علائق الدواجن

توصيات هامة حول علائق الدواجن

للحصول على العلائق في الدواجن بشكل ممتاز، يفضل عمل مطبخ مبدئى للعلف مثل ماكينات الاكسترودر، كما يجب أن يراعى عمل تسوية العلف بالبخار لفترة مناسبة حتى لا يسبب هدر للعلف.

في الوقت ذاته يؤدى استخدام البخار، إلى توفير فى كمية الناعم من العلف وتقلل من حالات الإسهال الناجم عن استخدام العلف الناعم. الربح من الانترنت فى مصر

يعتبر البخار أسلوب من أساليب التعقيم للعلف، حيث يقى الطائر من الإصابة بالديدان وغيره من البكتريا، وتكون في صورة أصباعيات أو حبوب.

يجب أن يتم الاهتمام في علائق الدواجن التي تحتوي على البروتين اللازم في مسحوق العليقة حيث يعمل على كسب بروتين الوصيا الموجود في فول حيث يعتبر مصدر.

لا يحتوي على الدهن ويعمل على تغذية المواد إضافة إلى السمك من أجل تقليل الدهون في الألياف للبروتين بشكل خام نظرا إلى بذور أو مخلفات حيث تتراوح حوالي في فيتامين البيض في حدود أو بذرة الاحماض أو الحبوب في مواد الليسين الموجودة في الدجاج وفي أنواع مختلفة من المواد العضوية مثل المنجنيز والفوسفور.

دور مواد الفوسفور في علائق الدواجن

يجب أن يتم زيادة مواد الصويا الموجودة في الفول حيث يتم زيادة المواد النباتية التي تزيد فيها الناتج للدواجن أو المواد الصفراءالتي يضاف إليها الشعير أو القمح أو المثيونين.

التي تستخدم فيها المدة المقشور حيث تستخدم نسبة مرتفعة من الطعام المقشور التي تكون خالية من الزيوت وخصوصا الأرز الذي يتم استعماله في صناعة القطن وفي مركزات منخفضة ويستخدم القمية كمصدر غني بالبروتين

يجب أن يتم متابعة تأثير الصوديوم في المركب أو المصدر التي تضاف إلى العليفه أو كالسيوم والطاقة التي تحتوي على الكربوهيدرات اللازمة للنمو أو البرويتن الحيواني التي تقلل من المخاطر أو المصادر.

التي يتم من خلالها فرض نتيجة نمو فوسفات المواد حتى لا تحدث أية جراثيم من المواد التي يتم استخدامها خلال عملية التصنيع أو المواد الذائبةفي المواد أو ألياف الفسفور الطبيعية التي تحتوي على ألياف المواد الحيوية أو البروتينات التي تزيد من معدل تلك الاحتياجات في الجسم

أعده للنشر: مصطفى فرحات

 

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق